آخر الأخبار

تأجيل تعيين رئيس القضاء والنائب العام بالسودان ولجنة تعلق

الخرطوم- وكالات الأربعاء، 21 أغسطس 2019 08:05 م بتوقيت غرينتش

أعلن المجلس السيادي بالسودان مساء الأربعاء، أنه سيتم حسم تعيين رئيس القضاء والنائب العام خلال الساعات القليلة المقبلة، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السودانية الرسمية "سونا".


ونقلت الوكالة عن عضو المجلس السيادي محمد الفكي سليمان قوله عقب أول اجتماع للمجلس بعد أداء اليمين الدستورية، إنه "تم خلال الاجتماع التداول حول رئيس القضاء والنائب العام، وتباينت وجهات النظر حولهما"، مضيفا أنه "تم إرجاؤهما للحسم خلال الساعات القليلة المقبلة".


وفي السياق ذاته، علقت لجنة قضاة السودان على تعيين رئيس القضاء ونوابه، قائلة إن "التعيين لا يتم إلا وفق ما نصت عليه الوثيقة الدستورية"، مضيفة أن "السلطة القضائية لا تخضع للمحاصصة الحزبية".


ونبهت اللجنة في بيان لها، بأن "أي تجاوز للوثيقة يعد خرقا ومساسا باستقلال القضاء، وسيقابل بموقف حاسم وبات"، مشددة على ضرورة النأي بالسلطة القضائية عن الصراعات السياسية، باعتبارها سلطة لها القدسية ولا تخضع للمحاصصة.

 

اقرأ أيضا: هذا ما قاله حمدوك بعد أداء اليمين رئيسا لحكومة السودان (شاهد)


وأكد البيان أنه "لا مجال لتجاوز ما ورد بالوثيقة الدستورية، وأنها أصبحت نافذة منذ تاريخ التوقيع النهائي عليها في 17 آب/ أغسطس الجاري"، لافتا إلى أن "الوثيقة حددت بأن ينشأ مجلس للقضاء العالي ليحل محل المفوضية القومية للخدمة القضائية ويتولى مهمتها، على أن يحدد القانون تشكيله واختصاصاته وسلطاته".


وكان قيادي بقوى الحرية والتغيير ذكر للأناضول الثلاثاء، طالبا عدم الكشف عن اسمه، أنه جرى التوافق مع المجلس العسكري على تولي امرأة منصب رئيس القضاء في الفترة الانتقالية، وهي "نعمات عبد الله محمد خير".


إلا أن تأدية أعضاء المجلس السيادي السوداني الأربعاء، اليمين الدستورية جرت أمام رئيس القضاء عباس علي بابكر، الذي عينه المجلس العسكري في أيار/ مايو الماضي.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا