طب وصحة

تقرير: الكحول غير مفيدة للقلب وخبراء يعلقون

اتحاد الصحة العالمي: "يزيد شرب الكحول من مخاطر الإصابة بالعديد من مشاكل القلب والأوعية الدموية"- CC0
اتحاد الصحة العالمي: "يزيد شرب الكحول من مخاطر الإصابة بالعديد من مشاكل القلب والأوعية الدموية"- CC0

أصدر الاتحاد العالمي للقلب، تقريرا أكد فيه أن شرب الكحول بانتظام غير مفيد للقلب، على عكس التصور الرائج في الولايات المتحدة.


ونقلت شبكة "سي إن إن" الأمريكية عن رئيسة لجنة المناصرة التي أصدرت التقرير، بياتريس شامباني قولها: "في الاتحاد العالمي للقلب، قررنا أنه من الضروري التحدث عن الكحول والأضرار الصحية التي يتسبب بها شربها، بالإضافة إلى الضرر الاجتماعي، والاقتصادي، لأنه ثمة انطباع بين الناس عموما، حتى بين اختصاصيي الرعاية الصحية، أنّها مفيدة للقلب".

 

اقرأ أيضا: ارتفاع صادم لوفيات شرب الكحول في إنجلترا وويلز

وأضافت شامباني: "الأمر ليس كذلك، إذ أظهرت الأدلّة المتزايدة انتفاء وجود مستوى آمن من استهلاك الكحول للصحة".


انتقادات سريعة


قال المحاضر بكلية "وينتون" للفهم العام للمخاطر في جامعة كامبريدج، ديفيد سبيجلهولتر، إن إحدى هذه الدراسات حول مخاطر الكحول، المنشورة في مجلة "لانسيت" عام 2018، استُخدمت على نطاق واسع في موجز الاتحاد، "لكنّه حرّف نتائجها بشكل خطير، ونقلها على نحو انتقائي".


من جانبها قالت الأستاذة بمعهد القياسات الصحية والتقويم في جامعة واشنطن، إيمانويلا جاكيدو، التي تحلّل مخاطر الكحول بناءً على "دراسة عبء المرض العالمي"، التي استندت إلى بيانات عالمية عن الوفيات المبكرة والعجز الناتج عن أكثر من 300 مرض: "طالما أنّ تقرير الاتحاد العالمي للقلب ذكر هذه الدراسة كمرجع، من المستغرب حقيقة أن يستنتجوا عدم وجود كمّية من الكحول مفيدة للقلب".


الرد على الانتقادات


ردت بياتريس شامباني على المنتقدين بقولها: "فيما نتمسّك بتوصياتنا الرئيسة، من المفيد أن نلفت النظر إلى أن صياغة أجزاء من هذا التقرير قد تتسبّب بسوء فهم، ولمعالجة هذا الأمر، حدّثنا الوثيقة بهدف توضيح استنتاجاتنا على نحو أوضح، والإشارة إلى الدراسات التي استندنا إليها للتوصل إلى هذه الاستنتاجات".


وأضافت شامباني: "باختصار، موقفنا هو أن الدراسات التي بيّنت أنّ لاستهلاك الكحول أثرا كبيرا في حماية القلب" استندت بشكل كبير على الملاحظة، غير متسقة، وممولة من قبل صنّاع الكحول، و/ أو لم تخضع للتجربة العشوائية المنضبطة. إلى ذلك، تنفي المخاطر والأضرار الموثّقة جيدًا أي تأثير محتمل لحماية القلب، ما أدّى لحكمنا أنه لا يمكن اعتبار أي قدر من الاستهلاك مفيدا لصحة القلب".


وتقول جمعية القلب الأمريكية، وهي عضو في الاتحاد، إن "الاعتدال هو المفتاح" عندما يتعلق الأمر بالكحول، وهو أمر يتم تعريفه على أنه ليس أكثر من كوب واحد في اليوم للنساء، واثنين للرجال.
وقالت كبيرة المسؤولين العلميين والطبيين في الجمعية، الدكتورة مارييل جيسوب، إن الجمعية "ستراجع بعناية" تقرير الاتحاد العالمي للقلب المقتضب.

وكان اتحاد الصحة العالمي وهو منظمة للتوعية عن الصحة مقرّها جنيف، قد أصدر في وقت سابق تقريرا يتحدث عن مخاطر شرب الكحول على القلب والأوعية الدموية.


وأصدر الاتحاد تقريرا تحت عنوان "تأثير استهلاك الكحول على صحة القلب والأوعية الدموية: الخرافات والتدابير"، للتصدّي للتقارير التي تفيد بأن بعض الكحول لا بأس بها، أو حتّى أنها مفيدة لصحة القلب.


ويزيد شرب الكحول من مخاطر الإصابة بالعديد من مشاكل القلب والأوعية الدموية، من ضمنها أمراض الشريان التاجي، وفشل القلب، وارتفاع ضغط الدم، والسكتة الدماغية، وتمدد الأوعية الدموية لشريان الأبهر، وفقا للتقرير.

التعليقات (0)

خبر عاجل