سياسة دولية

استقالة قائد البحرية الألمانية بعد تصريحات أشاد فيها ببوتين

جاء الحديث خلال اجتماع في الهند - جيتي
جاء الحديث خلال اجتماع في الهند - جيتي

استقال قائد البحرية الألمانية، اليوم السبت، بعد تعرضه لانتقادات حادة؛ إثر تصريحات قال فيها إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستحق الاحترام، وإن كييف لن تسترد أبدا شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو.

وقال كاي إخيم شوينباخ، في بيان: "أطلب من وزيرة الدفاع كريستين لامبرخت إعفائي من مهامي، على أن يسري القرار فورا"، وأضاف قائلا: "قبلت الوزيرة استقالتي".

 

وقدم شوينباخ اعتذاره بعدما كتب في تغريدة أن كلامه لا يعبر سوى عن موقفه الخاص، ووصف كلامه بأنه "أرعن" مضيفا "من الواضح أن ذلك كان خطأ".


وأوضح أنه قدم استقالته من أجل "تفادي إلحاق المزيد من الأذى بالبحرية الألمانية وبشكل خاص بجمهورية ألمانيا الفدرالية".

 

 


وتابع شوينباخ خلال اجتماع في معهد الأبحاث والتحليلات الدفاعية في دلهي بالهند: "هل تريد روسيا حقًا قطعة صغيرة من الأراضي الأوكرانية؟ أو غزو البلاد، لا هذا هراء.. ربما يمارس بوتين ضغوطًا، إنه يعلم أنه يستطيع فعل ذلك ويقسم الاتحاد الأوروبي.. ولكن ما يريده حقا هو مستوى عال من الاحترام".

وأضاف: "أنا كاثوليكي روماني متطرف، أؤمن بالله، وأؤمن بالمسيحية، وهناك بلد مسيحي (في إشارة إلى روسيا) من المهم أن يكون إلى جانبنا".

وقال: "نحن والهند بحاجة إلى روسيا جانبنا ضد الصين".

 

وكانت وزارة الخارجية الأوكرانية استدعت السفيرة الألمانية أنكا فيلدهوسين عقب هذه التصريحات التي اعتبرتها كييف "غير مقبولة على الإطلاق".

التعليقات (0)