آراء ثقافية

رواية "أجساد راقصة".. عندما يحكي الجسد

رواية أجساد راقصة
رواية أجساد راقصة

أجساد راقصة (SWAYING BODIES) هي رواية قصيرة، صدرت في عام 2021، عن مؤسسة أمم للتوثيق والأبحاث (لبنان)، للكاتب والباحث المصري أحمد عبد الحليم.

 

ناقشت الرواية عبر سردها الأدبي فلسفة وجود الجسد في الفضاء السِّجنّي، ومدى تفاعلّاته مع السُلّطة، وكيف الثانية تؤثر فيه، إذ تُهدمه وتُعيد هندسته من جديد، كذلك علاقاتيّة الجسد بالأجساد والعُمران من حوله، فضلا عن أن الرواية مصحوبة برسومات تساعد القارئ على تخيّل المشاهد التي يسردها الكاتب، والصور رسمتها الفنانة السورية ديما دالي.

 

نحاول بإيجاز الوقوف على أهم الملامح الفلسفية التي تعاطى معها الكاتب. 

لا اسم ولا مكان، جسد وفقط


خلَت الرواية القصيرة طيلة سردها من ذكر أي أسماء أفراد أو أماكن أو ذكر أسماء سُلطات أو دول بعيّنها، يحاول عبد الحليم من خلال هذا، الابتعاد كُلّية من حصر الجسد باسم إنسان أو قضيته سواء سياسية أو غير ذلك، أو حصر السُلطات والعمران، بدول وأماكن معيّنة. يتمركّز السرد كُلّه على الجسد وتفاعلاته وتحركاته. (أدب سيميولوجي بامتياز).[1]، الجسد هو بطل الرواية. 

ويبدأ عبد الحليم، بمعاناة الجسد المُكدّس داخل عربة الترحيلات، هنا أصبح الجسد وحيدا ومشابها لأجساد أُخرى من حوله، هذه هي أولى فقدان التمايز الإنساني عن الآخر، ليس التمايز بمفهُومه الطبقي، التمايز هنا بالمفهوم الكينوني.

 

ثاني مراحل الإفقاد المُتعمّد من السُلطة، تتمثل في بدايات دخول الجسد من بوابة السجن، حيث يلقى ضربا وسبابا مبرحا ومُهينا، ومن ثم تصبح الأجساد عاريةً من أجل التفتيش، إلى بدايات تسكين الأجساد المُتشابهة في زنازين مُتشابهة.

 

يضع عبد الحليم، آخر الممارسات الصادمة للجسد في مرحلة البدايات، في موقف ما يُعرف دخول الأجساد السجينة إلى زنزانة "الإيراد"، حيث تتعرّى الأجساد، وتتبرّز أمام رجال السُلطة من أجل معرفة، إن كان هذا الجسد يُخبئ شيئا في مؤخرته من عدمه. 

وينتقل عبد الحليم، من هذه الممارسات وأثرها الصادم على النفس والجسد، إلى سرد آخر، سردٌ فيه بعض من التماهي والتطبّع مع الحياة الجديدة التي استقبلت الجسد وسكّنته بداخلها. جسدٌ بات وسط أخوته من الأجساد التي طُبّعت كُرها مع الحياة السِّجنّية.

 

اقرأ أيضا: رواية "أسرى وحكايات".. الأسير الشرباتي يكتب من خلف القضبان
 

يصف عبد الحليم أن الأجساد القديمة تتضايق من الأجساد الجديدة القادمة لها، ومن ثم تكمُن فلسفة الضيق تجاه الأجساد لبعضها البعض، وهذا بسبب مساحة العمران التي فُرضتْ كي تَحوي هذه الأجساد، عُمران مساحته سنتيمترات (30 سم أو 27 سم). إذ يحسب الجسد هُنا مساحته بالسنتيمتر مُربّع، ويفرح ويتضايق في حالة زيادة أو نقص هذه السنتيمترات. 

كذلك يذهب عبد الحليم إلى تشرّيح حاجات الجسد البيولوجية، تحديدا إخراج البراز والحاجة الجنسية. في الزنزانة التي وُضع فيها الجسد، لا يوجد منفذ جيد لإخراج البراز، ما يضطر الأجساد إلى الانتظار يومًا كاملا حتى الخروج لمدة دقائق، لإخراج برازهم.

 

وفي أحايين لا يستطيع الجسد الانتظار، بسبب كهُولته وشيخوخته، فيُخترع عند ذلك ممارسات تُريح الجسد، إذ يأخذ السجين طبق من الأطباق ويغلّفه في كيس أسود، ومن ثم يضعه على الأرض، ويتَقرفص من فوقه، ويبدأ في إخراج برازه في الطبق، ومن ثم يلف الكيس ويضعه عند باب الزنزانة لإخراجه صباحا عند فتح الباب.

 

هنا ارتاح الجسد بعض الشيء، لكن في هذا الارتياح عُفونّة، حيث يُعفّن الجسد لعدم اغتساله بشكلٍ جيد، فضلا عن الرائحة السائدة بالعفن ضمن حيّز الزنزانة، فتصبح الأنف هُنا ناقلة لهذا العفن. هذا العفن الذي يجعل الأجساد تكره الأجساد، وتتمنى زوالها، أو حتى جوعها، ولذلك كانت الأجساد تحرص على تناول أطعمة معينة في أوقات مُحددة، حتى يتحكّموا في الساعة البيولوجية للتبرّز. 

ومن ثم ينتقل حليم إلى الممارسة الجنّسية، كحاجة جسدية يفتقدها السجناء، ما يدفعهم إلى محاولة ممارسة أي أفعال لتعويض هذا الاحتياج.

 

يركّز أيضا حليم على تعامل السلطة مع الحاجة الجنّسية للأجساد السجينة لديها، حيث تعرف السلطة جيدا، مدى وجود هذا الاحتياج لديهم، ومن ثم تحاول ضبط وهندسة وعقاب الممارسة الجنّسية التي يفعلها السجناء، إن وُجدتْ.

 

ويسرد حليم تفاصيل كثيرة، لما يدور في ذهن السجناء، من إلحاحاتٍ وأفكارٍ تجاه الجسد واشتياقه إلى الجنس، ومدى تأثير هذا الافتقاد على التطبّع مع الحياة القهريّة (السجنِّية). 

والأجساد حين تُفكّر في الانتحار والهروب والمُقاومة. التف عبد الحليم حول هذه الأفكار التي ما تدور في وجدان الأجساد السجينة، حيث الحياة الجحيمية، تجعلهم دائما يفكرون في التخلّص من أرواحهم، وتعطيل أجسادهم.

 

أجسادهم التي ومن خلالها تُمارس السُلطة عليها أدوات القهر والإخضاع. هنا يقف الجسد، حائرا وبشدّة، إنهاء مأساته عذاب نفسي، واستكمال هذه المأساة تآكل نفسي وجسدي، ومن هنا يبدأ التفكير.

 

ينجح الجسد (بطل الرواية) في إنهاء حياته، في نصف الرواية، ومن ثم يكمل حليم سرد بقية قصته، وكأنّه لم يمت، في دلالة واضحة أن الجسد هنا هو جسد جماعاتي، وليس جسد فردانيّ، يخص ذاته واسمه وفقط. جسد يُعاني، لأن الجميع يُعاني. جسد ليس سياسيا ولا جنائيا، جسد وفقط. 

ويشرّح عبد الحليم، التفكير في المُقاومة، الهروب هنا جزء منها. يسرد بطابع أدبي، يلمّح فيه بِطابع بَحثي/فلسفي، كيف تأخذ السُلطة كافة إجراءاتها للحدّ من مُجرّد تفكير الأجساد السَجينة في المقاومة أو الاضطراب أو الهُروب.

 

يأخذ هنا العُمران والأجساد الحارسة للأجساد السَّجينة، دورا هاما ضمن أدوات السُلطة لتفكيك أفكار وممارسات المُقاومة. إذ ضخامة العُمران وبنيويّته شديدة الصلابة، مع الأجساد الضخمة والكثيرة التي تقف في كُل مكان لترى الجميع، هم أساس تفكيك سُبل المُقاومة، مع أدوات وممارسات أُخرى، تُجريها السُلطة دائما.

 

وبهذا تتبخر أي أفكار أو خطط لمقاومة الأجساد السَّجينة، وترى هذه الأجساد أن لا فِرار من هذه الحياة المُعذّبة، إلا بالموت.

يعطي عبد الحليم بصيصا من الأمل حين يُصوّب التفكير بشكل فردي، على الجسد السجين الذي يُنهي إجراءات خروجه من السجن، فيبدأ في تخيّل رجوعه مرة أُخرى، كإنسان يعيش وينام ويخرج فضلاته ويتكلم ويمارس كل حياته بشكل آدمي، يبدأ في أمل واستِرجاء التحول مرةً أُخرى، من نمط حياتي بدرجة دون الإنسانية إلى الإنسانية مرةً أُخرى.

 

لكن النجاة هُنا هي نجاة فردية وفقط، حيث يعطي حليم مشهدا ختاميا، وهو مشهد البداية ذاته، متمثلا في أجساد سجنّية جديدة تسلّمتها السُلطة وتضربها وتسبّها وتُفتّشها، وجسد آخر يخرج من السجن.

 

حث حليم على أن الجسد السجيني هو جسد جماعاتي، والجسد الخارج من السِّجنّية هو جسد فراداني.. أجساد راقصة هي رواية، بها سرد أدبي مُعمّق بالتحليل في مدى علاقاتيّة الجسد بالجسد، والجسد بالسُلطة. 

هوامش:

 

الإيمائِـية، ولها أسماء ومصطلحات عدة، منها (السيميولوجيا/ Semiology، السيميوطيقا/ Semiotics، السيميائيات/ السيميائية/ السيمياء، علم العلامات/ العلاماتية، وعلم الرموز، علم الإشارات/ الإشاراتية، علم الأدلة/ الدلالية).

 

ونقصد بها هنا حركةَ الجسد ونمط اللغة داخل الفضاءات المُختلفة. وقد عـرَّفها العالمُ اللغوي السويسري فرديناند دي سوسير أنّها «دراسةُ حياة العلامات داخل الحياة الاجتماعية». للمزيد انـظر: سعيد بنكراد، السيميائيات مفاهيمها وتطبيقاتها، دار الحوار للنشر والتوزيع، ط1 سوريا 2012، ص 9

التعليقات (2)
نسيت إسمي
الثلاثاء، 27-09-2022 11:11 ص
'' قهوة و فيلم كلاسيكي و أشياء أخرى '' 1 ـ (إنها القهوة يا سادة رائحة و مداق و طبق و فنجان) ما زالت ؟ القهوةُ أيقونةَ ؟ ‏الصباح، و سيِّدَةَ الدفء إذ نغادرُ نشوةَ الحلم، ‏تجمعُنا و تلملمُ ما تناثرَ منّا في ؟ ‏الفضاء .. فنجان قهوتي اليوم اختلطت فيه الأحاسيس، تارةً يسمو بي لأعانق السماء، و تارةً يأخذني الى مشارف الجنون، و بين هذا وذاك تتأرجح أيامي، و أرتشف قهوتي بمرارها و حلوها، و تسير الأيام نحو مستقبل مجهول. 2 ـ (20 طنا من القهوة داخل فنجان عملاق لدخول جينيس فى كولومبيا) سعت قرية كولومبية إلى تحطيم رقمين قياسيين ودخول موسوعة جينيس، الأول بأكبر فنجان قهوة في العالم، والثاني حول أكبر عدد ممكن من نكهات القهوة. وأضاف التقرير، الذى عرضته قناة يورونيوز، أن الفنجان العملاق بنى فى ساحة قرية تشيتشينا الواقعة على سفوح الجبال في منطقة تشتهر بزراعة البن ، ويتسع هذا الفنجان لعشرين طناً من القهوة. وتابع التقريرقائلاً : أن منظم الاحتفال ألمح إلى أن سعيهم لتحطيم الرقم القياسي ، هو محاولة للفت الانتباه إلى المنتجات المحلية من القهوة ، وهو أمر مهم بالنسبة للمزارعين، وللقرية وسكانها . 3 ـ (فيلم كلاسيكي) '' كنز سييرا مادري '' صدر الفيلم في يناير 1948، تدور أحداث الفيلم حول رجلين يذهبان للبحث عن العمل في "تامبيكو" بـ "المكسيك" عام 1925، يتعرفان على مُنقِّب عن الذهب، ويدعوهما للانضمام إليه في رحلة عبر البراري وسط المكسيك بحثًا عن أحد الكنوز، ورغم كلّ الصعوبات التي يواجهونها ينجحون في العثور على الكنز، ولكن على الجانب الآخر هناك عصابةٌ تحاول السطو عليهم. الفيلم من بطولة جون هيوستن، همفري بوغارت، والتر هيوستن، ومن إخراج جون هيوستن. 4 ـ (لم أرى أحدا جريئا يغنى "قارئة الفنجان غيرك".. هكذا قال نزار قبانى للعندليب) في هذه اللوحة الفائقة الروعة و السحر و الجمال تجلّت و إرتقت إلى ذروتها عبقريّة الموجي و شاعريّة نزار و آلام عبد الحليم .. كانت الغيبيات تحظى باهتمام كبير من عبد الحليم رغم إيمانه القوي والشديد بالله بسبب حالته الصحية المتدهورة، فارتبط بالعديد من العرافات كان آخرهن عرافة فرنسية شهيرة تعرف عليها أثناء رحلته العلاجية إلى فرنسا، وتشاء الصدف أن تكون قارئة آخر أعماله الفنية .. وكان نزار قباني اختار عبد الحليم لأداء هذه القصيدة بعد أن أرسلها له مباشرة وطلب منه تقديمها لعدم وجود مطرب غيره يمتلك الجرأة الكافية للخروج عن السائد والمألوف حينها .. ويقال إن عبد الحليم كان نادماً على تقديمه لقارئة الفنجان بسبب مضمونها المتشائم وتنبؤها بمستقبل مظلم له، وفق رواية فنان الماكياج محمد عشوب، في البرنامج التلفزيوني “ممنوع من العرض”.. رحل عبد الحليم ، لكن قارئة الفنجان لم ترحل، وما زالت تتربع على عرش الأغاني العربية وتتناقلها الأجيال الجديدة عبر منصات التواصل الاجتماعي، وهي تردد معه: وسترجع يوما يا ولدي .. مهزوما مكسور الوجدان .. وستعرف بعد رحيل العمر .. بأنك كنت تطارد خيط دخان .. "ألحان تأخذك إلى عالم آخر هذه هي الموسيقى التي تصنف من مشاهير الإبداع وتسمى لغة العالم. 5 ـ (حوريات بحر بين الحقيقة و الخيال) لنبدأ الآن في إعطائ بعض الأمتلة على حقيقة ما وصلت إليه الشعوب في الغرب من الإستغفال المضحك الذي يستمر لعشرات السنين و يتوارته الوعي المجتمعي للأسف في عام 1917 م قررت فتاتان صغيرتان عمل كذبة ظريفة و هي: قص صور بعض الحوريات المُجنحة من كتب القصص و تعليقها على ورق العشب و الأغصان و التصوير بجانبهن بكاميرا تصوير قديمة من ذلك الوقت تم عرض الصور على الناس على أنها صور لحريات حقيقية إلى هنا و الكذبة ساذجة و بسيطة و لكن المشكلة أن أناس كثر صدقوا الفتاتين فرانسيس جريفيت و إبنة خالها السي رايت !! و راح كل منهم يفتي بوضع تفاسير لوجود هذه الحوريات فمن قائل أنهن من الجن !! أو أنهن باقي جنس بشري منقرض !! أو أتو من كوكب آخر !! إلخ إلخ إلخ لدرجة أن لجأ كاتب و إشتهرت هذه الواقعة باسم حوريات كونتجلي !! بالإستشهاد بهذه الأكذبة على أنها حقيقة علمية و كتب لها كتاباً و هو: مجئ الحرريات شهير يدافع عن العوالم غير المرئية و هو الكاتب أرثر كونان دويل !! بالحقيقة التي لم تكن لتخدع أصلاً طفلاً صغيراً لولا التهويل الإعلامي و الإضلال الشعبي بين الناس ثم لاحقاً في 1977 م أي بعد 60 سنة كاملة إعترفت إحدى الأختين في برنامج خاص لقناة البي بي سي على مدى قدرة إنتشار الأكاذيب البسيطة أو ذات الأغراض المراوغة ليس على ناس أو شعب البلدة أو الدولة بأكملها أو إنها على بعض شعوب العالم بأكمله . حتى تصل لدرجة أن يكون محاكاتها من بعض هواة التصوير و الخداع في حد ذاته هدف و إثبات مهارة و إستعراض قدرات باستغفال أكبر عدد ممكن من الناس أو التكسب . 6 ـ (الفنجان الطائر) حديث للطبق الطائر إلى أي مدى هناك ناس بسطاء محدودي الذكاء أن ينخدعوا بالقصص الغريبة ؟ للأسف هم أكثر الناس و لا يجدي نفعاً محاولات إنكار وجودهم و هم أكثر المُصدقين لأكاذيب الإعلام بوجه عام و هنا نستشهد بمثال واحد فقط من أمريكا و بعد إنتشار قصص الخيال العلمي عن سكان الكوكب الأخرى أو الصعود للقمر في القرن التاسع عشر و بدايات القرن العشرين عام 1938 م في المسلسل الإذاعي الشهير في ذلك الوقت "حرب العوالم" فإن الأمريكيين يتذكرون الهلع الذي أصاب الكثير من البسطاء عندما إستمعوا لأورسن ويلز عندما تحدت عن هجوم سكان المريخ على كوكب الأرض . 7 ـ (أول مركبة فضائية مدنية موديل حديث للطبق الطائرصحن الفنجان الطائر) أول "طبق طائر" في العالم بتاريخ الأربعاء 03ـ04ـ2019 قال مخترعان إنهما نجحا في اختراع "طبق طائر" حقيقي، يمكن أن يطير من أوروبا إلى أمريكا في غضون ساعة واحدة فقط. ويقول المطورون إن المركبة "إديفو" هي أول طائرة إقلاع وهبوط عمودي "فولط" في العالم، قادرة على الطيران في جميع الاتجاهات؛ بحسب الموقع الإلكتروني "إرم نيوز". وتسمح السرعات المنخفضة للمركبة بالعمل كطائرة دون طيار، لكن المحركات النفاثة المدمجة بها ستجعلها تحقق سرعات تفوق سرعة الصوت، بفضل جسم الطائرة الذي على شكل جناح. وتم عرض نموذج مصغر للاختراع، ويقول الأشخاص الذين يقفون وراءه، إنه قد يكون له تطبيقات مستقبلية للطائرات الخاصة أو المركبات العسكرية، أو حتى الطائرات دون طيار المقاتلة. وقال رزفان سابي، وهو أحد المخترعين: إن إديفو هي أول طائرة فولط في العالم قادرة على الطيران في جميع الاتجاهات، تحت نفس خصائص الديناميكا الهوائية. وأضاف "يمكن القول إن هذا هو الطبق الطائر الأول في العالم الذي يطير حقًا، ويهدف تصميمه إلى الوصول إلى المزيد والمزيد من الأداء عالي المستوى في المستقبل، يقترب جدًا من الأداء السائد في الثقافة الشعبية والمتعلق بهذا النوع من الطائرات". 8 ـ (الكوميديا) الزوجة : آفينك آداك الصكع ـ الزوج : أنا غير هنا آ الحبيبة ـ الزوجة : فين بالظبط آ راس طارو ؟ ـ الزوج : عقلتي على ذاك الذهيبي إللي شفتي عندو داك الخاتم و عجبك ؟ ـ الزوجة : ياه آعمري يا نوارة قلبي يا حبي الأول و الأخير عقلت عليه ـ الزوج : أنا فداك القهوة إلي قبالتو هههه .
نسيت إسمي
الثلاثاء، 27-09-2022 08:25 ص
'' قهوة و فيلم كلاسيكي و أشياء أخرى '' 1 ـ (إنها القهوة يا سادة رائحة و مداق و طبق و فنجان) ما زالت ?القهوةُ أيقونةَ ?‏الصباح، و سيِّدَةَ الدفء إذ نغادرُ نشوةَ الحلم، ‏تجمعُنا و تلملمُ ما تناثرَ منّا في ?‏الفضاء .. فنجان قهوتي اليوم اختلطت فيه الأحاسيس، تارةً يسمو بي لأعانق السماء، و تارةً يأخذني الى مشارف الجنون، و بين هذا وذاك تتأرجح أيامي، و أرتشف قهوتي بمرارها و حلوها، و تسير الأيام نحو مستقبل مجهول. 2 ـ (20 طنا من القهوة داخل فنجان عملاق لدخول جينيس فى كولومبيا) سعت قرية كولومبية إلى تحطيم رقمين قياسيين ودخول موسوعة جينيس، الأول بأكبر فنجان قهوة في العالم، والثاني حول أكبر عدد ممكن من نكهات القهوة. وأضاف التقرير، الذى عرضته قناة يورونيوز، أن الفنجان العملاق بنى فى ساحة قرية تشيتشينا الواقعة على سفوح الجبال في منطقة تشتهر بزراعة البن ، ويتسع هذا الفنجان لعشرين طنا من القهوة. وتابع التقريرقائلا : أن منظم الاحتفال ألمح إلى أن سعيهم لتحطيم الرقم القياسي ، هو محاولة للفت الانتباه إلى المنتجات المحلية من القهوة ، وهو أمر مهم بالنسبة للمزارعين، وللقرية وسكانها . 3 ـ (فيلم كلاسيكي) '' كنز سييرا مادري '' صدر الفيلم في يناير 1948، تدور أحداث الفيلم حول رجلين يذهبان للبحث عن العمل في "تامبيكو" بـ "المكسيك" عام 1925، يتعرفان على مُنقِّب عن الذهب، ويدعوهما للانضمام إليه في رحلة عبر البراري وسط المكسيك بحثًا عن أحد الكنوز، ورغم كلّ الصعوبات التي يواجهونها ينجحون في العثور على الكنز، ولكن على الجانب الآخر هناك عصابةٌ تحاول السطو عليهم. الفيلم من بطولة جون هيوستن، همفري بوغارت، والتر هيوستن، ومن إخراج جون هيوستن. 4 ـ (لم أر أحدا جريئا يغنى "قارئة الفنجان غيرك".. هكذا قال نزار قبانى للعندليب) في هذه اللوحة الفائقة الروعة و السحر و الجمال تجلّت و إرتقت إلى ذروتها عبقريّة الموجي و شاعريّة نزار و آلام عبد الحليم .. كانت الغيبيات تحظى باهتمام كبير من عبد الحليم رغم إيمانه القوي والشديد بالله بسبب حالته الصحية المتدهورة، فارتبط بالعديد من العرافات كان آخرهن عرافة فرنسية شهيرة تعرف عليها أثناء رحلته العلاجية إلى فرنسا، وتشاء الصدف أن تكون قارئة آخر أعماله الفنية .. وكان نزار قباني اختار عبد الحليم لأداء هذه القصيدة بعد أن أرسلها له مباشرة وطلب منه تقديمها لعدم وجود مطرب غيره يمتلك الجرأة الكافية للخروج عن السائد والمألوف حينها .. ويقال إن عبد الحليم كان نادماً على تقديمه لقارئة الفنجان بسبب مضمونها المتشائم وتنبؤها بمستقبل مظلم له، وفق رواية فنان الماكياج محمد عشوب، في البرنامج التلفزيوني “ممنوع من العرض”.. رحل عبد الحليم ، لكن قارئة الفنجان لم ترحل، وما زالت تتربع على عرش الأغاني العربية وتتناقلها الأجيال الجديدة عبر منصات التواصل الاجتماعي، وهي تردد معه: وسترجع يوما يا ولدي .. مهزوما مكسور الوجدان .. وستعرف بعد رحيل العمر .. بأنك كنت تطارد خيط دخان .. "ألحان تأخذك إلى عالم آخر هذه هي الموسيقى التي تصنف من مشاهير الإبداع وتسمى لغة العالم. 5 ـ (حوريات بحر بين الحقيقة و الخيل) لنبدأ الآن في إعطائ بعض الأمتلة على حقيقة ما وصلت إليه الشعوب في الغرب من الإستغفال المضحك الذي يستمر لعشرات السنين و يتوارته الوعي المجتمعي للأسف في عام 1917 م قررت فتاتان صغيرتان عمل كذبة ظريفة و هي: قص صور بعض الحوريات المُجنحة من كتب القصص و تعليقها على ورق العشب و الأغصان و التصوير بجانبهن بكاميرا تصوير قديمة من ذلك الوقت تم عرض الصور على الناس على أنها صور لحريات حقيقية إلى هنا و الكذبة ساذجة و بسيطة و لكن المشكلة أن أناس كثر صدقوا الفتاتين فرانسيس جريفيت و إبنة خالها السي رايت !! و راح كل منهم يفتي بوضع تفاسير لوجود هذه الحوريات فمن قائل أنهن من الجن !! أو أنهن باقي جنس بشري منقرض !! أو أتو من كوكب آخر !! إلخ إلخ إلخ لدرجة أن لجأ كاتب و إشتهرت هذه الواقعة باسم حوريات كونتجلي !! بالإستشهاد بهذه الأكذبة على أنها حقيقة علمية و كتب لها كتاباً و هو: مجئ الحرريات شهير يدافع عن العوالم غير المرئية و هو الكاتب أرثر كونان دويل !! بالحقيقة التي لم تكن لتخدع أصلاً طفلاً صغيراً لولا التهويل الإعلامي و الإضلال الشعبي بين الناس ثم لاحقاً في 1977 م أي بعد 60 سنة كاملة إعترفت إحدى الأختين في برنامج خاص لقناة البي بي سي على مدى قدرة إنتشار الأكاذيب البسيطة أو ذات الأغراض المراوغة ليس على ناس أو شعب البلدة أو الدولة بأكملها أو إنها على بعض شعوب العالم بأكمله . حتى تصل لدرجة أن يكون محاكاتها من بعض هواة التصوير و الخداع في حد ذاته هدف و إثبات مهارة و إستعراض قدرات باستغفال أكبر عدد ممكن من الناس أو التكسب . 6 ـ (الفنجان الطائر) حديث للطبق الطائر إلى أي مدى هناك ناس بسطاء محدودي الذكاء أن ينخدعوا بالقصص الغريبة ؟ للأسف هم أكثر الناس و لا يجدي نفعاً محاولات إنكار وجودهم و هم أكثر المُصدقين لأكاذيب الإعلام بوجه عام و هنا نستشهد بمثال واحد فقط من أمريكا و بعد إنتشار قصص الخيال العلمي عن سكان الكوكب الأخرى أو الصعود للقمر في القرن التاسع عشر و بدايات القرن العشرين عام 1938 م في المسلسل الإذاعي الشهير في ذلك الوقت "حرب العوالم" فإن الأمريكيين يتذكرون الهلع الذي أصاب الكثير من البسطاء عندما إستمعوا لأورسن ويلز عندما تحدت عن هجوم سكان المريخ على كوكب الأرض . 7 ـ (أول مركبة فضائية مدنية موديل حديث للطبق الطائرصحن الفنجان الطائر) أول "طبق طائر" في العالم بتاريخ الأربعاء 03ـ04ـ2019 قال مخترعان إنهما نجحا في اختراع "طبق طائر" حقيقي، يمكن أن يطير من أوروبا إلى أمريكا في غضون ساعة واحدة فقط. ويقول المطورون إن المركبة "إديفو" هي أول طائرة إقلاع وهبوط عمودي "فولط" في العالم، قادرة على الطيران في جميع الاتجاهات؛ بحسب الموقع الإلكتروني "إرم نيوز". وتسمح السرعات المنخفضة للمركبة بالعمل كطائرة دون طيار، لكن المحركات النفاثة المدمجة بها ستجعلها تحقق سرعات تفوق سرعة الصوت، بفضل جسم الطائرة الذي على شكل جناح. وتم عرض نموذج مصغر للاختراع، ويقول الأشخاص الذين يقفون وراءه، إنه قد يكون له تطبيقات مستقبلية للطائرات الخاصة أو المركبات العسكرية، أو حتى الطائرات دون طيار المقاتلة. وقال رزفان سابي، وهو أحد المخترعين: إن إديفو هي أول طائرة فولط في العالم قادرة على الطيران في جميع الاتجاهات، تحت نفس خصائص الديناميكا الهوائية. وأضاف "يمكن القول إن هذا هو الطبق الطائر الأول في العالم الذي يطير حقًا، ويهدف تصميمه إلى الوصول إلى المزيد والمزيد من الأداء عالي المستوى في المستقبل، يقترب جدًا من الأداء السائد في الثقافة الشعبية والمتعلق بهذا النوع من الطائرات". 8 ـ (الكوميديا) الزوجة : آفيك آداك الصكع ـ الزوج : أنا غير هنا آ الحبيبة ـ الزوجة : فين بالظبط آ راس طارو ؟ ـ الزوج : عقلتي على ذاك الذهيبي إللي شفتي عندو داك الخاتم و عجبك ؟ ـ الزوجة : ياه آعمري يا نوارة قلبي يا حبي الأول و الأخير عقلت عليه ـ الزوج : أنا فداك القهوة إلي قبالتو هههه .