سياسة عربية

الحلبوسي في طهران لطمأنتها بخصوص عمليات التحالف بالعراق

الحلبوسي ثمن وقوف إيران إلى جانب العراق في حربه ضد الإرهاب- الأناضول
الحلبوسي ثمن وقوف إيران إلى جانب العراق في حربه ضد الإرهاب- الأناضول

طمأن رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، إيران، بشأن عمليات التحالف الدولي في العراق ضد تنظيم الدولة، مؤكدا أنها لن تؤثر على دول الجوار.

وأعلن المكتب الإعلامي لرئيس البرلمان العراقي في بيان له، أن الحلبوسي زار طهران والتقى كلا من نظيره الإيراني علي لاريجاني، والرئيس حسن روحاني، والأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، ووزير الخارجية محمد جواد ظريف.


وركزت اللقاءات على مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين، وتفعيل لجان الصداقة البرلمانية، وتنسيق الجهود في مكافحة الإرهاب والحد من الفكر المتطرف، إضافة إلى تنسيق المواقف في المحافل الدولية إزاء التحديات التي تواجه المنطقة.


وشدد الحلبوسي على "تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات المتعددة ومنها الاقتصادية، والتأكيد على ضرورة تعاون العراق وإيران مع دول الإقليم".


وأكد أن "وجود التحالف الدولي جاء بموافقة الدولة العراقية، وما زالت البلاد بحاجة لجهود الاستشارات والتدريب والدعم الفني، للقضاء على خلايا الاٍرهاب والفكر المتطرف".

 

اقرأ أيضا: رفض برلماني واسع بالعراق للتواجد العسكري الأجنبي

وأردف: "كما أن وجود التحالف الدولي لمساندة العراق في القضاء على تنظيم داعش لن يشكل أي خطر أو تهديد على جوار العراق ومن ضمنه إيران".


وجدد الحلبوسي التأكيد على موقف العراق الرافض للعقوبات الاقتصادية التي تستهدف الشعوب، مثمنا وقوف إيران إلى جانب العراق في حربه ضد الإرهاب، ودعمها لوحدته.


ويستورد العراق الغاز من إيران لتأمين الوقود لمحطات توليد الطاقة الكهربائية، كما أنه يستورد مجموعة كبيرة من السلع تشمل الأغذية والمنتجات الزراعية والأجهزة المنزلية ومكيفات الهواء وقطع غيار السيارات.


وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 12 مليار دولار العام الماضي، ويقول البلدان إنهما سيعملان على رفع قيمته رغم العقوبات الأمريكية على طهران.

التعليقات (1)
حفيد الحسن (ع)
الخميس، 07-03-2019 05:17 م
كلب من كلاب ايران اللاعقة لاحذية الولي السفيه وبطانته في ايران وفي العراق...هذا المحسوب على اهل السنة ..نسي ان ايران هي من وجهت رسالة الى مجلس الامن الدولي عندما قرر فرض العقوبات على العراق بعد دخول العراق للكويت ..طالبت فيه ايران الشيعية المجوسية مجلس الامن باتخاذ كل الاجراءات اللازمة لنجاح وضمان حصار قوي على العراق لايمكن اختراقه بسهولة...وذهب ليدعوا الى مواجهة الافكار المتطرفة ...وماذا يقول على جرائم الحشد الشيعي الذي شكلته ايران بفتوى من السيستاني الايراني ..والذي هدفه قتل وتشريد اهل السنة من مناطقهم والاستيلاء على حقوقهم بحجة مقاتلة النواصب والدواعش والبعثية وازلام النظام السابق حسب زعمهم ..كلب حقير ورعديد جبان محسوب على سنة العراق ..وهو وبعض السنة الاخرين ممن باعوا دينهم وشرفهم ( ان كان لديهم شرف ) ووطنهم من اجل كسب دعم الفرس المجوس للاحتفاظ بكراسيهم في الحكومة الطائفية المجوسية في العراق .