آخر الأخبار

طالبان متفائلة بشأن حوارات موسكو حول مستقبل أفغانستان

كابول - وكالات الجمعة، 22 أكتوبر 2021 09:52 ص بتوقيت غرينتش

علقت حركة طالبان الأفغانية على المحادثات الدولية حول أفغانستان، مؤكدة أنها كانت مفيدة، وإن الجميع متفق على أن البلاد يجب أن تنعم بالأمان.


وأضاف نائب رئيس حكومة "طالبان" عبد السلام الحنفي، في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم"؛ أنه "يتم حاليا مراعاة حقوق الإنسان في أفغانستان، ويحصل الجميع على حقوقهم في التعليم والعمل".


واعتبر أن "الموقف الروسي جيد وقوي في المنطقة ويمكن أن يساهم بتعزيز أمن المنطقة، وهذا أمر مهم للغاية"، فيما أعرب عن "رغبة حكومته بعلاقة جيدة مع دول العالم، وفي مقدمتها الولايات المتحدة".


وحول التفجيرات الأخيرة التي شهدتها أفغانستان، قال الحنفي؛ إن "التفجيرات يمكن أن تحصل في أي دولة، إلا أننا مصممون على ضمان أمن جميع المواطنين".

 

اقرأ أيضا: طالبان تشكل قوة خاصة لتأمين مزار شريف

وأشار إلى أن "هذه جرائم ترتكب من قبل مجرمين، وبعض الذين لديهم اعتقادات متطرفة، وليس لهم علاقة بالشريعة، بينما نحن مصممون على إقامة العدل والقانون".


وشدد على أن "الحكومة الحالية مصممة على إرساء الأمن في أنحاء أفغانستان ودول الجوار وجميع المناطق، كما لا تسمح لأحد أن يستغل بلادنا لاستهداف أمن دول الجوار".


الأربعاء الماضي، استضافت العاصمة الروسية، موسكو جولة جديدة لما يعرف بـ"صيغة موسكو" بشأن الأوضاع في أفغانستان، بمشاركة حركة طالبان، ووفود من عشر دول أخرى.


واستمرت المباحثات أربعة أيام، شارك فيها؛ إيران وباكستان والصين والهند، مقابل غياب الولايات المتحدة.


وأقر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في مستهل جولة المباحثات، بأن عودة حركة طالبان إلى سدة الحكم في هذا البلد أمر واقع.


وقال لافروف في كلمته: "الآن، بعد حدوث تغيرات جذرية في الوضع على الأرض، فإنه لا جدوى في البحث عن المسؤولين عن عدم إحراز أي تقدم ملموس في ملف المصالحة الوطنية".


أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا