سياسة عربية

إيران تقرر الإفراج عن أردنيين دخلوا مياهها الإقليمية بالخطأ

اكتفت السلطات الإيرانية بغرامة مالية على المواطنين الأردنيين - جيتي
اكتفت السلطات الإيرانية بغرامة مالية على المواطنين الأردنيين - جيتي

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية الأربعاء أن السلطات الإيرانية قررت الإفراج عن ثلاثة أردنيين كانت احتجزتهم منذ نحو شهرين لدخولهم مياه إيران الإقليمية عن "طريق الخطأ" حين كانوا في رحلة صيد.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة سفيان القضاة إن وزارة الخارجية الإيرانية "أبلغت القائم بالأعمال بالإنابة في سفارتنا في طهران بقرار السلطات الإيرانية الإفراج عن المواطنين الأردنيين الثلاثة الذين كانوا دخلوا عن طريق الخطأ إلى المياه الإقليمية الإيرانية".

وأضاف في بيان أن "قرار الإفراج تضمن الاكتفاء فقط بفرض غرامة مالية على المواطنين الثلاثة كمخالفة على الدخول وممارسة الصيد البحري غير المشروع داخل المياه الإقليمية الإيرانية، وكتعويض مالي عما لحق بالقارب الأمني الإيراني من أضرار".

 

اقرأ أيضا: مصدر لـ"عربي21": فقدان الاتصال بأردنيين في المياه الإيرانية

وأشار إلى أن سفارة الأردن في طهران "تعمل بالتنسيق مع وزارة الخارجية الإيرانية الآن لدفع الغرامات المطلوبة، واستلام المواطنين الأردنيين الثلاثة وتأمين رحلة عودتهم إلى ذويهم بالسرعة الممكنة".

وفي كانون الأول/ ديسمبر الماضي، كشف مصدر في الخارجية الأردنية لـ"عربي21"، عن انقطاع الاتصال بثلاثة مواطنين أردنيين، كانوا على متن مركب صيد إماراتي، يعتقد أنه دخل المياه الإقليمية الإماراتية.

وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر عن اسمه، إن "المعلومات المتوفرة حتى الآن بشأن الحادثة، أن مركب صيد إماراتي كان على متنه 3 أردنيين قطع الاتصال بهم، خلال رحلة انطلقت من الأراضي الإماراتية".


التعليقات (0)