آخر الأخبار

واشنطن: لا ندعم استقلال تايوان.. وعقوبات صينية على بيلوسي

لندن- عربي21 الجمعة، 05 أغسطس 2022 11:28 ص بتوقيت غرينتش

أعلنت وزارة الخارجية الصينية الجمعة، أنها ستفرض عقوبات على رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي بعد زيارتها لتايوان، في حين أكدت واشنطن أنها لا تدعم استقلال تايوان.


وقالت الوزارة؛ إن بيلوسي "تدخلت بشكل خطير في الشؤون الداخلية للصين، وقوضت بشكل خطير سيادة الصين وسلامة أراضيها" عبر الزيارة.

 

وأوضحت أن الصين "ستفرض عقوبات على بيلوسي وعائلتها المباشرة"، من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

 

واشنطن: لا ندعم استقلال تايوان

 

من جهته، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن واشنطن لا تدعم استقلال تايوان، وإن بكين بالغت في رد فعلها بعد زيارة بيلوسي.

 

وشدد على أن واشنطن أبلغت الصين مرارا "أننا لا نسعى إلى أزمة، وأن هناك مساعي لنزع فتيل الأزمة في المضيق".

 

اقرأ أيضا: تايوان عن الصين: جارتنا الشريرة.. وبيلوسي تنفي الفتنة بينهما

وقال بلينكن: "سنتخذ خطوات لتعزيز أمن حلفائنا في المحيط الهادئ، بما في ذلك اليابان"، مضيفا: "سنبحر في أي منطقة ضمن مبدأ حرية الملاحة".


وشدد على أنه "لا نسعى إلى أي أزمة مع الصين ولا نريد التأزيم، ونطلب منها أن تراعي ذلك".

 

وقف التعاون بملفات عدة

 

وأعلنت الصين الجمعة، وقف تعاونها مع الولايات المتحدة حول عدد من الملفات بعد زيارة بيلوسي لتايوان هذا الأسبوع.


وذكرت وزارة الخارجية الصينية أن بكين "ستعلق المحادثات الصينية الأمريكية حول التغيّر المناخي"، وستلغي لقاء بين القادة العسكريين واجتماعين أمنيين، منددة بـ"الاستخفاف" الذي أبدته بيلوسي "حيال معارضة الصين الشديدة" لزيارتها إلى تايوان.


وكانت الصين والولايات المتحدة، أكبر مصدرين لانبعاثات غازات الدفيئة، أعلنتا في خطوة مفاجئة العام الماضي التوصل إلى اتفاق حول المناخ خلال مؤتمر كوب26 في غلاسكو.

 

اقرأ أيضا: الغارديان: زيارة بيلوسي لتايوان تنذر بالكوارث لاقتصاد العالم


وتعهد البلدان بموجب الاتفاق تسريع العمل من أجل المناخ خلال العقد المقبل والاجتماع بانتظام من أجل "معالجة أزمة المناخ".


ومن بين التدابير المعلنة الجمعة، ذكرت وزارة الخارجية تعليق التعاون مع واشنطن حول إعادة المهاجرين غير القانونيين إلى بلادهم، والتعاون على صعيد القضاء والجرائم العابرة للحدود الوطنية ومكافحة المخدرات.

 

استدعاء سفراء دول غربية

 

واستدعت وزارة الخارجية الصينية، الجمعة، سفراء بعض الدول الأوروبية واليابان، وقدمت لهم احتجاجا على بيان مجموعة السبع بشأن تايوان، حسب وسائل إعلام حكومية.


ووفقا لصحيفة "غلوبال تايمز" المحلية، قدمت الخارجية الصينية "احتجاجات رسمية" بشأن بيان مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي حول تايوان.


وقالت الوزارة للمبعوثين؛ إن البيان "شوه الحقائق"، ويعد "استفزازا سياسيا صارخا".


واستدعت الوزارة السفير الياباني لدى الصين هيديو تارومي، لشرح موقف بلاده حول البيان الذي قالت بكين؛ إنه "ينتهك بشكل خطير القواعد الدولية الأساسية، وأربع وثائق سياسية صينية-يابانية".

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا