آخر الأخبار

أطعمة لها تأثير "سحري" على ضغط الدم والكولسترول.. تعرف إليها

عربي21- قدامة خالد الثلاثاء، 12 أكتوبر 2021 02:13 م بتوقيت غرينتش

يُعد ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول من أحد أكثر المشاكل الصحية انتشارا في العالم، ويعتبر اتباع نظام غذائي غير صحي أحد أهم أسباب انتشارها، خاصة في ظل اتجاه كثير من الناس إلى تناول وجبات غير صحية كالوجبات السريعة.


وعادة ما ينصح خبراء التغذية الناس باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، بحيث يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الأنسان للوقاية من الأمراض المزمنة كارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.


وفي هذا الصدد نقلت "صحيفة إكسبريس" البريطانية في تقرير لها، عن خبيرة تغذية قولها، إن إضافة بعض أنواع السمك والخضار إلى النظام الغذائي للإنسان يساهم في خفض مستوى ضغط الدم والكوليسترول.


ووفقا للتقرير الذي ترجمته "عربي21"، قالت خبيرة التغذية "روزي ميلن"، إن "أفضل الأغذية لخفض الكولسترول وضغط الدم هي الخضروات الورقية الخضراء والأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والأنشوجة والسلمون المرقط والتونة والماكرين وسمك أبو سيف".

وأشارت ميلين إلى أنه "وفقا للدراسات تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجود في الأسماك الزيتية على خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، أيضا يمكن للخضراوات الورقية الخضراء أن تقي الأنسان من هاتان المشكلتين الصحتين، فهي مصادر جيدة للمغنيسيوم الذي يوسع الأوعية الدموية ويعزز نقل العناصر الغذائية".


ولفتت إلى أن "الأفوكادو والمكسرات والشوكولاتة الداكنة والتوفو من الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم والذي يساهم في خفض ضغط الدم والكولسترول".

 

اقرأ ايضا: دراسة: 4 ملاعق من زيت الذرة يوميا قد تخفض الكوليسترول

من جهتها أشارت اختصاصية التغذية آيات شطارة إلى أن "خبراء التغذية يوصون الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم باتباع حمية غذائية خاصة وهي " DASH diet" ويتم فيها الاعتماد على الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم مثل الطماطم والكيوي والبطاطا والحمضيات والموز، حيث أن رفع نسبة البوتاسيوم يُساهم في خفض ضغط الدم".


وأكدت آيات خلال حديثها لـ"عربي21"، على "ضرورة التركيز على الأطعمة التي تحتوي المغنيسيوم مثل الحبوب الكاملة غير المقشرة، بمعنى مثلا تناول الخبز الأسمر بدلا من الأبيض، ليس فقط لأجل خفض السعرات الحرارية بل أيضا لرفع الألياف الغذائية".


ونصحت أيضا "بالاعتماد على الشوفان فهو يحتوي على مادة "بيتاجلوكان" والتي تساعد الحوصلة الصفراوية في عملية هضم الدهون، وبالتالي إذا كان لدينا ارتفاع في الكولسترول نتيجة لارتفاع ضغط الدم يساعد الشوفان في خفضه، وبالتالي أيضا نتيجة وجود الألياف الغذائية العالية فيه سينخفض نسبة الضغط في الدم".

 

اقرأ أيضا: خمسة أطعمة تقلل من مستوى الكوليسترول في الدم تعرف عليها

ومن العناصر الغذائية التي يجب آخذها للمساعدة بخفض ارتفاع ضغط الدم وفقا لاختصاصية التغذية آيات هي "البروتينات سواء النباتية أو الحيوانية وذلك حسب نسبة الأحماض الأمينية حتى لا يحدث لدينا نقص فيها، ولذلك يجب الموازنة بين مجموعة البروتينات النباتية والحيوانية لخفض ضغط الدم".


وحول عدد الحصص الغذائية من الحبوب التي يجب أن يأكلها الأنسان في اليوم قالت آيات "يجب أن تكون من 6 إلى 8 حصص، وبالطبع حجم الحصة يحددها اختصاصي التغذية بحسب حالة الأنسان الصحية ووزنه وقراءاته الحيوية".


وأخيرا نصحت "بالاعتماد على المكسرات التي تحتوي على أحماض أوميغا 6.3، والتركيز على رفع الكالسيوم عبر تناول مشتقات الحليب ولكن يجب أن تكون قليلة الدسم".


بدوره شرح التقرير بأن ارتفاع نسبة الكولسترول يسبب ارتفاع ضغط الدم. حيث يسد الكولسترول الشرايين ويؤدي لتضيقها وتصلبها، وهذا بدوره يجعل القلب يعمل بجهد أكبر لتدوير الدم، أيضا يجعل ضغط القلب مرتفعًا بشكل غير طبيعي مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية من بين المشاكل الصحية الأخرى".

 

اقرأ أيضا: ثمانية طرق لتخفيض ضغط الدم لديك طبيعيا

الجدير بالذكر أنه إذا كانت قراءة ضغط الدم لديك 140/90 أو أعلى ، يُعتقد أن ضغط الدم مرتفع، لذلك قم بزيارة الطبيب واستشارته ليصف لك العلاج المناسب والخطوات الصحية التي يجب أن تتبعه.

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا