ملفات وتقارير

مرسي.. أول رئيس منتخب لمصر "شهيدا" (بروفايل)

يوم وفاة مرسي تزامن مع ذكرى الانتخابات المصرية التي فاز في جولتها الثانية 17 حزيران/ يونيو 2012 برئاسة مصر- جيتي
يوم وفاة مرسي تزامن مع ذكرى الانتخابات المصرية التي فاز في جولتها الثانية 17 حزيران/ يونيو 2012 برئاسة مصر- جيتي

تولى محمد مرسي أول رئيس مدني منتخب في تاريخ مصر، حكم البلاد بعد ثورة 25 كانون الثاني/ يناير 2011، وكان الانقلاب عليه حدثا صادما للمصريين، وديمقراطيتهم، وجعلتها حبيسة مع سجنه بعد اختطافه من العسكر، وزجه بسجن العقرب.

توفي الرئيس المصري، بعد أن قضى ست سنوات في السجن عقب الانقلاب عليه في 3 تموز/ يوليو 2013 أي في الشهر الذي توفيت فيه الديمقراطية وبات حكم العسكر هو السلطة الوحيدة في البلاد.
 
وكان لافتا تزامن يوم وفاته مع ذكرى الانتخابات المصرية التي فاز في جولتها الثانية 17 حزيران/ يونيو 2012، وهو اليوم ذاته الذي أعلنت فيه حملته الانتخابية آنذاك فوزه، قبل أن يُعلن ذلك رسميا في الـ24 من الشهر ذاته.

النشأة والمسار التعليمي 

ولد محمد مرسي عيسى العياط عام 1951، في قرية العدوة التابعة لمركز هِهْيا بمحافظة الشرقية شمال شرق القاهرة، ونشأ وسط عائلة بسيطة إذ كان والده فلاحا، فيما كانت أمه ربة منزل.

ونشأ في محافظة الشرقية، وانتقل إلى القاهرة لدراسة الهندسة بجامعتها، وحصل على بكالوريوس الهندسة عام 1975 بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف.

عمل مدرسا مساعدا بالكلية ليحصل فيما بعد على منحة دراسية من جامعة جنوب كاليفورنيا بالولايات المتحدة حيث نال درجتي الماجستير والدكتوراه في تخصص حماية محركات مركبات الفضاء عام 1982، ليعود من الولايات المتحدة إلى مصر ليعمل أستاذا ورئيس قسم هندسة المواد بكلية الهندسة جامعة الزقازيق خلال فترة (عام 1985 حتى العام 2010).

 

تزوج عام 1978، وله خمسة أولاد وثلاثة من الأحفاد، كان يسكن في حي التجمع الخامس الراقي في القاهرة، وكانت زوجته التي لم تكمل الدراسة الجامعية تنشط في العمل الدعوي والاجتماعي من خلال قسم التربية بجماعة الإخوان المسلمين.

حصل اثنان من أولاده على الجنسية الأمريكية بالميلاد، وعُرض عليه الحصول على الجنسية الأمريكية أثناء وجوده في الولايات المتحدة لكنه رفض ذلك.

 

المسار السياسي 

انضم محمد مرسي إلى تنظيم جماعة الإخوان المسلمين عام 1977، ونال عضوية قسمها السياسي عام 1992 ثم عضوية مكتب الإرشاد.

انتخب عضوا في البرلمان المصري لدورة واحدة 2000-2005، وترأس الهيئة البرلمانية للجماعة في البرلمان واختير كأفضل برلماني في العالم نتيجة أدائه البرلماني في تلك الفترة.

شارك في تأسيس الجمعية المصرية للتغيير بالمشاركة مع الدكتور محمد البرادعي وآخرين عام 2010، وتأسيس التحالف الديمقراطي.

ساهم في تأسيس حزب الحرية والعدالة، وانتخبه مجلس شورى الإخوان في 30 نيسان/ أبريل 2011 رئيسا للحزب.

تولى حكم البلاد بعد ثورة 25 كانون الثاني/ يناير 2011، ولم يستمر حكمه أكثر من عام واحد، وانقلب عليه وزير دفاعه الفريق عبد الفتاح السيسي في 3 تموز/ يوليو 2013، الذي استولى على السلطة وبات رئيس النظام فيها حتى اليوم.

أحيل مرسي في أيلول/ سبتمبر 2013 على النيابة العامة لمحكمة الجنايات، ووجهت له اتهامات في قضايا مختلفة: التحريض على القتل وأعمال العنف خلال المظاهرات التي جرت أمام قصر الاتحادية الرئاسي نهاية عام 2012، وقضية التخابر، وقضية اقتحام السجون.

أحالت محكمة جنايات القاهرة في 16 أيار/ مايو 2015، أوراقه إلى المفتي في قضيتي الهروب من سجن وادي النطرون، والتخابر مع حماس، ثم قضت في اليوم ذاته بإعدامه شنقا في القضية الأولى، وبالسجن المؤبد في القضية الثانية.

وفاته

توفي الرئيس محمد مرسي الاثنبن، الموافق 17 حزيران/ يونيو عن عمر يناهز الـ 68 عاما، نتيجة ممارسات لقتل ممنهج من قبل النظام الذي انقلب عليه بعد ست سنوات من الاعتقال.

التعليقات (0)

خبر عاجل