آخر الأخبار

النرويج تحذر من قطع إمدادات الغاز عن بريطانيا بسبب إضرابات

لندن- عربي21، وكالات الثلاثاء، 05 يوليو 2022 10:59 م بتوقيت غرينتش

أصدرت النرويج، الثلاثاء، تحذيرا بخصوص إمكانية وقف صادرات الغاز إلى بريطانيا نهاية هذا الأسبوع إذا ما صعّد عمال النفط والغاز من إضرابهم.


ويهدد الإضراب العمالي ما يصل إلى 60 بالمئة من إمدادات البلد الإسكندنافي من الغاز، بحسب صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية.


وبدأت شركة الطاقة النرويجية المدعومة من الدولة "إكوينور"، بالفعل بإغلاق 3 حقوق للغاز والنفط منذ بدء عمال الطاقة، مساء الاثنين، إضراباتهم احتجاجا على الرواتب، وطالبوا بزيادات للتعويض عن ارتفاع التضخم، وهو ما ساعد في دفع أسعار الغاز الأوروبية لأعلى مستوى في أربعة أشهر.


وقالت شركة إنتاج الغاز النرويجية "غاسكو"، لصحيفة فايننشال تايمز، اليوم الثلاثاء: "إنه في أسوأ السيناريوهات، قد تتوقف الإمدادات إلى بريطانيا بشكل كامل"، حيث يخطط العمال المضربون لتمديد الإغلاق هذا السبت، إلى مركز توزيع رئيسي يمد بريطانيا بالغاز.


ويأتي التهديد الذي يواجه الإمدادات النرويجية في وقت تسارع فيه الدول الأوروبية لملء خزانات الغاز لديها قبل قدوم فصل الشتاء.


وتوجهت أوروبا إلى النرويج ثاني أكبر مصدر للغاز في أوروبا بعد روسيا؛ لسد الفجوة التي تركتها موسكو إثر خفض إمدادات الغاز ردا على العقوبات المفروضة عليها بسبب حربها ضد أوكرانيا.

وارتفعت أسعار الغاز الأوروبية بنسبة 6 في المئة، الثلاثاء إلى 167 يورو لكل ميغاواط / ساعة، وهو أعلى مستوى منذ أوائل مارس/ آذار، ويعادل خمسة أضعاف سعر العام الماضي.

وألقى الارتفاع الكبير في الأسعار بظلاله على سوق الصرف الأجنبي، حيث انخفضت قيمة اليورو لأدنى مستوياتها في 20 عاما؛ بسبب المخاوف بشأن كيفية تأثير تكاليف الطاقة المتصاعدة على اقتصاد منطقة اليورو.

وبدءا من مساء الثلاثاء، يخطط عمال الطاقة تمديد إضرابهم العمالي إلى 3 مواقع أخرى، ما يعني أن 13 بالمئة من صادرات الغاز اليومية في النرويج معرضة للخطر.

وتهدد النقابة التي تقود الإضراب بتصعيد أكثر خطورة لعمليات الإضراب يوم السبت، وهذا من شأنه أن يجبر على إغلاق أو خفض الإنتاج في 14 موقعا، ما يؤدي إلى انخفاض صادرات الغاز النرويجية بنسبة 56 بالمئة مالم يتم إيجاد حل للأمر.

 

اقرأ أيضا: هل تعود إيران وفنزويلا لأسواق الطاقة بعد العقوبات على روسيا؟

وأصبحت النرويج أكبر مصدر للغاز في المملكة المتحدة، العام الماضي، حيث تلبي 42 في المئة من إجمالي الطلب في المملكة.


كما تلبي النرويج حوالي 25 في المئة من إجمالي الطلب الأوروبي للغاز.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا