آخر الأخبار

شارك بانقلاب حافظ الأسد.. وفاة عرّاب القوات الخاصة بسوريا

لندن - عربي21 الجمعة، 05 أغسطس 2022 04:39 م بتوقيت غرينتش

تفاعل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مع نبأ وفاة اللواء المتقاعد من قوات النظام السوري علي حيدر، عن عمر ناهز 90 عاماً، والذي يوصف بأنه "الأب الروحي للقوات الخاصة"، التي تأسست في عهد حافظ الأسد، والد رئيس النظام السوري بشار الأسد.

ونعت صفحات موالية للنظام عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الجمعة، المسؤول البارز في قوات النظام والملقب "أبو ياسر"، موضحة أنه سيدفن في قرية حلة عارا بريف جبلة بمحافظة اللاذقية، غدا السبت.

 

اقرأ أيضا: بزنس إنسايدر: صناع المحتوى والمؤثرون يروجون لنظام الأسد

وولد علي عباس حيدر في قرية حلة عارا بريف جبلة عام 1932، وينحدر من عائلة دينية للطائفة العلوية، وكان عمه الشيخ أحمد محمد حيدر، الزعيم الديني العلوي المعروف، بين أبناء عشيرة الحدادين، نتيجة أفكاره الإصلاحية، بحسب ما ورد في كتاب "فلاحو سورية".

تخرج حيدر من الكلية الحربية في حمص عام 1952، وعين حينها ضابط مشاة في الجيش السوري، ومنها تدرّج ليصبح قائد القوات الخاصة عام 1968، بعد تلقيه تدريباً في أكاديمية القوات المحمولة جواً السوفييتية.

وشارك حيدر في انقلاب رئيس النظام السوري السابق حافظ الأسد عام 1970 "الحركة التصحيحية"، حيث قدم الدعم العسكري لحافظ، وساعده في الوصول إلى السلطة، وسَجْن الرئيس حينذاك نور الدين الأتاسي حتى وفاته.

وبقي حيدر في قيادة القوات الخاصة بالجيش السوري نحو 26 عاماً، حتى عام 1994، وكان أحد المقربين من حافظ الأسد، وواحداً من أعضاء دائرته الضيقة، لكنه جرد من جميع امتيازاته العسكرية، ووُضع تحت الإقامة الجبرية، ليعين بدلاً عنه اللواء علي حبيب، وذلك بعد رفضه مقترح توريث حافظ الأسد السلطة لابنه بشار بعد وفاة باسل الأسد.

وشارك حيدر في ارتكاب مجزرتي حماة وجسر الشغور في ثمانينيات القرن الماضي، وكان حينها مقربا من رفعت الأسد شقيق حافظ، لكنه اصطف مع حافظ الأسد عندما احتد الصراع بينه وبين شقيقه رفعت، وشارك بقواته الخاصة في مواجهة "سرايا الدفاع".

 

نفوق مجرم الحرب علي حيدر، أحد أركان نظام المقبور حافظ الأسد ومن بعده السفاح بشار الأسد، كان المُنى أن نحاسب هذا النجس وغيره أمام أعين الآلاف من أمهات وأبناء الضحايا الذين قُتلوا على أيدي هؤلاء المجرمين pic.twitter.com/jjRGRfejKN

— ماجد عبد النور (@Magedabdelnour1) August 5, 2022

هلاك المجرم السفاح #علي_حيدر قائد الوحدات الخاصة الأسدية، سفاح مجزرة #جسر_الشغور و #حماة في الثمانينات… اللهم صُبّ عليه العذاب صباً… اللهم فرحة بهلاك فرعون #سوريا #بشار_الكيماوي نبكي بها فرحاً…#لا_ارهاب_يفوق_ارهاب_الاسد pic.twitter.com/KIpnU87FzN

— د ـ أحمد موفق زيدان (@Ahmadmuaffaq) August 5, 2022

وفاة مجرم من بلادي، علي حيدر الذي رافق حافظ الاسد بمسيرته في الاجرام، لم تشفع له الجرائم التي ارتكبها من ان يودع في السجن عندما اعترض على فكرة توريث بشار الاسد. لعنة الله عليهم يوم ولدوا ويوم يموتون ويوم يبعثون

— alia (@aliamansour) August 5, 2022

هلاك المجرم #علي_حيدر قائد الوحدات الخاصة الأسدية، سفاح مجزرة #جسر_الشغور و #حماة في الثمانينات pic.twitter.com/Uddh5nKZaO

— عمر مدنيه (@Omar_Madaniah) August 5, 2022

يا صباح الأخبار الحلوة 🤩
هلاك المدعو " علي سليمان حيدر " برتبة لواء
وهو مؤسس القوات الخاصة في عهد الهالك حافظ أسد ومسؤول عن عدد كبير من المجازر في #حماة و #حلب و #جسر_الشغور

الهالك ينحدر من منطقة #جبلة في محافظة #اللاذقية وله تاريخ كبير بالإجرام في حق الشعب السوري. pic.twitter.com/frJQjQB5RP

— Amera (@Ameera81037387) August 5, 2022

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا