سياسة عربية

مقاطعة واسعة في السعودية للبيض والدجاج ومنتجات "المراعي"

صعد التضخم في السعودية خلال نيسان/ أبريل الماضي للشهر الـ28 على التوالي- تويتر
صعد التضخم في السعودية خلال نيسان/ أبريل الماضي للشهر الـ28 على التوالي- تويتر

تتواصل حملات المقاطعة في السعودية للبيض، ومنتجات شركة "المراعي" للألبان، بسبب ارتفاع أسعارها.

 

ووثق ناشطون سعوديون امتلاء أرفف الأسواق بالبيض ومنتجات "المراعي" بعد الامتناع الكبير عن شرائها.

 

ويصل سعر حليب المراعي (1.85 لتر) في السعودية إلى 11 ريال، بينما يباع ذاته في الكويت ودول خليجية بسعر لا يتجاوز الـ4 ريالات فقط.

 

ويقول ناشطون إن تجار البيض، والدجاج، والألبان، يستغلون السوق السعودية ويرفعون الأسعار بحجة الضرائب، وارتفاع تكلفة المنتج عليهم.

 

بدورها، قالت جمعية حماية المستهلك (رسمية)، إن الحليب والبيض ارتفعت أسعارهما بنسبة 15 بالمئة خلال عام، فيما ارتفعت الدواجن واللحوم بنسبة 7.8 بالمئة، داعية المستهلكين إلى الحرص على مقارنة الأسعار عند شرائهم هذه المنتجات.

 

فيما عبر ناشطون عن سخطهم تجاه الجمعية التي منعت خاصية التعليقات على بيانها، قائلين إن الجمعية وبدلا من البحث عن حلول لإجبار التجار على خفض أسعارهم، قامت بإلقاء المسؤولية على عاتق المواطنين.

 

وارتفع معدل أسعار المستهلك (التضخم) السنوي في السعودية، خلال نيسان/ أبريل الماضي، بنسبة 2.3 بالمئة، وهو أعلى معدل منذ حزيران/ يونيو 2021 الذي سجل خلاله 6.2 بالمئة.


وأظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودي (حكومي) ارتفاع التضخم بنسبة 0.4 بالمئة على أساس شهري.


وصعد التضخم في السعودية خلال نيسان/ أبريل الماضي للشهر الـ28 على التوالي، حيث إنه انكمش خلال 2019 كاملا، ومن ثم بدأ في الارتفاع منذ ذلك الحين.


وجاء ارتفاع التضخم الشهر الماضي، مدفوعا بارتفاع أسعار النقل، ثالث الأقسام وزنا، بنسبة 4.6 بالمئة بسبب البنزين الذي ارتفع 9.5 بالمئة.

 

اقرأ أيضا: تحقيق إسرائيلي يكشف تنامي العلاقات الاقتصادية مع السعودية

التعليقات (3)
احمد
الأحد، 29-05-2022 07:45 ص
هناك بلدان غربيه ( اوربيه ) تنشر بيانات تضخم كاذبه فما بالك في دول ( عربيه ) ؟ اليوم لا يوجد بلد عربي واحد لم يتحاوز التضخم به 30 او 40 % بل هناك بلدان تجاوزت نسبه التضخم الحقيقيه 100% الانظمه تكذب و الشعوب الله يرحمها
بكر نصوح نصار
السبت، 28-05-2022 03:01 م
لازم المواطن العربي يدرك مصلحته مو احنا تحت امر الشجع والطمع والغرب مو احسن منا
Jordan the hope
السبت، 28-05-2022 12:33 م
هذا الاسلوب في تحجيم الاستغلال ورفع الاسعار هو اسلوب الشعوب المتحضره والمثقفه. الشعب السعودي الآن هو من الشعوب الرائدة في مجال التعليم والتحديث والتحضر وبسرعه كبيره. كل من يزور السعوديه يعود ويتحدث عن الازدهار والتقدم السريع فيها الان. بارك الله وحفظ تلك البلادالمقدسه المباركه.

خبر عاجل