عـاجل
آخر الأخبار

رئيسة وزراء تونس تصل السعودية في أول زيارة خارجية

لندن- عربي21 الإثنين، 25 أكتوبر 2021 09:33 ص بتوقيت غرينتش

بدأت رئيسة وزراء تونس، نجلاء بودن، الأحد، زيارة رسمية إلى السعودية، للمشاركة في "قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر"، في الرياض يومي الاثنين والثلاثاء، في أول زيارة خارجية لها منذ تنصيبها .


وتجمع هذه القمة، التي انطلقت الاثنين، قادة بارزين من المنطقة وبقية العالم، بهدف تعزيز التعاون وتوحيد الجهود لتنفيذ الالتزامات البيئية المشتركة.

 

اقرأ أيضا: ابن سلمان يطلق أولى حزم مبادراته البيئية بـ186 مليار دولار

ويرافق بودن في هذه الزيارة التي تتواصل لغاية الثلاثاء، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي ووزيرة البيئة ليلى الشيخاوي.

 

ومن أبرز محاور القمة، سبل مواجهة أزمة التغير المناخي، وتحديات التحول في الطاقة، والفرص الاستثمارية الجديدة في الاقتصاد الأخضر، وفق الموقع الخاص بالقمة.

 

 

بحث عن دعم

 

وتشارك نجلاء بودن في هذه القمة رغم أنها ستكون مخصصة لمناقشة المسائل البيئية في منطقة الشرق الأوسط، إذ يتوقع أن تجلس رئيسة الوزراء التونسية إلى المسؤولين السعوديين من أجل الحصول على دعم مالي لمجابهة الأزمة الاقتصادية التي تعيشها تونس.


وتتزامن زيارة بودن إلى الرياض مع تصريح المدير العام للتمويل والمدفوعات الخارجية بالبنك المركزي التونسي عبد الكريم لسود، الذي أكد الجمعة الماضي أن تونس دخلت في مفاوضات مع السعودية والإمارات من أجل تعبئة موارد الدولة.


وتحتاج تونس حوالي 5 مليارات دولار لتمويل عجز الميزانية المتوقع لسداد القروض الخارجية فضلا عن مليارات الدولارات الأخرى لدفع رواتب الموظفين الحكوميين.


ومنذ 25 تموز/ يوليو الماضي، تعاني تونس أزمة سياسية حادة، حيث بدأ الرئيس سعيّد سلسلة قرارات استثنائية، منها تجميد اختصاصات البرلمان ورفع الحصانة عن نوابه، وإلغاء هيئة مراقبة دستورية القوانين، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية، وترؤسه للنيابة العامة، وعزل الحكومة وتعويضها بأخرى غير مصادق عليها من قبل البرلمان.. ما دفع إلى انتقادات دولية كان آخرها تأجيل عقد القمة الفرانكفونية في تونس، وكذا مطالبة البرلمان الأوروبي لسعيّد بضرورة العودة إلى المسار الديمقراطي المتوقف بصورة عملية بعيدا عن الخطابات.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا