آخر الأخبار

8 فوائد صحية للشاي الأخضر.. تعرف إليها

لندن - عربي21 السبت، 23 أكتوبر 2021 04:30 م بتوقيت غرينتش

أشار موقع "إكسبريس" في تقرير له إلى أهمية الشاي الأخضر لصحة جسم الإنسان، لافتا إلى أن له فوائد عدة منها خفض الكولسترول السيء وخفض نسبة السكر في الدم.

ونقل التقرير الذي ترجمته "عربي21"، عن خبير الشاي الهندي كيتان ديساي، أن الشاي يساعد في إنقاص الوزن، ولكن إذا ترافق شربه مع اتباع نظام غذائي صحي متوازن، ومع ممارسة الرياضة.


وأوضح ديساي: "يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الاكسدة وهو أحد أقل أنواع الشاي معالجة".


ولفت التقرير إلى أنه تم استخدام الشاي الأخضر قديما في الطب الصيني والهندي التقليدي للسيطرة على النزيف وشفاء الجروح، والمساعدة على الهضم، وتحسين صحة القلب والصحة العقلية، ولتنظيم درجة حرارة الجسم.


وتشير الدراسات الحديثة إلى أن الشاي الأخضر قد يكون له آثار إيجابية على فقدان الوزن، واضطرابات الكبد، ومرض السكري من النوع 2، ومرض الزهايمر.

 

اقرأ أيضا: هل يساهم الشاي "الأخضر والأحمر" في خسارة الوزن؟ 


فوائد الشاي الأخضر


وذكر الخبير ديساي 8 فوائد للشاي الأخضر، وهي كما يلي:


يساهم في حرق الدهون لاحتوائه على مادتي الكاتيكين والكافيين.


يساعد في إنقاص الوزن.


قد يساعد في الحماية من أنواع معينة من السرطان.


يمكن أن يساعد في خفض الكولسترول (السيء)، ويساهم في مكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية.


يساعد على خفض مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، كما يمكن أن يقي من الإصابة بالسكري النوع 2، ولكن مع وجود نظام غذائي صحي ومتوازن.


يساهم في حماية صحة الفم ويعزز البكتيريا المفيدة ويحارب الضارة.


يُحسن وظائف المخ بما في ذلك وقت رد الفعل والمزاج والإنتاجية.


يحمي من هشاشة العظام.

 

اقرأ أيضا: مشروب بقدرات "خارقة".. تعرف على "الشاي الأزرق" 


هل يساهم الشاي الأخضر في إنقاص الوزن؟


ووفقا للتقرير يمكن أن يكون الشاي الأخضر بمثابة مشروب "لإنقاص الوزن"، لكنه لن ينجح إذا كان نظامك الغذائي وممارسة التمارين الرياضية لا يدعمان فقدان الوزن.


ويحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين ونوع من الفلافونويد يسمى الكاتشين، وهو مضاد للأكسدة، وأهم هذه العناصر هو epigallocatechin gallate (EGCG)، وهي مادة يمكن أن تعزز عملية التمثيل الغذائي.


وقال ديساي: "تشير الأبحاث إلى أن هذين المركبين يمكنهما تسريع عملية التمثيل الغذائي، ويمكن أن يساعد الكاتشين في تكسير الدهون الزائدة، في حين أن الكافيين يساعد في حرق الدهون وتحسين أداء التمارين، وكل من الكاتشين والكافيين الموجودين بشكل طبيعي في الشاي الأخضر، قد يكون لهما تأثير تآزري ويمكنهما زيادة كمية الطاقة التي يستخدمها الجسم".


ويحتوي الشاي الأخضر أيضا على عنصر نشط يعرف باسم الثيانين، وهو نوع من الأحماض الأمينية التي تساعد في تقليل التوتر من خلال توفير تأثير مهدئ ومريح يساعدك أيضا على إنقاص الوزن.


ومع ذلك، أضاف ديساي: "ممارسة الرياضة بانتظام وتناول نظام غذائي صحي مع الكثير من الخضار هي استراتيجيات فعالة للغاية لفقدان الوزن، وشرب الشاي الأخضر بجانب عمل هذه الأمور قد يزيد من نتائجها الإيجابية".


من جهتها قالت اختصاصية التغذية آيات شطارة في تقرير سابق لـ"عربي21": "لا يساهم الشاي الأخضر في خفض الوزن بشكل مباشر، لكنه عامل مساعد على ذلك، كونه مضادا للأكسدة، وأيضا يُحسن من عملية الحرق، ويخفض من مستوى الكولسترول، وجيد لصحة القلب والشرايين، فهو بالتالي يساعد مع الحمية الغذائية في خفض الوزن".

وتابعت مستدركة: "بالتأكيد، الشاي وحده لا يكفي لخسارة الوزن، بل يجب أن يترافق معه نظام غذائي صحي، بمعنى لا يمكن للشخص أن يأكل كثيرا دون حسيب أو رقيب، ويريد بكل سهولة أن يخسر وزنه فقط بشربه كوبا من الشاي الأخضر، بالتأكيد هذا الأمر لن يحدث".

 

اقرأ أيضا: دراسة حديثة تكشف فوائد الشاي الأخضر وعلاقته بالكوليسترول

 

وتختلف كمية الشاي الموصى بها يوميا من شخص لآخر وبحسب طبيعة الجسم وصحته، ويوصي ديساي بشرب ثلاثة إلى خمسة أكواب من الشاي الأخضر يوميا.


إلا أنه حذر من أن "الكمية المثلى قد تختلف من شخص لآخر، وقد تكون الجرعات العالية جدا مشكلة بالنسبة للبعض، ولكن بشكل عام، تفوق فوائد الشاي الأخضر مخاطره بكثير، وفي الواقع، قد يؤدي شرب الشاي الأخضر باستمرار إلى تحسين صحتك بشكل كبير".


ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن تناول كميات كبيرة من الشاي الأخضر، يمكن أن يكون له آثار جانبية سلبية بما في ذلك:


التوتر


مشاكل النوم


الجفاف


الصداع


تهيج المعدة (عند التخمير بشدة أو عند تناوله على معدة فارغة)


كما نصح الخبير الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد، بأن يشربوا الشاي الأخضر بعد ساعة واحدة من تناول الوجبات أو بين الوجبات، لأنه قد يؤثر على امتصاص الحديد المفيد للجسم.

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا