سياسة عربية

إدانة 296 مصريا بـ"محاولة اغتيال السيسي" وأحكام تصل للمؤبد

قالت النيابة إن السيسي تعرض لمحاولتي اغتيال - جيتي
قالت النيابة إن السيسي تعرض لمحاولتي اغتيال - جيتي

قضت محكمة عسكرية بمصر، الأربعاء، بأحكام متفاوتة بين السجن المؤبد (25 عاما) و3 سنوات بحق 296 مدانا في القضية المعروفة إعلاميا بـ"محاولة اغتيال السيسي"، وولي عهد السعودية السابق، محمد بن نايف، وفق مصدر قانوني وإعلام محلي.

ووفق ما نقلته بوابة أخبار اليوم المملوكة للدولة، "قضت المحكمة العسكرية المنعقدة بطرة في القضية ذاتها بالسجن المؤبد بحق 32 متهما، والسجن 15 عاما بحق 29 متهما، والسجن 10 سنوات بحق 36 متهما، السجن 7 سنوات بحق متهم وحيد".

كما قضت المحكمة ذاتها بالسجن 5 سنوات بحق 81 متهما، والسجن 3 سنوات بحق 117 شخصا، وبراءة متهمين اثنين لعدم كفاية الأدلة ضدهم، وانقضاء الدعوى بحق متهم لوفاته، وعدم الاختصاص بحق متهم رابع.

 

اقرأ أيضا: حكم نهائي بإعدام مصري والسجن لـ 12 آخرين بـ"خلية أوسيم"

وتعد الأحكام الصادرة اليوم أولية قابله للطعن عليها أمام محكمة الطعون العليا العسكرية خلال 60 يوما عقب التصديق عليها من وزير الدفاع المصري، وفق مصدر قانوني تحدثت إليه الأناضول مفضلا عدم ذكر اسمه.

ومطلع شباط/ فبراير الماضي قررت المحكمة ذاتها إحالة 8 متهمين للمفتي لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهم، وحددت جلسة اليوم للنطق بالحكم في القضية برمتها، فعدلت المحكمة عن حكم الإعدام لعدم كفاية الأدلة تجاه المحالين للمفتي واكتفت بعقوبة السجن المؤبد، وفق المصدرين.

ونهاية تشرين الثاني/ نوفمبر 2016، أحالت النيابة العامة أوراق القضية التي يحاكم فيها 300 شخص إلى القضاء العسكري.

وكانت النيابة العسكرية وجهت عدة تهم للمتهمين نفوا صحتها منها "التخطيط مرتين لاستهداف واغتيال السيسي، إحداهما عندما كان بصحبة الأمير محمد بن نايف داخل الحرم المكي، وتكوين خلايا إرهابية تابعة لتنظيم داعش قامت بـ18 عملية أغلبها وقع في مناطق سيناء".

وقالت النيابة العامة، في بيان حينها، إن السيسي تعرض لمحاولتي اغتيال، إحداهما في السعودية أثناء أداء العمرة، في آب/ أغسطس 2014، والثانية خلال تواجده بالقاهرة.

التعليقات (4)
رمزي
الأربعاء، 12-06-2019 09:01 م
الى متى سيستمر شعب مصر في الاستسلام لهذا الظلم والقهر والعبط ؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ابوعمر
الأربعاء، 12-06-2019 07:05 م
اغتيال الكلاب فيه اساءة بليغة للبشر...
مصري
الأربعاء، 12-06-2019 05:02 م
هذا هو القضاء الشاخخ للخنازير جواسيس تل ابيب و ما أهمية هذا السيسي ذلك الخنزير القذر لكي يُحبس فيه 296 برئ ، ظلما و عدوانا و لكن الله يُمهل و لا يُهمل و سيعلم الظالمون أي منقلب ينقلبون .
ديميتريف
الأربعاء، 12-06-2019 04:51 م
لن يرتاح هذا الخسيسي حتى يقوم بإعدام الشعب المصري كله أو يضعهم فى السجون وراء القضبان السوداء . اللوم يقع على الشعب النائم الخامل الهامل الفاشل الذين انتخبوه رئيسا لهم و لا يزالون يصفقون و يهتفون له و يبيعون ضمائرهم و أولادهم و نساءهم و حتى أنفسهم في سبيل مرضاته . لهذا السبب ...تحملوا ياحمير البشر و لا تزعجونا بنهيقكم الذين يضجرنا و يضرج العالم بأسره .كلوا ثمار ما زرعتم بايديكم و بانفسكم ، و اذا لم يعجبكم ما زرعتم ، فاحرقوه أو دمروه بانفسكم و غيروا مجرى مصيركم و مستقبلكم .