آخر الأخبار

وفد أمني مصري يصل قطاع غزة لبحث جهود الإعمار والتهدئة

غزة- عربي21- أحمد صقر الإثنين، 24 يناير 2022 05:39 م بتوقيت غرينتش

وصل وفد أمني مصري، الاثنين، إلى قطاع غزة؛ من أجل متابعة بعض الملفات ولقاء حركة "حماس" التي تدير القطاع المحاصر منذ نحو 16 عاما.

وذكر مصدر أمني فلسطيني مطلع لـ"عربي21" أن "الوفد الأمني المصري وصل عن طريق معبر "بيت حانون/إيرز" الذي تسيطر عليه قوات الاحتلال شمال القطاع"، مضيفا أن الوفد المصري يضم فقط اثنين من المسؤولين المصريين هما اللواء همام أبو زيد ومحمد عابدين.

وتأتي زيارة الوفد الأمني المصري، في ظل تصاعد انتهاكات الاحتلال وتجميد عملية إعمار القطاع المدمر بفعل العدوان الإسرائيلي وزيادة معاناة أهل القطاع.

 

وحول أهمية الزيارة، قال المتحدث الرسمي باسم حركة "حماس" حازم قاسم، في تصريح خاص لـ"عربي21"، إن "هناك اتصالات مستمرة مع مصر، سواء عبر الزيارات المختلفة أو بالتواصل المباشر، علما بأن مصر تقوم بدور في عدد من الملفات الفلسطينية، ونحن نعمل دائما على إنجاح الدور المصري".


وقال قاسم: "نحن نأمل دائما في دور مصري أكبر للتخفيف من آثار الحصار الصهيوني المفروض على قطاع غزة"، منوها إلى أن "الوفد الهندسي المصري، يتابع مجريات تنفيذ المشاريع التي تقوم بها مصر في القطاع ضمن مبادرة إعادة الإعمار التي أعلنت عنها القاهرة أقناء العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع".


ويعاني القطاع المحاصر من تردي الأوضاع الإنسانية والاقتصادية والمعيشية؛ جراء حصار الاحتلال المتواصل والمشدد، والعقوبات التي فرضتها السلطة على القطاع، ما تسبب في تفاقم الفقر والبطالة، واستمرار مشكلة انقطاع التيار الكهربائي، التي تزيد من معاناة مختلف الفئات.

ومما ساهم في زيادة معاناة سكان القطاع، البالغ عددهم أكثر من 2 مليون نسمة، الحروب الإسرائيلية المتعددة ضد القطاع، وتفشي وباء كورونا، ونقص حاد في الأدوية والمستلزمات الطبية، إضافة إلى إجراءات مواجهة الوباء التي تسببت بتوقف العديد من القطاعات الاقتصادية، التي تعاني أصلا من الحصار والدمار.

 

والسبت، وقعت اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة اتفاقا مع شركة غزة لتوليد الكهرباء وشركة توزيع الكهرباء بغزة؛ يتضمن إنشاء حساب ضمان لتغطية تكاليف توريد الغاز وتوليد الكهرباء من خلال محطة التوليد الوحيدة في القطاع.

 

اقرأ أيضا: اتفاقية قطرية لضمان استمرار توليد الكهرباء بقطاع غزة

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا