حقوق وحريات

"الاستئناف" تؤيد الحكم بالسجن 20 عاما لقائد "الحراك" بالمغرب

خلفت الأحكام الصادرة صدمة لدى أهالي الموقوفين الذين عبّروا عن استنكارهم - فيسبوك
خلفت الأحكام الصادرة صدمة لدى أهالي الموقوفين الذين عبّروا عن استنكارهم - فيسبوك

قضت محكمة الاستئناف بالدار البيضاء (وسط المغرب)، في ساعة متأخرة من ليلة الجمعة/ السبت بتأييد الأحكام الصادرة في حق معتقلي "حراك الريف"، والصحفي حميد المهداوي.

وغاب معتقلو حراك الريف عن جلسة النطق بالحكم التي حضرها ذووهم.

وفي حزيران/ يونيو 2018، قضت المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء بإدانة قائد الحراك، ناصر الزفزافي، وثلاثة ناشطين آخرين (سمير إيغيد، ونبيل احمجيق، ووسيم البوستاتي) بالسجن 20 عاما، وذلك بعد اتهامهم بـ"المساس بالسلامة الداخلية للمملكة".

وقضت بحبس نشطاء آخرين لمدد تراوحت بين عام واحد و15 عاما.

ووصفت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، نبيلة منيب، التي حضرت الجلسة، الحكم بـ"الجائر"، وقالت في تصريحات صحفية إن من شأن هذه الأحكام "أن تعيد المغرب إلى سنوات الرصاص".

 

اقرأ أيضاحقوقيون: قرارات قضائية جائرة تعيد المغرب لـ"سنوات الرصاص"

وقضت المحكمة بحق رئيس تحرير موقع "بديل أنفو"، الصحفي حميد المهداوي، بالسجن ثلاث سنوات مع النفاذ بتهمة "عدم التبليغ على جريمة تهدد سلامة الدولة".
 
بشرى الخونشافي، زوجة الصحفي المهداوي عبّرت عن استنكارها للحكم الصادر في حق زوجها، واعتبرته "حكما جائرا لا يستند على أي أساس قانوني".

وقالت الخونشافي في تصريح لـ"عربي21"، إن الحكم "مذبحة في تاريخ القضاء المغربي، وتعبير عن ضعف الدولة، لأنها لو كانت قوية لما كانت لتقبض على حميد المهداوي".

وأضافت: "الدولة في ضعف والدليل تأييدها الحكم الابتدائي"، متسائلة: "هل تخاف من زوجي لهذه الدرجة؟".

وأوضحت: "كنا نتمنى الانفراج بإطلاق سراح المهداوي، ولكن للأسف الشديد مازالوا يعمقون الجرح".

وأكدت الخونشافي أن "الشعب المغربي مؤمن كل الإيمان ببراءته، نفس الأمر بالنسبة للقضاء الذي حكم عليه"، مشيرة إلى أنها وأسرتها فخورون بالمهداوي الذي سيبقى صحفيا حرا، وفق تعبيرها.

وكانت منظمة "مراسلون بلا حدود" دعت القضاء المغربي إلى "التخلي  عن التهم الموجهة ضد مدير موقع (بديل إنفو) فمكانه ليس السجن. ولا يمكن بحال اعتبار الإخبار جريمة".

 

اقرأ أيضا"مراسلون بلا حدود" تدعو المغرب لإطلاق سراح "المهداوي"

وتم إيقاف الصحفي المهداوي في 20 تموز/ يوليو 2017 بالحسيمة بمنطقة الريف عندما كان يقوم بتغطية مسيرة سلمية تم إعلان منعها قبل أيام، من قبل السلطات المغربية. ووجهت للصحافي تهمة (عدم التبليغ عن محاولة المس بالنظام العام للدولة).

وخلفت الأحكام الصادرة صدمة لدى أهالي الموقوفين الذين عبّروا عن استنكارهم لهذه الأحكام ورفعوا شعارات منددة بها في محيط المحكمة.

 

 

                                              


يذكر أن العاهل المغربي، الملك محمد السادس، أصدر في أغسطس/ آب 2018، أمرا بالعفو عن 889 من السجناء والمحكوم عليهم، بينهم أكثر من 100 معتقل على خلفية "حراك الريف"، لم يكن بينهم أغلب قادته.

التعليقات (1)
مصري
السبت، 06-04-2019 04:08 م
قضاء مسيس شاخخ و لسوف يأتي يوم يعض فيه الظالمون علي أيدهم من الحسرو و الندامه .