صحافة دولية

الغارديان: روسيا تخطط لانقلابات بأوكرانيا في حال الغزو

قالت الصحيفة إن روسيا ستنصب قادة موالين للكرملين في المدن الأوكرانية الكبرى- جيتي
قالت الصحيفة إن روسيا ستنصب قادة موالين للكرملين في المدن الأوكرانية الكبرى- جيتي

قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية إن المملكة المتحدة تعتقد أن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، المعروف اختصارا باسم"إف إس بي" بات مكلفا بتنفيذ انقلابات في المدن الأوكرانية الكبرى، في حال غزت موسكو كييف.


وقالت أوكرانيا إنها مطوقة فعليا، حيث يتم حشد القوات الروسية على حدودها الشمالية والشرقية والجنوبية، فيما حذرت الولايات المتحدة من احتمال حدوث غزو روسي لأوكرانيا "في أي يوم". 


وبحسب المقال الذي ترجمته "عربي21"، فإنه يعتقد المسؤولون البريطانيون أن وكالة التجسس الروسية قد أوكلت إليها مهمة محاولة هندسة الانقلابات في المدن الأوكرانية الكبرى في أعقاب أي غزو يشنه الكرملين، حيث سيتم تنصيب قادة موالين للكرملين في المدن الكبرى.


وبحسب التقييم الذي أجرته بريطانيا، فإن الهجوم سيشهد قيام روسيا بضرب أهداف عسكرية أولا، ثم تطويق العاصمة كييف، وربما مدن رئيسية أخرى، مع توقع قيام مخربين من وكالة التجسس الروسية بمحاولة تثبيت قيادات موالية لروسيا داخلها.


ولم يتم تقديم أي دليل محدد لتبرير الخطة المكونة من خطوتين، ولكن مع ذلك تعتبر بريطانيا ذلك سيناريو غزو مركزي، يهدف إلى "تغيير النظام" في أوكرانيا، حيث تسعى روسيا إلى تجنب الدماء، وخطر حرب المدن بعد هجوم على جارتها.


وتعتقد كل من بريطانيا والولايات المتحدة أن روسيا جمعت الآن قوة قادرة على غزو أوكرانيا بعد حشد أكثر من 135 ألف جندي حول حدودها، بحسب الصحيفة. 


وخلال نهاية الأسبوع الماضي، قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس إنه يعتقد أن الهجوم أصبح الآن "مرجحا للغاية".


وأصدر كلا البلدين الغربيين سلسلة من التحذيرات التي تقودها المعلومات الاستخباراتية حول نوايا روسيا تجاه أوكرانيا في الأسابيع الأخيرة، بما في ذلك أن الكرملين يخطط لعمليات "علم كاذب" كذريعة للغزو ، وأن مجموعة من خمسة سياسيين أوكرانيين سابقين تم تجنيدهم فعليا للمشاركة في انقلاب.


وقالت الصحيفة إنه "يوجد الآن أربعة من السياسيين الخمسة في موسكو، ما يجعل علاقاتهم مع روسيا مسألة علنية، بينما قال الخامس، النائب الأوكراني السابق يفين موراييف، إنه مُنع من دخول روسيا وليس هناك دليل علني على تورطه".


وتنفي روسيا أن لديها أي خطط لمهاجمة جارتها الجنوبية ووصفت التحذيرات الغربية بأنها "هستيريا". وسعى الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إلى التقليل من احتمالية الغزو، قائلا: "في الوقت الحالي ، الذعر هو أكبر عدو للشعب".


هناك أيضا شكوك في أوكرانيا بشأن إمكانية تنصيب أي قيادة موالية لروسيا في كييف ومدنها الكبرى الأخرى، حتى في سياق التوغل العسكري، بالنظر إلى العداء الشعبي الواسع لموسكو في البلاد.


لكن مصادر غربية تخشى أن يكون فلاديمير بوتين لم يقدر عمق الرأي العام في أوكرانيا، حيث قال أحد المسؤولين: "يتم تغذية الكثير من التقييمات المفرطة في التفاؤل حتى قمة الكرملين".


وأشارت "الغارديان" إلى أن صحيفة "بيلد" الألمانية سلطت الضوء على خطة مماثلة متعددة الخطوات في وقت سابق من الشهر الجاري، بناء على مصدر بمخابرات أجنبية. ومضت الصحيفة قائلة إن روسيا ستسعى بعد ذلك إلى تعيين برلمان مؤيد للكرملين واعتقال النشطاء الأوكرانيين وزعماء المعارضة.


ردا على ذلك، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن بيلد "تجاوزت جميع الخطوط الممكنة للإنسانية والأخلاق".


وكشفت وكالة المخابرات الأوكرانية وجهات أخرى مرارا وتكرارا عن أدلة على تدخل وكالة التجسس الروسية في البلاد منذ بدء الحرب مع روسيا في عام 2014. وفي أواخر العام الماضي، قالت وحدة الاستخبارات إنها اكتشفت مؤامرة لتهريب متفجرات إلى البلاد من شبه جزيرة القرم التي تحتلها روسيا.


وقال زيلينسكي في نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، إنه تم اكتشاف مؤامرة انقلابية، وأضاف المسؤولون أن ضابط وكالة التجسس الروسية والمنشقين عن وزارة الداخلية الأوكرانية الذين انتقلوا إلى القرم كانوا يخططون لها.

 

اقرأ أيضا: مؤشرات غزو أوكرانيا تتزايد.. وعقوبات "هائلة" تنتظر روسيا

وتقع المسؤولية عن الملف الأوكراني داخل جهاز الأمن الفيدرالي الروسي على عاتق الوحدة الخامسة، المسؤولة عن العمليات الاستخباراتية في دول الاتحاد السوفييتي السابق.


ويتزعم تلك الوحدة، سيرغي بيسيدا، الذي تم وضعه على قوائم عقوبات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة في العام 2014.


وكان بيسيدا مطلوبًا من قبل أوكرانيا لاستجوابه في أعقاب ثورة شعبية مناهضة لروسيا في فبراير 2014، باعتبار "أنه كان جزء من محاولة فاشلة" للسيطرة على الجهود العنيفة لقمع الاحتجاجات الشعبية. 


ولكن موسكو قالت إنه كان موجودا هناك للمساعدة في ضمان حماية السفارة الروسية خلال فترة عدم اليقين التي كانت تشهدها أوكرانيا.


التعليقات (0)