آخر الأخبار

قناة تلفزيونية مقربة من الإمارات تغازل الإخوان (شاهد)

لندن ـ عربي21 الإثنين، 08 يوليو 2019 04:40 م بتوقيت غرينتش

في خطوة تتزامن مع بداية الانسحاب العسكري الإماراتي من اليمن، عمدت قناة "أورينت نيوز"، التي تبث من مدينة دبي الإعلامية في الإمارات العربية المتحدة، لإذاعة حلقة كاملة عن القيادي الإخواني ملهم الدروبي، باعتباره شخصية وطنية وفاقية، انحازت للثورة السورية ومطالبها من اليوم الأول.

عنصر المفاجأة، لا يكمن فقط في الطريقة التي تم التعاطي بها مع اسم إخواني من حجم ملهم الدروبي، الذي مثل الإخوان المسلمين في العديد من المحطات السياسية الرئيسية في مسار الثورة السورية التي انطلقت ربيع العام 2011، وتم إغداق صفات الوطنية والثورية والوسطية عليه فحسب، وإنما لأن القناة التي انطلقت منذ العام 2008 على يد رجل الأعمال السوري غسان عبود، معروفة بأنها واحدة من الواجهات الإعلامية لدولة الإمارات العربية المتحدة، المعروفة بعدائها السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، وقيادتها لحملات إعلامية وسياسية وأمنية ضدهم داخل الإمارات وفي عدد من الدول العربية، بالإضافة لتحريض عدد من الدول الأوروبية عليهم لتصنيفهم ضمن المنظمات الإرهابية.

وما زاد من عنصر المفاجأة في برنامج "قناة أورينت / المشرق"، عن القيادي الإخواني ملهم الدروبي، الذي ينحدر من مدينة حمص السورية، والذي التحق مبكرا بجماعة الإخوان المسلمين قبل أن ينجو من الحملة الأمنية الشرسة، التي قادها نظام الأسد الابن ضد الجماعة في ثمانينيات القرن الماضي، أنه يأتي في ظل ظروف أمنية غاية في التعقيد، حيث بدأت الإمارات في سحب قواتها من اليمن استعدادا لأي تطورات عسكرية أمريكية ضد إيران. وهو ما يدفع للتساؤل عن دوافع وأهداف هذا الغزل الذي تدشنه القناة المقربة من دوائر الاستخبارات الإماراتية، بشأن قيادي إخواني هو "ملهم الدروبي".

ورأى المحامي السوري تركي عبد الحميد، في حديث مع "عربي21"، أن إشادة قناة "الأورينت" بالقيادي الإخواني ملهم الدروبي، ليست بريئة، وإنما تأتي في سياق مسعى إماراتي لشق صفوف الإخوان ومغازلة فريق على حساب فريق آخر.

وقال عبد الحميد: "لا يمكن البتة القول بأن البرنامج الذي تبثه القناة عن عدد من الشخصيات السياسية السورية وصولا إلى القيادي الإخواني ملهم الدروبي، بريء من توجيهات المخابرات الإماراتية، فهذه الأخيرة معروفة بعدائها المطلق للإخوان، وحديثها عن الدروبي بهذه الطريقة هي وسيلة للإيقاع بين قيادات الإخوان ليس إلا".

وأضاف: "مع ذلك فإن السوريين عامة ينظرون إلى قناة الأورينت باعتبارها قناة مشبوهة، وأن برامجها ليست ذات خط بياني واحد، وإنما هي تضرب هذا بذاك من دون وجود أي رؤية لها على الإطلاق".

وأكد أن "الشعب السوري في الداخل والخارج لا يثق بقناة الأورينت، ولا بتقاريرها المبنية على مواقف انطباعية واتهامات لا دليل لها عليها"، على حد تعبيره.

إلا أن مصادر سورية مطلعة، تحدثت لـ "عربي21"، وطلبت الاحتفاظ ذكرت أن "قناة الأورينت شرعت منذ مدة في بث حلقات تلفزيونية عن عدد من القيادات السياسية السورية، وأنها في نهجها العام حلقات مسيئة لهم، وتشهر بهم".

وذكرت هذه المصادر ذاتها، "أن الحلقة التي تناولت مسيرة ملهم الدروبي، أصيل مدينة حمص، والتي تضمنت إشادة بالدروبي وبنهجه الوطني، سببها العلاقة الشخصية التي تربط الدروبي بصاحب القناة شخصيا، وليست لها أية أبعاد سياسية أخرى"، وفق تعبير المصادر.  

يذكر أن قناة أوريينت التي انطلقت في البث رسميا في أيلول (سبتمبر) 2009، كانت لها مكاتب رسمية في سوريا، وكان رجل الأعمال السوري المقرب من الأسد رامي مخلوف شريكا رئيسيا فيها، قبل أن يختلف الرجلان، ويقرر النظام السوري إغلاق مكتب القناة وحظر عملها في الداخل السوري.

وكان مسؤول إماراتي كبير قد قال اليوم الاثنين، إنّ دولة الإمارات تقوم بعملية سحب لقواتها في اليمن ضمن ما سماها "خطة إعادة انتشار لأسباب استراتيجية وتكتيكية"، وفق ما نقلت عنه وكالة الصحافة الفرنسية.

وذكر المسؤول الذي لم تكشف الوكالة عن هويته أن "أبوظبي تعمل على الانتقال من استراتيجية عسكرية إلى خطة تقوم على تحقيق السلام أوّلا"، وفق تعبيره.

وأضاف: "هناك انخفاض في عديد القوات لأسباب استراتيجية في الحديدة (غربا) وأسباب تكتيكية في مناطق أخرى"، متابعا: "الأمر يتعلّق بالانتقال من (...) استراتيجيه القوة العسكرية أولا إلى استراتيجية السلام أولا".


أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا