سياسة عربية

القضاء الأمريكي ينشر وثائق "التآمر" على قطر (شاهد)

دول الحصار حرضت الكونغرس الأمريكي على فرض عقوبات ضد قطر- أرشيفية
دول الحصار حرضت الكونغرس الأمريكي على فرض عقوبات ضد قطر- أرشيفية

نشرت المحكمة العليا في نيويورك الخميس، وثائق حملة التآمر التي تعرضت لها قطر، بعد الحصار الذي فرض عليها من قبل السعودية والإمارات ودول أخرى في حزيران/ يونيو 2017.


وقالت المحكمة في هذه الوثائق التي جاءت في نحو 19 صفحة، إن قطر تعرضت لحملة ممنهجة لتهميشها ووصمها بالإرهاب، فضلا عن تعرضها لحملة تحريض من قبل منظمات معينة في واشنطن مدفوعة من دول الحصار، بغية حث الكونغرس الأمريكي على اتخاذ حزمة عقوبات ضدها.


ولفت قاضي المحكمة إلى تحريض تعرضت له الدوحة لدى الإدارة الأمريكية من قبل الجهات عينها، بهدف حث الأخيرة على نقل القاعدة الأمريكية في قطر إلى دولة مجاورة.

 

ونشرت هذه المحكمة الوثائق في سياق الاتهام الموجهة لرجل الأعمال الأمريكي المقرب من الرئيس ترامب "إليوت برودي"، بالتورط في استمالة إدارة ترامب وحثها على اتخاذ إجراءات ضد قطر.

 

وسعى برودي وشريكه رجل الأعمال الأميركي من أصل لبناني جورج نادر مرارا للتأثير في البيت الأبيض عن طريق مدحهما لوليي عهدي السعودية وأبو ظبي أمام الرئيس الأميركي دونالد ترامب مباشرة أو عن طريق مراسلته.

 

وكانت مؤسسة "إليوت برودي" خسرت دعوى قضائية رفعتها ضد قطر كانت تهدف لإصدار أمر قضائي يمنع الدوحة من نشر رسائل بريد إلكتروني وغيرها من الوثائق زعمت المؤسسة أن قراصنة يتبعون الدوحة أقدموا على اختراقها من أجهزة الكمبيوتر التابعة لها. 

 

يشار إلى أن قطر تعيش حصارا منذ 5 حزيران/ يونيو 2017، من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، وذلك إثر اتهامها بدعم وتمويل الإرهاب، الأمر الذي تنفيه الدوحة بشكل قاطع، متهمة هذه الدول بأنها تحاول أن تنفذ وصاية على سياساتها.

 

اقرأ أيضا: مقرب من الإمارات يخسر دعوى تتهم قطر بقرصنة بريده وأجهزته

https://t.co/5RAD0kB8Gd


 

 

3
التعليقات (3)
Abu Abdulla
الجمعة، 23-08-2019 02:34 ص
ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين. ومن حفر حفرة لاخيه وقع فيها. والحمد لله الذي كشف حقدهم وتآمرهم وخيانتهم ونذالتهم. قال الله تعالى. ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم. الحمد لله لقد نصرنا الله عليهم وكشف كذبهم من اعلى سلطة في امريكا قضائية في نيويورك.
بوعبدالعزيز
الخميس، 22-08-2019 02:40 م
حسبي الله ونعم الوكيل فيهم ودامت قطر حره والله يحفظها من الحساد
سمير التميمي_فلسطين
الخميس، 22-08-2019 09:11 ص
___تحيه لقطر وشعبها الطيب الاصيل واميرها الشاب والامير الاب رغم انف دول الحصار