سياسة عربية

بلاغ من الجيش السوداني بشأن حظر التجوال

حظر التجوال يبدأ من العاشرة مساء إلى الرابعة فجرا- تويتر
حظر التجوال يبدأ من العاشرة مساء إلى الرابعة فجرا- تويتر

أصدر الجيش السوداني، بلاغا للمواطنين السودانيين، على صفحته الرسمية بموقع الفيسبوك، بشأن حظر التجوال.

 

وقال الجيش في رسالته للسودانيين: "لعناية السادة المواطنيين الكرام، تلفت القوات المسلحة انتباهكم، إلى أن حظر التجوال، يبدأ في تمام العاشرة مساء، إلى الرابعة صباحا، وعلى المواطنيين الالتزام بذلك، للمحافظة على سلامتهم".

 

وبرر الجيش دعوته، بأنه "حتى تؤدي القوات المسلحة واللجنة الأمنية واجباتها في حفظ الأمن والسلامة العامة والحفاظ على أرواح وممتلكات المواطنيين".
 

وكان وزير الدفاع السوداني عوض بن عوف، أعلن صباح اليوم، في بيان رسمي، اعتقال الرئيس عمر البشير، والبدء في مرحلة انتقالية مدتها عامان، وفرض حظر للتجوال لمدة شهر تبدأ من الساعة العاشرة مساء، حتى الساعة الرابعة فجرا، في عموم البلاد.

 

من جانبها رفضت "قوى إعلان الحرية والتغيير" عبر بيان نشره تجمع المهنيين السودانيين، بيان الجيش وحظر التجوال وقالت: إنها محاولة "لخداعنا باستبدال سفاح آخر، أكثر دموية في مسرحية هزلية".

وأضافت في بيانها "قد يتجرأ النظام المتساقط على اعتقال بعض الثوار لبعض الوقت، ولكن، ما لا طاقة له به هو اعتقال شعب كامل وحظر حريته وتقييد حركته".

وتابعت "إن حرية هذا الشعب العظيم، مما لايمكن حظره ولا تقييده، فلنكسر حظر التجول ونضع الأمور في نصابها".

 

إقرأ أيضا: وزير الدفاع السوداني يعلن اعتقال البشير وتعطيل الدستور

وشددت القوى على ان "ثورتكم مستمرة، في ساحاتكم التي اعتصمتم فيها، في بلدكم الذي اعتصمتم بحبله. وسنظل أوفياء لدماء الشهداء، نستكمل الطريق الذي افترعناه سوياً ثوار أحرار".

وحددت خطواتها المقبلة بالتالي:

مواصلة الخروج في مواكب هادرة بالعاصمة القومية، ونتجه لساحة اعتصامنا العظيم، أمام القيادة العامة لقوات شعبنا المسلحة، مع الإغلاق الكامل للكل الشوارع.

مواصلة الخروج في مواكب هادرة، بقرى ومدن الأقاليم والاعتصام أمام مقار حاميات، ووحدات قوات الشعب المسلحة، مع الإغلاق الكامل للشوارع والطرقات.

لن ننصاع لمحاولات فرض حظر تجوال، نبقى سوياً في الشوارع ونقاوم سلمياً.

نفعل أداة الاضراب الشامل في كل قطاعات العمل العامة والخاصة وإغلاق كافة المحال التجارية.

وأضافت: "لن نتراجع شبراً حتى إسقاط النظام كاملاً، وتسليم السلطة لحكومة انتقالية مدنية وفقاً لما أقره إعلان الحرية والتغيير الذي تواثقت عليه جماهير شعبنا العظيم. لن نبرح الشوارع حتى تنفيذ العدالة الانتقالية قصاصاً لكل شهداء شعبنا واسترداد أموالنا المسلوبة من سارقي المال العام".

كما جددت دعوتها لضباط وضباط صف وجنود قوات الشعب المسلحة إلى "الانحياز الكامل لخيار جماهير شعبنا والدفاع باستماتة وعدم الانصياع لأوامر طغمة كيزان الانقلاب الصوري الفاشل وعزلها".

 

 

التعليقات (2)
ابوعمر
الجمعة، 12-04-2019 10:17 ص
أصبح الرعـــــــــــــــــاع جيوشا..........الجيوش هناك عند أسيادكم الغربيين..انتم أقرب الى قطاع الطرق ..
مالك علي
الخميس، 11-04-2019 09:51 م
اذا انسحب السودانيون من الشوارع اليوم فلن يستطيعوا العودة اليها غداً. من ناحية الامن يمكن أن يشكل سكان كل شارع و موظفو كل مصلحة حكومية لجاناً منهم لحماية منشآتهم اذا تقاعست الحكومة.