سياسة دولية

أردوغان يعرب عن صدمته من موقف أمريكا بشأن فنزويلا

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته المالطية ماري لويز كوليرو بريكا، في العاصمة التركية أنقرة- الأناضول
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته المالطية ماري لويز كوليرو بريكا، في العاصمة التركية أنقرة- الأناضول

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء الخميس، عن صدمته جراء تصريح نظيره الأمريكي دونالد ترامب، واعترافه برئيس برلمان فنزويلا غوان غوايدو "رئيسا انتقاليا"، بدلا من "نيكولاس مادورو" المنتخب.


جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرته المالطية ماري لويز كوليرو بريكا، في العاصمة التركية أنقرة.


وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن في تغريدة بموقع "تويتر": "اتصل رئيسنا وعبر عن مساندة تركيا للرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، وقال: أخي مادورو! انهض، نحن بجانبك"، بحسب تعبيره.

 

يذكر أن وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية مايك بومبيو قال الخميس، إن بلاده مستعدة لتقديم أكثر من 20 مليون دولار مساعدات، لدعم شعب فنزويلا، مشددا على أن واشنطن تدعم "الرئيس الانتقالي لفنزويلا غوايدو بشكل كبير".


وقال بومبيو في البيان: "الولايات المتحدة لا تعترف بنظام مادورو على أنه حكومة فنزويلا، وبناء على ذلك فإن الولايات المتحدة لا تعتبر أن الرئيس السابق نيكولاس مادورو يمتلك السلطة القانونية لقطع العلاقات الدبلوماسية".


وكان وزير الدفاع الفنزويلي فلاديمير بادرينو جدد الخميس، دعم جيش بلاده للرئيس نيكولاس مادورو، باعتباره الرئيس الشرعي، متهما المعارضة بتدبير انقلاب ضد "مادورو".


واعتبر أن "إعلان غوان غوايدو نفسه رئيسا بالوكالة يعد انقلابا"، متهما الولايات المتحدة وحكومات أخرى بشن حرب اقتصادية ضد بلاده.

 

اقرأ أيضا: الجيش الفنزويلي: إعلان غوايدو نفسه رئيسا يعتبر "انقلابا"

 

اقرأ أيضا: بومبيو: ندعم الرئيس الانتقالي لفنزويلا بشكل كبير

التعليقات (0)