اقتصاد عربي

دمشق تسمح لـ"القطرية" عبور أجوائها.. معاملة بالمثل

منذ اندلاع النزاع في سوريا واكتظاظ أجوائها بالطائرات الحربية توقف عدد كبير من شركات الطيران عن المرور في الأجواء السورية- أ ف ب
منذ اندلاع النزاع في سوريا واكتظاظ أجوائها بالطائرات الحربية توقف عدد كبير من شركات الطيران عن المرور في الأجواء السورية- أ ف ب
أعلنت وزارة النقل السورية ،الإثنين، أن دمشق وافقت على عبور الخطوط الجوية القطرية في أجوائها بناء على طلب تقدمت به الأخيرة بعد توقف لسنوات نتيجة النزاع المستمر في سوريا ومع انقطاع العلاقات الرسمية بين الدولتين.

ونقلت الوزارة في بيان على صفحتها على موقع فيسبوك أنه "وافق وزير النقل السوري علي حمود على منح الخطوط الجوية القطرية إذناً بالعبور فوق الأجواء السورية وذلك بناءً على طلب تقدمت به هيئة الطيران المدني القطرية".

ونقل البيان عن حمود قوله إن "هذه الموافقة جاءت من مبدأ المعاملة بالمثل حيث أن "السورية" للطيران تعبر الأجواء القطرية ولم تتوقف عن التشغيل إلى الدوحة طيلة فترة الحرب".

وأعاد الوزير القرار أيضاً إلى "ما يحققه استخدام الأجواء السورية من إيرادات إضافية بالعملة الصعبة لصالح الدولة السورية"، معتبراً القرار "خطوة مهمة جداً".

ومنذ اندلاع النزاع في سوريا في العام 2011 ومع اكتظاظ أجوائها بالطائرات الحربية، توقف عدد كبير من شركات الطيران عن المرور في الأجواء السورية لأسباب أمنية، واتخذت طائراتها طرقاً جديدة ما يتطلب منها وقتاً أطول للوصول إلى وجهتها.

وأوضح حمود أن توقف شركات الطيران عن المرور في الأجواء السورية أسفر عن "عبء إضافي على سعر التذكرة، والوضع الفني للطائرات، ولوقت الشركة والمسافر"، مشيراً إلى أن الالتفاف حول سوريا يتطلب حوالي ساعة ونصف، "ما يتسبب بخسائر كبيرة على هذه الشركات".


التعليقات (2)
تطبيع قطري
الثلاثاء، 23-04-2019 08:51 م
لوكانت السعودية وحليفتها الامارات قلنا هؤلاء رأس حربة الثورات المضادة!اما ان تقوم قطر باتصلات مع نظام الابادة الجماعية فهذا يستحق منكم التوضيح اكثر وليس تبادل منافع (معاملة بالمثل)!
نور
الثلاثاء، 23-04-2019 07:05 م
حمام السلام...