آخر الأخبار

مصريون يدعون "الثوار" للاتحاد خلف مبادئ ثورة 25 يناير

القاهرة- عربي21 الإثنين، 24 يناير 2022 04:55 م بتوقيت غرينتش

دعا عدد من رموز ثورة 25 كانون الثاني/ يناير المصرية إلى اتحاد كل من وصفوهم بالمخلصين للثورة حول مبادئها والتعاون لتحقيقها، مؤكدين أن "مطالب وشعارات الثورة (العيش والحرية والكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية) لا تزال مطالب مشروعة للشعب المصري، ولن يهدأ له بال حتى يحققها".

وقال بيان بعنوان "سنظل أوفياء ليناير"، أصدره أكثر من 70 ناشطا وقياديا مصريا، بمناسبة الذكرى الحادية عشرة للثورة، إن "ثورة يناير حملت مطالب بسيطة للمصريين، واجتهدت لتحقيقها، فأنتجت مسارا ديمقراطيا لم يكتمل، وأتت بأول رئيس مدني بعد 60 عاما من الحكم العسكري، ولكن الانقلاب عليها قطع مسارها نحو التنمية والحرية والكرامة والعدالة".

وتابع: "كنّا وسنظل أوفياء لثورة 25 يناير، ونرفض أي إهانة أو تشويه لها. هذه ثورة شعب انتفض من أجل لقمة عيشه، من أجل حريته وكرامته. ثورة جاءت بعد صبر طويل على مظالم استفحلت، وبعد نضال سلمي طويل سعى للإصلاح دون مجيب".

 

 

اقرأ أيضا:  السيسي يحيل "سيدة المحكمة" إلى التقاعد


واستطرد البيان قائلا: "ثورة شاركت فيها كل فئات الشعب غنيها وفقيرها، شبابها وشيوخها. إنها ثورة فتحت عيون المصريين على حقوقهم المهدرة، وفجرت محبتهم الفائقة للوطن، وأشعرتهم أنهم أصحابه وليسوا مجرد ضيوف عليه أو عبيد إحسانات حكامه".

وقال إن "الشعب المصري كان على موعد بتحقق تلك المطالب حال انتصار ثورته وتمكنها من مفاصل الحكم في البلاد، لكن رعاة الاستبداد والفقر والبطالة حطموا تلك الآمال ثم الآن يتهمون الثورة بما ارتكبوه من جرائم".

فيما وجّه الموقعون على البيان التحية لسجناء الرأي من كل الاتجاهات، متعهدين بـ "الوقوف معهم حتى تحريرهم"، كما وجهوا التحية لـ "الشعوب العربية الثائرة من أجل حريتها وكرامتها".

وكان من أبرز الموقعين على البيان المرشح الرئاسي السابق ورئيس اتحاد القوى الوطنية المصرية أيمن نور، ورئيس مركز حريات طارق الزمر، والقيادي الإخواني والبرلماني السابق حلمي الجزار، ورجل الأعمال محمود وهبة، والمفكر أحمد صبحي منصور، ومن البرلمانيين السابقين: جمال حشمت، وعبد الموجود الدرديري ومحمد عماد صابر، ومن الفنانين: وجدي العربي، وهشام عبد الله.

كما وقّع من النشطاء كل من: سوسن غريب، وغادة نجيب، ومعاذ عبد الكريم، وحمدي سليمان، ومن الحقوقيين: أسامة رشدي، ورامي المصري، وشادي طلعت، وأسماء شكر، وإيمان الجارحي، وسحر زكي، ومن الإعلاميين: قطب العربي، وأبو المعاطي السندوبي، وماجد عبد الله، وعماد البحيري، وأحمد عطوان، وحسام الغمري، ومحمد محيي، وداوود حسن.

كذلك ضمت قائمة الموقعين محمد زويل، وأحمد عامر، وسامية هاريس، وجمال نصار، وأمين محمود، ومحمد إبراهيم، ورجب العريني، وفريد الزيات، وآخرين.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا