آخر الأخبار

مركز حقوقي يدعو لتدشين حملة لمناهضة التعذيب بمصر

القاهرة - عربي21 الإثنين، 02 سبتمبر 2019 02:23 م بتوقيت غرينتش

دعا مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب في مصر إلى تدشين حملة للتدوين عن التعذيب، يومي الأربعاء والخميس المقبلين، بهدف محاولة وقف وتوثيق تلك الممارسات التي ترتكبها السلطات المصرية بحق النشطاء والمعارضين.


وقال المركز- في بيان له، الأحد، وصل "عربي21" نسخة منه- إن دعوته تأتي كبديل عن "المؤتمر الإقليمي المُغلق، الذي كان مفترض أن يُعقد في القاهرة أيام 4 و5 سبتمبر 2019، والذي تم تأجيله إلى أجل غير مسمى من طرف مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان بناء على اعتراضات حقوقيين مصريين على عقد مثل هذا المؤتمر".

 

ودعا "كافة الأطراف المعنية، سواء التي تعرضت للأذى المباشر إثر تعرضها للتعذيب وسوء المعاملة أو تلك التي تعمل على رصد هذه الجريمة وتوثيقها إلى التدوين في نفس أيام المؤتمر عن قصص وإحصائيات وشهادات التعذيب وسوء المعاملة في أماكن الاحتجاز المصرية".

 

وأشار إلى أن "التعذيب يُمارس في مصر يوميا، وبشكل منهجي نتيجة لغياب إرادة سياسية للحد من انتشاره ومحاسبة مركبيه"، مؤكدا أن دعوته جاءت "تدليلا على أن الاعتراض على عقد هذا المؤتمر في مصر لم يأت من فراغ".

 

اقرأ أيضا: حملة حقوقية تدعو لمواجهة ظاهرة الاختفاء القسري بمصر

ودعا مركز النديم للتدوين عبر استخدام هاشتاج #أنا_تعرضت_للتعذيب أو #أوقفوا_التعذيب_في_مصر، مشيرا إلى أن حملة التدوين ستكون شاهدة على جريمة التعذيب وتوثيقا لها".

 

وأجلت الأمم المتحدة مؤتمرا لمناهضة التعذيب كان مقررا عقده في القاهرة مطلع الشهر الجاري، تحت عنوان "تعريف وتجريم التعذيب في المنطقة العربية"، وذلك "بعد انتقادات حقوقية" للحكومة المصرية.

 

وقال المتحدث باسم مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، روبرت كولفيل، إن "الأمم المتحدة اختارت تأجيل المؤتمر بعد أن علمت بتزايد القلق في بعض أجزاء مجتمع المنظمات غير الحكومية مع اختيار الموقع"، منوها إلى أن "الأمم المتحدة ستعيد فتح المشاورات بشأن موعد ومكان انعقاد مؤتمر مناهضة التعذيب".

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا