آخر الأخبار

مسؤول حوثي يعلن عدم ممانعة جماعته تمديد الهدنة باليمن

لندن- عربي21 الأحد، 22 مايو 2022 07:16 م بتوقيت غرينتش

قال مهدي المشاط، رئيس المجلس السياسي الأعلى التابع لجماعة الحوثي في اليمن، إن الجماعة ليست ضد تمديد الهدنة الحالية التي توسطت فيها الأمم المتحدة، لكنه وصفها بأنها "لم تكن مشجعة بما يكفي".

وقال المشاط، بكلمة له في الذكرى الـ32 لعيد الوحدة اليمنية، بثتها الأحد قناة المسيرة التابعة للحوثي: "نؤكد أننا لسنا ضد تمديد الهدنة، ولكن ما ليس ممكنا هو القبول بأي هدنة تستمر فيها معاناة شعبنا، وهو ما يجعلني أدعو إلى تعاون حقيقي ومشجع يفضي إلى تحسين المزايا الإنسانية والاقتصادية في أي تهدئة قادمة".

وأضاف أن "تحالف العدوان ومرتزقته ارتكبوا آلاف الخروقات منذ دخول الهدنة حيّز النفاذ.. وأعاق تسيير الرحلات إلى وجهاتها المحددة، باستثناء رحلتين فقط، وعرقل حركة السفن بطريقة سلسة"، مضيفاً: "لسنا ضد تمديد الهدنة، ولكن ما ليس ممكناً هو القبول بأي هدنة تستمر فيها معاناة شعبنا".

ودعا المشاط إلى "تعاون حقيقي ومشجّع يُفضي إلى تحسين المزايا الإنسانية والاقتصادية في أي تهدئة"، وتابع: "لا بد من مناقشة المزيد من الحلول الإنسانية والاقتصادية كأولوية صارمة تستدعيها ضرورة التخفيف من معاناة الشعب اليمني المحاصر".

وأعلن المجلس السياسي الأعلى في صنعاء، الأربعاء، أن طلب تمديد الهدنة وضع قيد الدراسة، وفقاً لتقييم المرحلة الحالية للهدنة التي ستنتهي في الثاني من حزيران/ يونيو المقبل، ملمّحاً في الوقت نفسه إلى "رصد عمليات تدريب لقوات التحالف"، وسط الهدنة المعلنة.

ودخلت الهدنة الإنسانية والعسكرية برعاية الأمم المتحدة، ومدتها شهران، حيّز التنفيذ في الـ2 من نيسان/ أبريل الماضي، وتنتهي في الـ 2 من حزيران/ يونيو 2022 المقبل، مع وجود إمكانية لتمديدها.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا