آخر الأخبار

تعرّف إلى الرياضات الأربع الأكثر ربحا في العالم

عربي21- روعة قفصي الثلاثاء، 05 يوليو 2022 03:39 م بتوقيت غرينتش

نشر موقع "سيونس سبور" الفرنسي تقريرًا استعرض فيه أنواع الرياضات التي يجني محترفوها أموالا طائلة.

وقال الموقع - في تقريره الذي ترجمته "عربي21" - إن التربية البدنية قديمة قدم الإنسانية؛ يمارسها البعض إما بغاية تعزيز الصحة الجسدية والنفسية أو بغاية بلوغ مرحلة الاحتراف الرياضي، الذي يعطي الفرصة لتكوين ثروات طائلة.

اقتصاديات الرياضة

بحسب جون فرانسوا بورغ وهو باحث في مركز قانون الرياضة والاقتصاد، يناهز حجم الإيرادات العالمية المتدفقة من الأنشطة الرياضية حوالي 800 مليار دولار، أي ما يعادل 2 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، ويشمل الاقتصاد الرياضي تدفقات مالية مختلفة متأتية من الرواتب وعقود انتقال الرياضيين وعقود الرعاية وحقوق البث. 

إلى جانب كرة القدم تعتبر رياضة الغولف وكرة السلة والملاكمة أكثر أنواع الرياضات التي تعود بإيرادات ضخمة.

الغولف

وأضاف الموقع أن الغولف من الرياضات التي تعتمد على الدقة، وهي المفضلة لدى الطبقة البرجوازية، تمارس عادة في ملاعب الغولف. رغم أن هواة رياضة الغولف عادة من الطبقة الثرية؛ غير أن محترفيها يحصدون جوائز مالية قيّمة خلال المسابقات المحلية والجولات الدولية مثل جولة "بي جي أيه" والجولة الأوروبية.

 

وجنبًا إلى جنب مع قيمة الجائزة المستلمة بعد الفوز في البطولة؛ يجني اللاعبون إيرادات ضخمة متأتية من حملات التسويق لعلامات تجارية معينة. ويعتبر تايجر وودز؛ اللاعب الأعلى أجرا في رياضة الغولف بثروة قدرت عام 2009 بحوالي 122 مليون دولار.

الملاكمة

 

نشأت الملاكمة في القرن الثامن عشر، وهي رياضة تقوم على مهاجمة اثنين من الرياضيين ذوي الوزن المماثل بعضهما البعض؛ ويعتمد دخل الملاكمين على نوع القتال والانتصارات، لا سيما أن اقتصاد الملاكمة يعتمد بشكل أساسي على مبيعات التذاكر والرهانات الرياضية وحقوق البث بشكل أساسي. كما تعتبر المباريات الاستعراضية واحدة من أكبر مصادر الإيرادات في عالم الملاكمة.

 

فعلى سبيل المثال؛ جمعت مباراة استعراضية حصلت بين فلويد مايويذر جونيور وماني باكياو عام 2015 أرباحا ناهزت الـ 600 مليون دولار بينما تجاوزت إيرادات المباراة التي جمعت بين ذر جونيور وكونر ماكغريغور في 26 آب/أغسطس من عام 2017 قيمة المليار دولار، وهو أكبر حجم إيرادات سُجِّل في تاريخ الملاكمة، وبفضل هذا الانتصار؛ وصلت ثروة ذر جونيور حدود الـ 285 مليون دولار، مما جعله من الرياضيين الأعلى أجرا في العالم في عام 2017.

كرة السلة

وأفاد الموقع أن الرابطة الوطنية لكرة السلة أو ما يعرف بالدوري الأمريكي لكرة السلة للمحترفين، تجني أرباحًا طائلة، لا سيما أن قيمة تجديد حقوق البث التلفزيوني لموسم 2016 /2017 لمدة تسع سنوات ناهزت 24 مليار دولار أي 2.6 مليار دولار لكل موسم. 

وحسب تصنيف مجلة فوربس؛ يتصدر كل من ليبرون جيمس وشاكيل أونيل وكوبي براينت قائمة الرياضيين الأعلى أجراً في التاريخ، يتقدمهم مايكل جيفري جوردن بمجموع ثروة قدرت بـ 1.6 مليار يورو.

كرة القدم ملكة الرياضات

ويطلق على كرة القدم ملكة الرياضات كون ممارستها ليست حصرا على فئة معينة، وهي الرياضة الأكثر شعبية في العالم. من الناحية الاقتصادية؛ تبلع عائدات كرة القدم في جميع أنحاء العالم حدود الخمسة مليارات يورو. وتستمد كرة القدم عائداتها من إيصالات شباك التذاكر والإعلانات وحقوق الراديو والتلفزيون. ومثل جميع المسابقات الرياضية؛ يعود احتضان مباريات كرة القدم بإيرادات كبيرة على البلد المنظم، فقد نُسبت الزيادة الكبيرة في نسبة السياحة التي شهدتها ألمانيا عام 2006 إلى احتضانها كأس العالم آنذاك.

 

وبخصوص الرواتب؛ يحتل لاعبو كرة القدم رأس قائمة اللاعبين الأعلى أجرًا في العالم، فبينما تناهز ثروة ليونيل ميسي حوالي 111 مليون يورو؛ تقدر ثروة كريستيانو رونالدو بـ 108 ملايين يورو.

كيف يجني هؤلاء الرياضيون مبالغ خيالية؟

وفي نهاية التقرير نوه الموقع بأن تكوين ثروة عن طريق كرة السلة مثل كوبي براينت، أو عن طريق كرة القدم مثل ليونيل ميسي لا يشترط فقط امتلاك قدرات بدنية؛ بل يتطلب استعدادًا ذهنيًّا جيدا، فضلًا عن وجود مدرب محترف في الجوار.

للاطلاع إلى النص الأصلي (هنا)


أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا