سياسة دولية

إيرلندا تبدأ محاكمة جندية سابقة انضمت لـ"تنظيم الدولة"

سافرت سميث إلى سوريا في تشرين الأول/ أكتوبر 2015 عبر تركيا- تويتر
سافرت سميث إلى سوريا في تشرين الأول/ أكتوبر 2015 عبر تركيا- تويتر

بدأت السلطات الإيرلندية بمحاكمة جندية سابقة في الجيش تدعى ليزا سميث (39 عاما)، بتهمة الانضمام والقتال إلى جانب "تنظيم الدولة" في سوريا.


وقالت ليزا إنها كانت تريد العيش حسب الشريعة و"الموت شهيدة"، كما ورد في محضر الاتهام الذي تلي خلال محاكمتها التي بدأت الثلاثاء في دبلن، بحسب وكالة "فرانس برس".


ودفعت سميث أمام المحكمة الجنائية الخاصة، ببراءتها من تهمتي الالتحاق بالتنظيم الجهادي بين 2015 و2019 وتمويل منظمة غير قانونية.

 

اقرأ أيضا: ليزا سميث.. من مجندة في الجيش الإيرلندي إلى عضو بـ"داعش"

وأكد الادعاء الذي يمثله شون جيلين أنها سافرت إلى سوريا في تشرين الأول/ أكتوبر 2015 عبر تركيا "تلبية لدعوة" زعيم التنظيم آنذاك أبو بكر البغدادي "وعرّفت عن نفسها بذلك على أنها عضو" في هذا التنظيم.


وقال جيلين إن سميث التي خدمت في الجيش الإيرلندي لعشر سنوات، انسحبت منه في 2011 معتبرة أنه لا يتوافق مع الدين الإسلامي الذي اعتنقته، وتذرعت برفض السماح لها بارتداء الحجاب.


وفي سوريا، عاشت في الرقة ثم في الباغوز متنقلة تبعا لهزائم التنظيم في الأراضي، وتزوجت سميث المطلقة، من رجل مسؤول عن القيام بدوريات على طول الحدود العراقية، حسب الادعاء.


واعتقلت ليزا سميث مطلع كانون الأول/ ديسمبر 2019 في مطار دبلن بعد ترحيلها من تركيا مع ابنتها البالغة من العمر عامين آنذاك.

التعليقات (0)

خبر عاجل