آخر الأخبار

دول غرب "المتوسط" تناقش مسألة الهجرة غير الشرعية

تونس- الأناضول الأربعاء، 20 أكتوبر 2021 05:48 ص بتوقيت غرينتش

ناقشت دول غرب البحر الأبيض المتوسط في الاجتماع الدوري الحادي عشر لرؤساء أركان وقادة بحريات دول مبادرة "5 +5 دفاع"، ملف الهجرة غير النظامية، على اعتبارها معضلة تواجه الجميع.

واتفقت الدول خلال الاجتماع الذي عقد  حضوريا في تونس، الثلاثاء، على تشديد التعاون بينها لمواجهة الأعمال غير المشروعة والحفاظ على الأمن.

وتتألف المبادرة من خمس دول أوروبية وخمس عربية هي: إسبانيا وفرنسا وإيطاليا والبرتغال ومالطا، وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا وليبيا.

وقال وزير الدفاع التونسي عماد ممّيش إن دول غرب البحر المتوسط تواجه تهديدات وأنشطة غير شرعية مستمرة، منها تهريب الأسلحة والاتجار بالبشر والمخدرات والهجرة غير النظامية، بحسب وكالة الأناضول التركية.

وتابع بأن "الاجتماع تداول في الإشكال المتعلق بالهجرة غير النظامية، على اعتبارها معضلة تواجه جميع دول 5+5".

ورأى أن "مبادرة 5 +5 دفاع" حققت نتائج إيجابية على مستوى المراقبة البحرية والجوية والتكوين والتدريب والبحوث، لمعالجة عدد من الإشكاليات التي تواجه دول المتوسط.

وبوتيرة شبه يومية، تحبط السلطات التونسية، منذ سنوات، محاولات هجرة غير نظامية عبر البحر المتوسط إلى سواحل أوروبا، وتضبط مئات الأشخاص.

وأحبط الحرس الوطني التونسي، ليلة الاثنين الثلاثاء، 18 عملية هجرة غير نظامية باتجاه إيطاليا، وأنقذ 340 مهاجرا غير نظامي، بينهم 193 من جنسيات أفريقية مختلفة (بلدان أفريقيا جنوب الصّحراء)".

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا