آخر الأخبار

الإمارات تتوقع نمو النشاط الاقتصادي مع الاحتلال لهذا الرقم

لندن- عربي21 الثلاثاء، 14 سبتمبر 2021 12:42 م بتوقيت غرينتش

توقعت الحكومة الإماراتية نمو النشاط الاقتصادي مع الاحتلال الإسرائيلي إلى رقم كبير خلال السنوات العشر المقبلة.

 

وقال وزير الاقتصاد الإماراتي عبدالله بن طوق المري،إنه يأمل في أن تتعاون الإمارات وإسرائيل في جميع المجالات من الرعاية الصحية إلى تغيرات المناخ، لافتا إلى أن بلاده تهدف لأن ترفع قيمة النشاط الاقتصادي مع الاحتلال لأكثر من تريليون دولار خلال العقد المقبل، وفقا لرويترز.


ووقعت الدولة الخليجية عشرات من مذكرات التفاهم مع حليفتها الجديدة في العام منذ أن أصبحت أول دوله عربية تطبع العلاقات مع إسرائيل في القرن الحالي.

ولم يتضح على الفور كيف يتوقع البلدان الوصول لهدف نشاط اقتصادي بتريليون دولار خلال العقد القادم. ويبلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي لكل من البلدين نحو 400 مليار دولار.

وقال الوزير الإماراتي في مؤتمر صحفي عن بعد يوم الاثنين إن حجم التجارة بين البلدين بين 600 و700 مليون دولار مضيفا أن الوصول لهذا المستوى في عام واحد إنجاز في حد ذاته.

وقالت الحكومة الإسرائيلية إنها تتوقع أن يصل حجم التجارة مع الإمارات إلى مليار دولار بنهاية 2021 وثلاثة مليارات في ثلاثة أعوام، ولكنه يظل أقل بكثير من صادرات الإمارات للسعودية التي تتصدر شركائها التجاريين والتي بلغت 24 مليار دولار في 2019.

وقال أديب باروخ رئيس مجلس إدارة معهد التصدير الإسرائيلي "فُتحت نافذة جديدة للفرص منذ هذا الاتفاق، والاقتصاد يغير وجه المنطقة، ويقدم أساسا دبلوماسيا لتعزيز العلاقات بيننا".

وتشمل الصفقات التي تم الإعلان عنها 40 مذكرة تفاهم ونحو 30 اتفاقا آخرين متعلقين بالقطاعات المالية والطاقة والرياضة والزراعة والطيران والفضاء والإعلام.

ولكن الهدوء يكتنف صندوقا حجمه ثلاثة مليارات دولار أعلنت الولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات عن تأسيسه لتشجيع القطاع الخاص والتعاون الإقليمي وكذلك صندوق حجمه عشرة مليارات دولار تأتي أمواله من القطاع الخاص والحكومة للاستثمار في القطاعات الاستراتيجية الإسرائيلية.

وقال المعهد وأكبر بنوك إسرائيل هبوعليم إنهما يخططان لإيفاد بعثة من 240 رجل أعمال ورواد أعمال لأبوظبي ودبي الشهر المقبل.

وتستهدف البعثة شركات ترى الإمارات أن بوسعها التعاون في التكنولوجيا المتقدمة فضلا عن شركات في قطاع البناء والصناعة والنقل الذكي.

وتظهر بيانات رسمية إسرائيلية أن حجم التجارة بين البلدين في السلع بلغ 610 ملايين دولار في أول سبعة أشهر من العام الجاري من بينها صادرات إماراتية لإسرائيل بقيمة 400 مليون دولار ونصفها من الألماس.

 

"إنتاج اللبنة"

 

وفي السياق، أعلنت شركة "تنوفا" الإسرائيلية، الأحد، عن توقيعها اتفاقا مع شركة "الإمارات للصناعات الغذائية"، وفق موقع "آي24" العبري.

وتم الاتفاق على بيع "تنوفا" المعرفة للشركة الإماراتية ومرافقتها بإقامة خطوط إنتاج بمجال الحليب، وهذا هو اتفاق الترخيص الأول بين شركة أغذية إسرائيلية كبرى مع شركة أغذية إماراتية.

في إطار الاتفاق ستقوم "تنوفا" بمرافقة إقامة خطوط إنتاج في مصنع ألبان شركة "الإمارات للصناعات الغذائية". في المرحلة الأولى سترافق الشركة بإقامة خط إنتاج اللبنة، وسيتم لاحقا مرافقة الشركة الإماراتية في إنتاج منتجات أخرى.

يذكر أن مدة الاتفاق هي 10 سنوات مع إمكانية تمديده لعشر سنوات أخرى.

ويبلغ حجم مبيعات الشركة الإماراتية السنوي 250 مليون دولار.


أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا