آخر الأخبار

الأردن يفتح حدوده البرية مع سوريا.. ورحلات طيران مباشرة

لندن – عربي21، وكالات الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021 05:13 م بتوقيت غرينتش

قررت السلطات الأردنية فتح الحدود البرية والجوية مع الجارة سوريا، في أحدث خطوة باتجاه استئناف العلاقات مع سوريا التي تضررت اقتصاديا إلى جانب الأردن بسبب الأزمة السورية.


وقال مسؤولون إن الخطوط الجوية الملكية الأردنية ستستأنف الرحلات المباشرة إلى دمشق اعتبارا من الثالث من تشرين الأول/ أكتوبر للمرة الأولى منذ حوالي عقد.


وعُلقت الرحلات في بداية الحرب المستمرة منذ عشر سنوات في سوريا بالرغم من أن شركات طيران أخرى واصلت رحلاتها من دمشق إلى عمّان.


وجاء هذا القرار ضمن خطوات اتُخذت في ختام اجتماع على المستوى الوزاري استمر ليومين في عمّان بين البلدين لتعزيز علاقات التجارة والاستثمار والنقل.


وقالت الحكومة الأردنية ومسؤولون في القطاع الاثنين إن الأردن سيعيد فتح معبره الحدودي الرئيسي مع سوريا بالكامل اعتبارا من الأربعاء بعد فرض قيود مرتبطة بجائحة كوفيد-19.

 

اقرأ أيضا: "العودة" يدعو لوقف حصار اللاجئين الفلسطينيين في درعا بسوريا

وقبل اشتعال الصراع في سوريا، كان معبر نصيب-جابر ممرا لمئات الشاحنات التي تنقل البضائع يوميا بين أوروبا وتركيا والخليج.


وتجنب رجال الأعمال الأردنيون إلى حد كبير التعامل مع سوريا في أعقاب قانون قيصر سنة 2019 وهو أشد العقوبات الأمريكية صرامة حتى الآن فيما يتعلق بحظر تعامل الشركات الأجنبية مع دمشق.


ويقول مسؤولون أردنيون إنهم يمارسون ضغوطا على واشنطن لتخفيف بعض العقوبات الصارمة على التعاملات التجارية مع سوريا للمساعدة في استئناف المعاملات مع جار تجاري رئيسي.


أوضح الأردن أيضا أنه يأمل في أن تسمح واشنطن لسوريا بالاستفادة من خطة لتزويد لبنان بالغاز المصري عبر خط أنابيب عربي يمر عبر أراضيها.

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا