طب وصحة

خمس فوائد تجنيها من الاستيقاظ المبكر

الذين يستيقظون مبكرا لديهم مستويات أعلى من السعادة وهم أقل عرضة للاكتئاب مقارنة بمن هم "بوم الليل"
الذين يستيقظون مبكرا لديهم مستويات أعلى من السعادة وهم أقل عرضة للاكتئاب مقارنة بمن هم "بوم الليل"

كشف باحثون، في تقرير نشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية، أنه بعد استيقاظ الشخص مبكرا عليه أن يتوقع حياة أكثر سعادة وأكثر إنتاجية. وفي حال كانت امرأة، فستكون أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي.


1- السعادة


وكشفت دراسة في علم الوراثة أجرتها جامعة إكستر مؤخرا أن الأشخاص الذين ينهضون مبكرا لديهم مستويات أعلى من السعادة، وهم أقل عرضة للاكتئاب مقارنة بمن هم "بوم الليل".

 

ورجح المؤلفون أن ذلك يرجع إلى أن الساعة البيولوجية للأشخاص الذين يسهرون تتعارض مع أنماط العمل والجداول الزمنية للمدرسة، وقد يكون لذلك نتائج سلبية.


2- الإنتاجية

 

الذين يستيقظون مبكرا هم أفضل في الأداء الأكاديمي، وفقا لدراسة جامعة تكساس. وتساءلت الدراسة عما إذا كان الطلاب "صباحيين" أم " مسائيين"، وأظهرت أن الأشخاص "الصباحيين" لديهم معدل درجات أعلى (GPA) من المسائيين، وكان التفسير الباحث بسيطا: حيث إن المبكرين يصلون إلى فصولهم الدراسية مبكرا.

 

اقرأ أيضا: موعد استيقاظك يمكن أن يرتبط بخطر إصابتك بأمراض عقلية
 

3- الحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي

 

في دراسة أجرتها جامعة بريستول عام 2018، نظر الباحثون في 341 جزءا من الحمض النووي الذي كان يتحكم على ما إذا كان الشخص يستيقظ مبكرا أو يسهر لوقت متأخر، وأظهر أن الأشخاص الصباحيين أقل احتمالا للإصابة بسرطان الثدي.

 

4- ممارسة الرياضة

 

وجد تقرير أعده علماء من مركز فريد هوتشينسون لأبحاث السرطان في سياتل أن المشاركين الذين مارسوا التمارين الرياضية لمدة 45 دقيقة في الصباح، خمسة أيام في الأسبوع، أفادوا بأن النوم تحسن لديهم بنسبة 70% من قبل الدراسة، وتكهن الباحثون بأن التمارين الرياضية في الصباح الباكر لا تتعارض مع ساعة الجسم البيولوجية.

 

5- الشخصية

 

وجدت دراسة شملت 346 مراهقا ألمانيا أن الأشخاص الذين يستيقظون مبكرا أحرزوا ارتفاعا في الثبات والتعاون، في حين وجدت دراسة أخرى أجرتها جامعة هيدلبرغ التعليمية على 1231 مشاركا أنهم كانوا أكثر ضميرا، وقالت دراسة أخرى إنهم كانوا أقل مماطلة وتسويفا.

 

التعليقات (0)