كتب

"انكسار الصورة".. "بي بي سي" سلطة رابعة لأنظمة الاستبداد

كاتبة سورية تروي قصة تحول حلمها بالعمل في "بي بي سي" عربي إلى كابوس (عربي21)
كاتبة سورية تروي قصة تحول حلمها بالعمل في "بي بي سي" عربي إلى كابوس (عربي21)

الكتاب: "بي بي سي انكسار الصورة"
المؤلف: سعاد قطناني
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات والنشر ـ 2018

بالنسبة للعديد من الصحفيين والإعلاميين العرب، ستبدو يوميات سعاد قطناني صورة طبق الأصل عن يومياتهم، لو دونوها في أماكن عملهم في المؤسسات الإعلامية العربية المختلفة، سيجدون فيها حديثا مسهبا عن تغييب المعايير المهنية، عن الأجواء المشحونة بالضغينة والدسائس والمناكفات، وعن هدر الوقت والجهد واستنزاف الطاقة في الجدالات والمعارك الهامشية، وعن العبث باللغة وبالمنطق المهني، وعن حروب نفسية باردة تفرض على الشخص من قبل زملائه قبل رؤسائه. 

أجواء عمل موبوءة.. هذه هي الحقيقة التي يعيشها الكثير من الصحفيين العرب، لكن المفاجئ أن تكون سائدة في مكان مثل "بي بي سي" القسم العربي، وكأنه جزيرة معزولة لا علاقة له بالقيم والمعايير المهنية لواحدة من أقدم وأعرق المؤسسات الإعلامية العالمية، حيث يخضع منتجه النهائي لمزاج وأهواء أشخاص لا يخفون انحيازاتهم المخجلة لأنظمة سياسية عربية غارقة في الاستبداد، حتى وإن كانوا بذلك يجافون أبسط قواعد الموضوعية والحياد.

 

تروي قطناني كيف قاتلت من أجل أن تمارس عملها بأقصى درجة ممكنة من الموضوعية، دون أن تخفي انحيازها الواضح للقضايا العادلة


تروي قطناني كيف تحول حلمها الكبير بالعمل في الـ "بي بي سي" إلى كابوس مرهق بعد التحاقها بالقسم العربي في لندن، حيث عاشت سنتين قاسيتين تعاني فيهما ابتعادها عن أسرتها من جهة، وتصارع من أجل ممارسة عملها بمهنية من جهة أخرى، تقاوم مشاعر الإحباط والصدمة جراء سلوكيات غير مفهومة أو مبررة من قبل زملاء، يفترض بهم أن يكونوا على درجة عالية من الاحترافية والتميز.

رصدت قطناني عبر يومياتها التي دونتها في مئات الصفحات تفاصيل كثيرة، تشرح فيها كيف كان يتم التعامل مع الأحداث الجارية في العالم العربي بين عامي 2014 إلى 2016، وكيف كانت تتقدم أخبار بعينها وتتأخر أخرى أو حتى يتم إهمالها، وكيف خضعت اللغة والمصطلحات للتلاعب بهما بما يوافق مزاج محرر ما، أو يخفي حقيقة لا تروق لمحرر آخر.. وهكذا إلى ما لا نهاية من الأساليب التحريرية المراوغة. 

تروي كيف قاتلت من أجل أن تمارس عملها بأقصى درجة ممكنة من الموضوعية، دون أن تخفي انحيازها الواضح للقضايا العادلة، وكيف ووجهت بالتخويف حينا وبالإقصاء حينا آخر، حتى أنهكتها المعارك العبثية، فقررت مغادرة العمل بعد سنتين وقد انكسر في داخلها ذلك الحلم، مع انكسار صورة الـ "بي بي سي".

التماهي مع المحتل

عن ادعاء الحياد والموضوعية والطريقة التي يتم التعاطي بها مع الشأن الفلسطيني تقول قطناني: "بتاريخ الخامس من تشرين الثاني (نوفمبر) لعام 2014 أصدرت منظمة العفو الدولية تقريرا يصف الحرب الإسرائيلية على غزة بأنها جريمة حرب، قمت بإنجاز خبر حول هذا الموضوع بمبادرة مني، ولم يعرض بحجة أن هناك كثيرا من التفاصيل سترد بعد قليل، وسيتم إنجاز تقرير حول هذا الموضوع، وتم تجاهل الخبر الذي قمت بإنجازه بشكل متعمد، ولم تأت التفاصيل التي وعدوا بها، ولم ينجز التقرير.

بعد يومين من ذاك الخبر، أعلنت أمريكا أن إسرائيل قد فعلت كل ما بوسعها لتجنب سقوط ضحايا مدنيين في غزة، وعندها تصدر الخبر شاشة "بي بي سي!!". وتتابع حول التعابير المستخدمة في نصوص التقارير والأخبار الخاصة بفلسطين، فتشير إلى استخدام تعبير مثل "ما يسمى بالاحتلال" و"قوات الشرطة" بدلا من جيش الاحتلال، متسائلة عما إذا كان هذا خطأ غير مقصود في السياسة التحريرية، أم إنه تماه مع وجهة نظر المحتل. 

وتلفت في الوقت نفسه إلى ما أخبرها به زملاء أقدم منها من أن الـ "بي بي سي" تنحاز بالفعل لإسرائيل وأنها ليست محايدة، "حتى إن بعضهم كان على وشك تقديم استقالاتهم بسبب التعتيم، وعدم الموضوعية أو النزاهة في نقل حقيقة ما يجري في حرب غزة". 

واجهت قطناني حربا شخصية، كما تقول، لكنها كانت تلاحظ أيضا أن الخبر الفلسطيني يتم تجاهله أو تغييبه من قبل المحررين الرئيسيين. كانت اللامبالاة على ما يبدو سيدة الموقف بحيثأإنها أمضت نهارا كاملا في إعداد تقرير مطول عن ورقة أصدرها الجيش الإسرائيلي وقدمها للحكومة، تقول بأن انهيار السلطة الفلسطينية بات وشيكا بعد حجب أموال الضرائب عنها، لتتفاجأ بأن المراسلة من رام الله قد أعدت تقريرا حول الموضوع ذاته. أقل ما أمكنها أن تصف به هذه الحالة هي الفوضى.. فوضى وهدر للجهود ووقت العاملين في واحدة من أهم المؤسسات الإعلامية.

السفارة في غرفة الأخبار

أما الملف السوري فهو حكاية أخرى من حكايات غياب الموضوعية، تفضح الانحياز السافر لنظام الأسد على حساب عشرات الآلاف من الضحايا والمقهورين، حيث تتقدم تقارير مراسل القناة في دمشق عساف عبود على أية تقارير أخرى، رغم إغراقها في تبني وجهة نظر النظام وتجاهل صوت المعارضة بل وأصوات الضحايا، وكأنها بيان رسمي صادر عن النظام السوري. هنا يتم تجاهل البراميل المتفجرة التي تلقى على الأحياء السكنية، ويتم تجاهل حصار قوات النظام لمخيم اليرموك، مثلا، ويتركز الحديث على محاربة "داعش". هذا فضلا عن الأوصاف والمصطلحات السياسية التي تخضع كلها للمراقبة والتعديل والحذف، بما يناسب الرواية الرسمية لنظام بشار الأسد.

 

تلفت في الوقت نفسه إلى ما أخبرها به زملاء أقدم منها من أن الـ "بي بي سي" تنحاز بالفعل لإسرائيل وأنها ليست محايدة، "حتى إن بعضهم كان على وشك تقديم استقالاتهم بسبب التعتيم وعدم الموضوعية أو النزاهة في نقل حقيقة ما يجري في حرب غزة".


تقول قطناني، "إن مسألة رفض أو قبول فكرة لتقرير أو جملة في تقرير ما لم تكن محكومة بأي منطق، فأهواء وميول المحررين الرئيسيين هي من ترسم خط البي بي سي، لذلك لم يكن مستهجنا أن يتم تجاهل خبر جديد ومهم كحصار مخيم اليرموك. وأبعد من ذلك، أن تتم مراعاة ومحاباة سفارات بعض الدول العربية من قبل المحررين، كسفارة مصر مثلا، فتغربل التقارير من المعلومات المزعجة، أو يتم التحايل بتجاهلها وإبراز جانب آخر على حسابها، والأدهى من ذلك أن يتم حذفها". 

في تقرير أعدته قطناني بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة مستندة إلى معلومات صادرة عن منظمة مراسلون بلا حدود، تم الإشارة فيه إلى تراجع مستويات حرية الصحافة في مصر بعد عودة الجيش إلى السلطة. بث التقرير لمرة واحدة وبعدها تم حذفه. لم تتردد المحررة الرئيسية في إخبار قطناني بأن سبب وقف عرض التقرير هو الاحتجاج القادم من السفارة المصرية، وكأن ذلك أمر معتاد لا غرابة فيه. تقول: "أحسست بغثيان يغمرني، أحسست أن بي بي سي عربي مستعمرة بريطانية نائية، غابت عنها مبادئ الديمقراطية والحرية المعمول بها هنا على أرض لندن".

تحذيرات وفئران

ستسمع قطناني وتشاهد خلال سنتين في غرفة الأخبار ما يثير دهشتها ويحبطها في آن واحد إلى أبعد حد؛ سلوكيات منفرة، وأحيانا عنصرية، وافتقاد لأبسط قواعد الذوق في التعامل بين الزملاء أو بينهم وبين رؤسائهم، أجهزة متهالكة ومكاتب تعلوها أطباق وجبات الطعام، وفئران تجوب المكان! وفوق ذلك ستصل إليها تحذيرات مخيفة تشعرها وكأنها طريدة في غابة تتهيأ الوحوش للانقضاض عليها. سيقول لها أحد الزملاء: "سعاد لن أطلب منك أن تخبريني ماذا يحدث معك، فأنا أعرف، ولكني أقول لك بأن تقومي بتحميل ما تنجزينه من تقارير على اليوتيوب، كي يظل دليلا بجانبك، لا أعرف ماذا يحدث معك، ولكني أحدس أن هناك شيئا غير طبيعي، كوني حريصة واحرصي على أن تكون كل المواد التي تنجزينها معك وبين يديك". 

وفي مناسبة أخرى، سيطلب منها زميل آخر عدم العمل على الملف السوري وعدم التعرض لموالي النظام في المحطة، "فهم يمكن أن يعملوا أي شيء.. والمحرر الرئيسي (أضعف من أن يوقفهم)"، سيقول: "لك عائلتك التي تنتظرك وليس عليك تبديد طاقتك وهدرها في هذا المكان". تعلق قطناني على هذا التحذير: "لا أعلم ما هو دافع هذا الزميل.. وهي ليست المرة الأولى، ولكن ما أعرفه أن موالي الأنظمة متغولون في بي بي سي عربي".

ضمنت قطناني كتابها 22 ملحقا هي عبارة عن رسائل تبادلتها مع المسؤولين عنها في الـ "بي بي سي"، بعضها تضمن ملاحظات حول أسلوبها في كتابة التقارير وردودها على هذه الملاحظات، وبعضها الآخر تضمن شكاواها حول أجواء العمل غير الصحية، وأساليبه التي غابت عنها المهنية، وسادت فيها المناكفات والأهواء والجدالات، فضلا عما لمسته من محاباة لبعض الأشخاص على حسابها وحساب آخرين، وخصهم بالامتيازات والمكافآت المعنوية والمادية دون مبرر منطقي، ولكن يبدو أن هذه الرسائل كانت بدورها جزءا من الحالة العبثية العامة، إذ لم تقدم أو تؤخر في شيء، وجعلت من قرار المغادرة أمرا شبه محسوم. 

التعليقات (0)