"ميرور": لحماية صحة قلبك اتبع هذه النصائح الغذائية

عربي21- قدامة خالد الأحد، 10 فبراير 2019 10:54 م

يموت 200 ألف شخص حول العالم سنويا بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية، ويوصي خبراء الصحة الناس برعاية القلب للوقاية من هذه الأمراض.

 

ويوصي الخبراء لأجل ذلك بممارسة الانشطة الرياضية والتغذية الصحية السليمة.

وفي هذا الصدد نشرت صحيفة "ميرور" البريطانية تقريرا أشارت فيه لبعض النصائح الطبية والغذائية للوقاية وللعناية بالقلب، والتي أوصت بها استشارية أمراض القلب في مؤسسة المستشفيات الأمريكية "لورا كور".

وأوضح التقرير الذي ترجمته "عربي21"، بأن "لورا كور"، "أوصت الناس بتخفيض نسبة المخاطر الصحية التي قد يتعرض لها القلب، عبر نظام غذائي غني بالخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والأسماك والمكسرات وزيت الزيتون".

من جهتها قالت أخصائية التغذية آيات شطارة: "حتى نحمي صحة الجسم بشكل عام والقلب خاصة، يجب اتباع طرق الطهي الصحية بحيث تكون قليلة بالدهون والأملاح والسكريات".

وأشارت آيات في حديث لـ"عربي21" إلى أن "طرق الطهي الصحية تكون مشوية او مسلوقة مع اضافة المطيبات الطبيعية مثل البصل والثوم والزنجبيل والقرفة والشومر واليانسون".

وأوضحت أهمية أن تكون المطيبات "البهارات" المستخدمة في الطهي طازجة وغير مطحونة، بحيث تبقى محافظة على الزيوت الطيارة التي تحويها والمفيدة لصحة القلب، حيث تحميه من الأمراض كالنوبات القلبية وتصلب الشرايين".

وأضافت: "وفي حال رغب الشخص بقلي البطاطا مثلا يُفضل استخدام زيت الزيتون دون إطالة تعرضه للنار كثيرا، لأن القلي به صحي أكثر من الزيوت الأخرى، ولكن يجب عدم تحريكه كثيرا أثناء القلي، ويمكن أيضا استخدام زيت الكانولا وزيت السمسم".

وقدمت أخصائية التغذية آيات شطارة نصائح غذائية وصحية للعناية بالقلب وهي:

- تناول الاسماك والمنتجات البحرية على الاقل مرتين بالأسبوع لاحتوائها على اوميغا 3 والذي له تأثير مضاد للالتهابات
- تجنب تناول الزيوت النباتية المهدرجة.
- اختيار الأطعمة قليلة الصوديوم للمحافظة على ضغط الدم
- الابتعاد عن التدخين قدر المستطاع للمحافظة على صحة الدماغ
- تناول كمية اقل من الأطعمة التي تفتقر للمغذيات
- الابتعاد عن شرب المشروبات الغازية
- يجب التركيز على تناول الخضروات والفواكه، وتقليل اللحوم الحمراء قدر الإمكان للمحافظة على صحة القلب ولمنع انسداد الشرايين.
- شرب القهوة والكمية المناسبة صحيا 4 فناجين يوميا كحد أقصى


بدوره ذكر تقرير صحيفة "ميرور" أيضا هذه النصائح.

الكثير من الخضروات

تشير الأبحاث إلى أن تناول عشر حصص من الفاكهة والخضار يومياً يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة الثلث تقريبًا، وبحسب استشارية القلب "لورا كور"، "توفر الفواكه والخضروات الألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي قد تفيد صحة القلب مباشرة".

التوازن

يشير التقرير إلى أن كثرة تناول اللحم الأحمر سيء للقلب ويمكن أن يؤدي إلى تجلط الدم، في حين أن الأسماك الزيتية تساعد في ابقاء الشرايين مفتوحة.

وتقول "لورا كور": "إن القاعدة الأساسية هي تناول اللحوم الحمراء مرتين أسبوعيا فقط، إضافة لتناول حصتين أو ثلاث حصص من الأسماك أو المحار، بما في ذلك بعض الأسماك الزيتية مثل السردين والسلمون والماكريل والتونة".

 

إقرأ أيضا: ممارسة الرياضة تفرز هرمونا يحمي من ألزهايمر

وأشارت إلى أن "السمك الدهني يوفر دهون أوميغا 3 الصحية التي تساعد على تدفق الدم عبر الشرايين بشكل أفضل".

استخدم الزيوت الصحية

اوصى التقرير أيضا بضرورة استبدال الدهون المشبعة -مثل الزبدة والجبن والحلويات واللحوم الحمراء-، بالدهون غير المشبعة مثل الزيوت النباتية أو الكربوهيدرات عالية الألياف وذلك لحماية صحة القلب.

وتقول "لورا كور": "أفضل الزيوت التي اوصي بها أكثر من أي نوع آخر، هي زيت الزيتون وزيت بذور اللفت، لذا حاول أن تستهلك ملعقتان كبيرتان منه في اليوم، ويمكنك سكبها على الطعام، أو استخدامها في الصلصات أو في قلي البطاطا".

خفض الملح

أوضح التقرير بأن تناول قدر قليل من الملح مهم بالنسبة لمعظم الناس لمنع أو تقليل ارتفاع ضغط الدم كلما تقدموا في السن.

وأضاف لا يدرك كثير من الناس بأنه مهما كانت كمية الملح سواء كثيرة أو قليلة فأنهم يمكنهم تذوقه والإحساس بطعمه لذلك الأفضل استخدام كمية قليلة منه.

الحليب والبيض

وجدت دراسة أجريت على 130 ألف شخص أن الأشخاص الذين تناولوا حصتين أو أكثر يوميا من الحليب أو اللبن "بما في ذلك النسخ الكاملة الدسم" كانت لديهم مخاطر أقل بالإصابة بأمراض القلب بنسبة 22 في المئة، وانخفاض مخاطر الإصابة بسكتة دماغية بنسبة 34 في المئة، وانخفاض بنسبة 23 في المئة من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب.

وقالت "لورا كور": "إن تناول ما يصل إلى بيضتين في اليوم أمر جيد، وتناول منتجات الألبان الغنية بالكالسيوم والبوتاسيوم بشكل معتدل جيد وصحي للقلب".

يُذكر أن خبراء الصحة ينصحون بإتباع نظام البحر المتوسط الغذائي، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الخضروات والفواكه وزيت الزيتون المفيدة لصحة الانسان، وأيضا يوصون بالنظام الغذائي في اليابان لاحتوائه على نسب عالية من الطعام البحري المفيد لصحة القلب.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً
< <

اقرأ ايضا