سياسة عربية

"قسد": سنحتمي بقوات الأسد إذا تخلى عنا الغرب

تأتي هذه التصريحات عقب إعلان الرئيس الأمريكي نيته سحب قوات بلاده من سوريا- جيتي
تأتي هذه التصريحات عقب إعلان الرئيس الأمريكي نيته سحب قوات بلاده من سوريا- جيتي

كشف مسؤول العلاقات الدبلوماسية بحركة المجتمع الديمقراطي ألدار خليل، عزم قوات سوريا الديمقراطية التي تشكل الوحدات الكردية القوة الرئيسية فيها، التفاهم مع نظام الأسد لإرسال قوات عسكرية إلى الحدود لحمايتهم، في حال تخلي الدول الأوروبية عن دعمها بعد انتهاء المعارك مع تنظيم الدولة.


وقال خليل القيادي بالإدارة الذاتية، في مقابلة مع وكالة "فرانس برس"، إن الدول الأوروبية لديها التزامات سياسية وأخلاقية تجاه قوات قسد، لاحتوائهم خطر توسع التهديد "الإرهابي" لأوروبا، بقتالهم تنظيم "داعش".


وأضاف أن "شرطنا أن تكون العناصر المنتشرة على الحدود منحدرة من مناطقنا، ومرتبطين إداريا بجيش الأسد، ولكن أن يكونوا وحدات لنا"، مشيرا إلى أنه "يمكن تقديم تنازلات للنظام کتسليم نسبة من حقول النفط، وتقاسم العائدات الضريبية، وقبول رفع علم نظام الأسد".


وفي هذا السياق، رأى عضو الائتلاف السوري المعارض السابق حسين البسيس، أن السياسة المتبعة من قبل قوات قسد منذ تأسيسها هي امتداد لما يرسم في جبال قنديل وليس ما يرغب به المكون الكردي الذي هو جزء من المنظومة الوطنية السورية.


واعتبر البسيس في حديثه لـ"عربي21"، أن "سياسة قسد جعلتها كرتا يستخدم وبمقابل مادي ولحرق مرحلة من مراحل الصراع في سوريا ضمن نظرية إدارة النزاع وتم استخدامهم على هذا الأساس، وسينتهي الاستعمال قريبا بعد نضوج الحل القادم الذي سيفرض على سوريا".

 

اقرأ أيضا: "قسد" تناشد الدول الأوروبية نشر قوة دولية شمال سوريا


وأكد البسيس أن "تصريحات قسد ما هي إلا للهروب إلى الإمام سيما وأن قيادة قسد تعلم ما يطبخ للملف السوري، والذي هو قيد الإنجاز في مطابخ السياسة العالمية بإشراف الدول الكبرى والمؤثرة في الملف السوري والذي سيكون فيه الدور لكل المكونات الوطنية السورية عدا من أجرم بحق الشعب السوري".


من جانبه، ذهب المحلل السياسي السوري أسامة بشير إلى أنه "منذ إعلان ترامب سحب القوات الأمريكية من شرقي سوريا والتخلي عن قسد، وقسد ضائعة ولا يعرف قادتها ماذا يفعلون"، وفق تعبيره.


وأكد بشير في حديثه لـ"عربي21" أن تصريحات قسد بطلب الحماية من نظام الأسد هي مطالب تكررت عدة مرات، مشيرا إلى أنه كان هناك تفاوض بهذا الشأن، متسائلا في الوقت ذاته: "هل النظام سيحميهم من تركيا وهو غير قادر على حماية نفسه؟".


واستبعد بشير أن "تسمح أمريكا لقسد ببناء علاقة وتقارب وتفاهم مع النظام، خاصة أنه منذ أيام كان هناك تصريح أمريكي لقسد بأن لا يتعاملوا مع النظام".


الجدير بالذكر أن هذه التصريحات تأتي عقب إعلان الرئيس الأمريكي نيته سحب قوات بلاده من سوريا، إضافة لاقتراحه إنشاء منطقة آمنة، الأمر الذي رحبت به أنقرة، على أن تدير هي تلك المنطقة.

التعليقات (2)
محمد علي
الأربعاء، 20-02-2019 09:32 م
الحمير تعلم بحجم القوات التركيه و مازالت تصر على المواجهه ،،،، اليوم قريب جدا عندما نكون على راس قوات تحرير سوريا من العفن الكردي العلوي الصهيوني
ابو العبد الحلبي
الأربعاء، 20-02-2019 07:30 م
طبيعي جداً ، فهذه الجماعات الكردية الملحدة الإرهابية تابعة لأمريكا كما نظام النصيري الكافر بشار تابع لأمريكا . لكن قوات بشار لا تحمي نفسها و إنما تحميها مليشيات الفرس (التابعة أيضاً لأمريكا) و قوات الروس (وكيلة أمريكا في سوريا) . كلهم حشود باطل لن يطول بهم أمد فلكل ظالم نهاية و عسى أن تكون قريبة بعون الله.