آخر الأخبار

صحفي إسرائيلي: أول رحلة جوية لفلسطينيين من رامون لإسطنبول

لندن- عربي21 الخميس، 22 سبتمبر 2022 11:23 ص بتوقيت غرينتش

زعم صحفي إسرائيلي أنه سيتم تنظيم رحلة جوية مساء الخميس، لفلسطينيين إلى مطار إسطنبول بتركيا عبر  مطار رامون، جنوب الأراضي المحتلة.

وكتب المراسل الحربي لقناة 13 العبرية إتاي بلومينتال في تغريدة عبر "تويتر" أنه "ستغادر هذه الليلة رحلة طيران فلسطينية مستأجرة إلى إسطنبول في تركيا لأول مرة من مطار رامون". 

 

 

— איתי בלומנטל Itay Blumental (@ItayBlumental) September 22, 2022

 


وأضاف: "في هذا الوقت، يتجه نحو 200 فلسطيني من بيت لحم ومنطقة الخليل إلى المطار عبر معبر حبال بطريقة منظمة"، مشيرا إلى أن المغادرة ستكون في تمام الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي.

 

وتحققت "عربي21" من أن أبرز خدمات شهيرة خاصة لتتبّع الرحلات الجوية لم تنشر أي تفاصيل بخصوص الرحلة التي تحدث عنها الصحفي الإسرائيلي.

وفي وقت سابق، أعربت السلطة الفلسطينية عن رفضها لسفر الفلسطينيين عبر مطار "رامون" الإسرائيلي، دون اتخاذ أي إجراء عملي لمنع ذلك.

وفي تصريح سابق لـ"عربي21"، قال المتحدث باسم وزارة المواصلات الفلسطينية موسى رحال إن الموقف الرسمي هو "رفض فكرة استخدام مطار رامون، ورسالتنا واضحة للمواطن الفلسطيني بعدم استخدامه".

وأضاف أنه "توجد أولويات واستحقاقات بموجب الاتفاقيات الدولية، منها تسليم مطار القدس الدولي (قلنديا)، وإعادة إعمار مطار غزة الدولي -الذي دمره الاحتلال في انتفاضة الأقصى عام 2000- والسماح بإنشاء مطار جديد في الضفة الغربية، على أن تدار جميعها من الفلسطينيين".

ودعا أيضا إلى "تسهيل الإجراءات على معبر الكرامة (مع الأردن)"، مشيرا إلى مضايقات إسرائيلية لحركة المسافرين الفلسطينيين في الاتجاهين.

وهاجمت شخصيات أردنية وفعاليات، السلطة الفلسطينية، على خلفية عدم إبدائها موقفا حازما، من سماح الاحتلال للفلسطينيين بالسفر عبر مطار رامون جنوب فلسطين المحتلة، على اعتبار أنه سيتسبب في خسائر اقتصادية كبيرة لحركة السفر في الأردن.

والشهر الماضي، أعلن الاحتلال الإسرائيلي عن تأجيل خطة للسماح برحلات جوية للفلسطينيين، من مطار رامون أقصى جنوب الأراضي المحتلة إلى موعد غير محدد بشكل مفاجئ، قبل يوم من موعد الرحلة الأولى.

 

اقرأ أيضا: وزير أردني: اعتراضنا على مطار رامون أوقف رحلاته الدولية

وقال المتحدث باسم هيئة المطارات الإسرائيلية عوفر ليفلر، في بيان؛ إن الرحلات الجوية الخاصة بالفلسطينيين من سكان الضفة الغربية عبر مطار رامون "تم تأجيلها"، مضيفا أنه "لم يتحديد موعد جديد بعد"، دون توضيح أسباب تأجيل الخطة، وسط تضارب الأنباء حولها.


أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا