آخر الأخبار

العراق يعلق على تخطي أسعار النفط الـ80 دولارا للبرميل

بغداد- عربي21 الأحد، 17 أكتوبر 2021 03:36 م بتوقيت غرينتش

علقت الحكومة العراقية، الأحد، على ارتفاع أسعار النفط العالمية إلى أكثر من 80 دولارا للبرميل، وسط توقعات بنقص المعروض النفطي خلال الشهور القليلة الماضية، وزيادة الطلب على الخام مع تخفيف القيود على السفر.

 

وقال المتحدث باسم وزارة النفط العراقية، عاصم جهاد، في بيان نشره على قناة الوزارة في موقع التواصل الاجتماعي "تليغرام"، إن ارتفاع الأسعار إلى أكثر من 80 دولارا للبرميل مؤشر إيجابي لكن ذلك يتطلب استقراره لمدة طويلة.


ولفت جهاد إلى أن العراق يهدف إلى تحقيق أعلى الإيرادات المالية من خلال الالتزام باتفاق أوبك+، مشيرا إلى أن "تسعيرة النفط العراقي والدول المنتجة تعتمد (التسعيرة الشهرية) للنفط المصدر وغير خاضعة للمتغيرات اليومية".


وأكد أن "التحديات الخاصة بالسوق النفطية العالمية ما زالت حاضرة بسبب عدم السيطرة نهائيا على فيروس كورونا والسلالات الجديدة".

 

والجمعة، قفزت أسعار النفط إلى أعلى مستوى في ثلاث سنوات متجاوزة الـ85 دولارا للبرميل، مدعومة بتوقعات بنقص المعروض خلال الشهور القليلة الماضية، وزيادة الطلب مع تخفيف القيود على السفر.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 86 سنتا أو واحدا بالمئة إلى 84.86 دولار للبرميل عند التسوية.

 

ولامست الأسعار في وقت سابق أعلى مستوى منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2018 عند 85.10 دولار للبرميل، وارتفعت خلال الأسبوع ثلاثة بالمئة لتسجل مكاسب للأسبوع السادس على التوالي.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 97 سنتا أو 1.2 بالمئة إلى 82.28 دولار للبرميل. وارتفع الخام 3.5 بالمئة هذا الأسبوع، ليصعد للأسبوع الثامن على التوالي.

وانتعش الطلب مع التعافي من جائحة كوفيد-19، فضلا عن تحول الصناعة عن الغاز والفحم باهظي الثمن، إلى زيت الوقود والديزل.

ومن المتوقع أن تظل الإمدادات العالمية تحت ضغط بفعل انخفاض حاد في مخزونات النفط في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وفي الولايات المتحدة.

وزادت شركات الطاقة الأمريكية أعداد حفارات النفط والغاز العاملة للأسبوع السادس على التوالي مع ارتفاع أسعار الخام.

وقالت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة، في تقريرها الأسبوعي الجمعة، إن عدد حفارات النفط والغاز، وهو مؤشر مبكر على الإنتاج في المستقبل، زاد 10 إلى 543 على مدار الأسبوع المنتهي في 15 تشرين الأول/ أكتوبر، مسجلا أعلى مستوياته منذ نيسان/ أبريل 2020.

وقالت وكالة الطاقة الدولية الخميس، إن من المتوقع أن تعزز أزمة الطاقة الطلب على النفط بواقع 500 ألف برميل يوميا.

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا