آخر الأخبار

واشنطن: سنقابل أي توغل روسي لأوكرانيا برد سريع وقاس

واشنطن- وكالات السبت، 22 يناير 2022 08:17 م بتوقيت غرينتش

حذر وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن بالرد على أي توغل روسي لأوكرانيا، وسط تصاعد التوتر بين موسكو والغرب، على خلفية تحركات عسكرية للجيش الروسي على الحدود.


وأكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لنظيره الأوكراني دميتري كوليبا أن أي توغل روسي في أوكرانيا سيقابل برد سريع وقاس وموحد من قبل واشنطن وحلفائها.


وجاء في بيان للخارجية الأمريكية، أن بلينكن أطلع نظيره الأوكراني في اتصال هاتفي، على نتائج لقاءاته "مع الحلفاء والمسؤولين الروس في برلين وجنيف".


وحسب البيان، أكد بلينكن "أن أي توغل روسي لاحق سيقابل برد سريع وقاس وموحد من قبل الولايات المتحدة وحلفائنا".

 

— الخارجية الأمريكية (@USAbilAraby) January 22, 2022

 


ويأتي التصريح في أعقاب المباحثات بين وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في جنيف، حيث ناقشا الوضع حول أوكرانيا والمقترحات الروسية بشأن الضمانات الأمنية.


على صعيد آخر، أمرت وزارة الخارجية الأمريكية ببدء إجلاء عائلات الموظفين في سفارة الولايات المتحدة لدى أوكرانيا من البلاد، وفق إعلام محلي.

 

اقرأ أيضا: أسلحة غربية تتدفق على أوكرانيا وواشنطن ترسل دفعتها الأولى

ونقلت قناة "فوكس نيوز" الأمريكية، السبت، عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن "وزارة الخارجية أمرت عائلات موظفي السفارة الأمريكية في أوكرانيا ببدء الانسحاب من البلاد اعتباراً من الإثنين المقبل".


ومن المتوقع أن تقترح الخارجية الأمريكية الأسبوع المقبل على المواطنين من الولايات المتحدة مغادرة أوكرانيا جوا عبر رحلات تجارية "طالما لا يزال الوصول إليها متاحا"، بحسب أحد المسؤولين.


وفي وقت سابق اليوم، أعلنت الولايات المتحدة إرسال 90 طنا من الأسلحة والذخائر كمساعدة عسكرية إلى أوكرانيا.


وتحولت الأنظار إلى التحركات على الحدود بين روسيا وأوكرانيا وعلى خط الجبهة في الفترة التي تصاعدت فيها التوترات بين موسكو والغرب.


وبينما تستمر المبادرات الدبلوماسية من أجل منع تحول التوترات في المنطقة إلى حرب، يراقب العالم بأسره التحركات العسكرية على خط الجبهة وعلى طول الحدود.


ووجهت الدول الغربية اتهامات إلى روسيا بشأن حشد قواتها قرب الحدود الأوكرانية، فيما هددت واشنطن مؤخرا بالرد بشكل "حاسم وسريع وقاس" على روسيا في حال "شنت هجوما" على أوكرانيا.

 

 

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا