آخر الأخبار

فنلندا: مخاوف تركيا قابلة للحل.. وبايدن يرحب بطلب انضمامها

لندن- عربي21 الخميس، 19 مايو 2022 09:20 ص بتوقيت غرينتش

علق وزير الخارجية الفنلندي، بيكا هافيستو، على التخوفات التركية بشأن تقديم بلاده الانضمام رسميا إلى حلف الشمال الأطلسي "الناتو"، في حين أيد الرئيس الأمريكي خطوتها مع السويد للانضمام إلى الحلف العسكري.

 

وقال إنه "من الممكن حل المشاكل كافة التي طرحتها تركيا مؤخرا".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها هافيستو خلال مشاركته في برنامج مشترك بين التلفزيونين السويدي والفنلندي، الأربعاء، حول طلب عضوية البلدين في الناتو.

وأوضح أنه التقى برفقة نظيرته السويدية آن ليندي، مع وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، السبت الماضي.

 

اقرأ أيضا: 10 شروط لأنقرة وخطوات لإعاقة انضمام فنلندا والسويد للناتو

وأعرب عن اعتقاده بأنه يمكن حل كافة المشاكل التي طرحتها تركيا مؤخرا على هامش طلب الانضمام للناتو، مؤكدا أنه من الممكن أن تطول مرحلة انضمام البلدين إلى الناتو "بسبب تحفظات تركيا".

وسبق أن قدمت فنلندا والسويد، أمس الأربعاء، رسميا بطلب العضوية إلى حلف شمال الأطلسي.

 

ترحيب بايدن

 

في حين قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأربعاء، إنه يعتقد بأن مساعي السويد وفنلندا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي ستكلل بالنجاح، على الرغم من الاعتراضات التي أثارتها تركيا على طلبيهما.

 

اقرأ أيضا: كيف سترد موسكو على دخول فنلندا والسويد إلى الناتو؟

وأضاف بايدن ردا على سؤال أحد الصحفيين عن كيفية إقناع تركيا، عضو الحلف، بالتخلي عن معارضتها لانضمام السويد وفنلندا: "أعتقد أن الأمور ستكون على ما يرام".

والجمعة، أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن تحفظ تركيا على انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو، وقال إنهما لا تبديان موقفا صريحا ضد التنظيمات الإرهابية، ولا يمكن لأنقرة الموافقة على انضمامهما في هذه المرحلة.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا