كتاب عربي 21

تطبيقات الفتنة عربيا.. "الجزيرة" نموذجا

محمد هنيد
1300x600
1300x600

ليست الشكوى التي تعتزم مملكة البحرين التقدم بها إلى جامعة الدول العربية ضدّ قناة "الجزيرة" بسبب بثها تقارير وتغطيات تخص المملكة إلا تأكيدا على أهمية الفاعل الإعلامي في الصراع الدائر اليوم في المنطقة. لكن الأدلة على انخراط هذا الفاعل في الصراع السياسي عربيا كثيرة جدا ولعلّ أهمها الشرط الذي تضمنته القائمة المقدّمة لدولة قطر من أجل رفع الحصار عنها والمتمثل في إغلاق كل قنوات شبكة "الجزيرة" الإعلامية. 

قبلها قام الجنرال الانقلابي في مصر بإغلاق كل القنوات التي تأسست بعد ثورة يناير متهما إيّاها بكونها تابعة لجماعة الإخوان المسلمين وأنها كانت منابر للفتنة والإرهاب. قبلها أيضا مارس النظام الرسمي العربي عقودا من التضليل عبر السيطرة المطلقة على الإعلام المرئي والمسموع والمكتوب الذي تحكّم بشكل شبه كامل في الوعي الجمعي العربي إلى حدود منتصف التسعينيات عندما تأسست قناة "الجزيرة" في قطر. 

الفتنة في سياق الثورات

يمثل مصطلح الفتنة أحد المصطلحات المركزية في خطاب الثورة المضادة الذي عاد إلى السطح منذ بداية الانقلاب على المُنجَز الثوري خلال التحضير للانقلاب المصري. الفتنة مصطلح ضارب في عمق التاريخ العربي الإسلامي وهو يذكّر بواحدة من أشدّ المراحل تأثيرا في الراهن الإسلامي بعد تسرب الخلاف إلى داخل الجماعة. حافظ المصطلح على قيمته التنبيهيّة والتحذيرية ونجح النظام السياسي الإسلامي منذ بداية الدولة في استثماره لصالح الحاكم للتحذير من السقوط في فوضى الاقتتال والاحتراب بين مكونات الأمة. 

كان النظام السياسي العربي المعاصر أكبرَ المستفيدين من توظيف المصطلح بهدف ترسيخ سلطة الحاكم، حيث صارت تهمة الفتنة سلاحا ناجعا ضد كل من يُبدي معارضة للسلطة القائمة. إثر الثورات جنّدت المنظومة الاستبدادية كل أذرعها الإعلامية والحزبية وكذلك المؤسسات الدينية التابعة لها من أجل شيطنة التغيير وضرب مصداقية الثورات في ذهن العوام بأن ربطتها بالفتنة وبمقولة الخروج عن الحاكم. استفادت الثورات المضادة من حالة الفوضى والاقتتال التي فرضتها الأنظمة الحاكمة بعد الثورات للتأكيد على صحّة مزاعمها كما ساهم انحسار الموجة الثورية الأولى في فتح المجال للهجوم على المُنجز الثوري.

 

القول بأن قناة "الجزيرة" قناة ثورية تحرّرية ليس مبالغة بل هو توصيف سياقي يستمدّ مصداقيته العلمية من القطيعة الكبرى التي أحدثتها القناة في المشهد الإعلامي العربي إبّان تأسيسها

 
كانت الأبواق التابعة للنظام العسكري في مصر أولى المنصات التي انطلق منها الاستعمال المكثف لمصطلح الفتنة، خاصة من مؤسسة الأزهر أو خطاب الأبواق المرتبطة بالتيار السلفي المدخلي. فقد عمدت هذه المنصات إلى ربط الثورات بالفتنة وبالخروج على الحاكم وبالاحتراب مستفيدة من واقع الفوضى الذي سبق الانقلاب العسكري ثم تلاه. في مرحلة موالية شمل المصطلح كل القوى والدول والمؤسسات التي ساندت الثورات ورفضت الاعتراف بالانقلاب وهو أمر شمل دولا مثل تركيا وقطر ومؤسسات إعلامية وخاصة قناة "الجزيرة". 

الفتنة إذن تتعلق بكل من لا يعترف بالانقلاب على الثورات وتخص كل من لا يرى في ثورات الشعوب بابا للفوضى والاقتتال ومؤامرة تستهدف الأمة كما تشمل التسمية كل من لا يبرر قمع المطالبين بالحرية باعتبارهم خوارج خارجون على السلطة.
 
الفتنة والمشهد الإعلامي العربي

المشهد الإعلامي العربي جزء أساسي من التفاعل الدائر عربيا بين القوى الانقلابية من ناحية وتيارات التغيير من ناحية أخرى. بل يمكن القول دون مبالغة إنّ الأدوات الإعلامية هي رأس حربة الصراع الذي تخوضه قوى الأمة الحية ضدّ قوى الاستبداد والقمع ومصادرة الحريات. فقد أثبتت السنوات الأخيرة أهمية الفاعل الإعلامي في الصراع القائم منذ انفجار ثورات الربيع التي أصابت البناء السياسي العربي في العمق وذلك من خلال الامكانيات المادية الهائلة المرصودة لهذا المرفق أو من خلال انخراط المحطات الإعلامية بشكل مباشر في هذا الصراع.
 
بعد النجاح الكبير الذي حققته قناة "الجزيرة" الإعلامية عربيا منذ تأسيسها وبعد الثورات العربية التي أسقطت مجموعة من أصلب الأنظمة الاستبدادية الإقليمية، تغيّر المشهد بشكل أثّر مباشرة على صورة القناة عند المشاهد العربي. 

 

مصطلح الفتنة أحد المصطلحات المركزية في خطاب الثورة المضادة الذي عاد إلى السطح منذ بداية الانقلاب على المُنجَز الثوري خلال التحضير للانقلاب المصري.


لا يعود هذا الوضع الجديد إلى أداء القناة نفسها بقدر ما يعود إلى تغير السياق السياسي المحيط بالقناة وبالدولة المضيفة بعد أن تجندت كل أذرع الثورات المضادة السياسية والإعلامية والفكرية والطائفية من أجل شيطنة القناة. ضخت دول النظام الرسمي مليارات الدولارات وأسست عشرات القنوات الإخبارية العربية كما ظهرت للعن عشرات القنوات الأوروبية الناطقة بالعربية للحدّ من الاكتساح الكبير الذي حققته "الجزيرة".

أمام صمود القناة رغم كل الهزات التي عرفتها فإن عملية شيطنتها ونزع الشرعية الإعلامية عنها كانت مرحلة ضرورية لضرب مصداقيتها لدى المشاهد العربي المتوسط. كان لابد من خطاب ديني يهدف إلى تأصيل تهمة الانحراف في خطاب القناة وفي أدائها الإعلامي وهو ما أفرز تهمتين أساسيتين: نشر الفتنة ودعم الإرهاب. أما الأولى فتهمة موجهة إلى وعي المتلقي العربي البسيط في حين تتجه الثانية إلى المتلقي الغربي الذي يطرب لسماع مصطلح الإرهاب تهمةً بين العرب والمسلمين. 

"الجزيرة" وكابوس الاستبداد

من الصعب توصيف قناة "الجزيرة" والحكم لها أو عليها بالمعطيات التي نملكها اليوم لسبب بسيط وهو التغير الكبير الذي عرفته الفواعل على الأرض منذ تأسيس القناة منتصف التسعينات. إن تقييم القناة وتقييم آدائها بشكل موضوعي وعلمي يجب أن يأخذ في عين الاعتبار جملة من المعطيات الأساسية التي يعسر بدونها تحقيق توصيف موضوعي لها ولآدائها. 

أول هذه المعطيات هو المعطى السياقي الذي ولدت فيه، حيث تميز السياق بسيطرة الإعلام الرسمي الباهت الذي كان يكرر من الصباح إلى آخر الليل نفس الاسطوانة التي تدور على تأليه الحاكم والتخويف من التغيير ومن الثورة. كما تميز هذا السياق بتوسط تاريخ ولادة القناة حدثين أساسيين تمثل الأول في غزو العراق أو حرب الخليج الأولى مطلع التسعينات ثم احتلال العراق خلال حرب الخليج الثانية. إن غياب قناة "الجزيرة" عن الحدث الأول وحضورها الحدث الثاني هو الذي يفسّر تعلق المشاهد العربي بها وهي التي تمكنت في فترة وجيزة من التربع على عرش الإعلام العربي والإعلامي الغربي الناطق بالعربية.

القول بأن قناة "الجزيرة" قناة ثورية تحرّرية ليس مبالغة بل هو توصيف سياقي يستمدّ مصداقيته العلمية من القطيعة الكبرى التي أحدثتها القناة في المشهد الإعلامي العربي إبّان تأسيسها. لقد نجحت في إحداث هزّة إعلامية ضخمة في المنطقة ونسفت بسرعة كبيرة كل الحواجز التي أقامها النظام الرسمي العربي بين الجمهور العربي والخبر.
 
إن تحرر القناة من سطوة الفاعل السياسي ومن رقابة الرقيب هو الذي يفسر هامش الحرية الذي تتحرك فيه مقارنة بغيرها من القنوات رغم كل المآخذ والأخطاء، وهو الذي يفسّر كذلك قدرتها على الصمود وعلى تصدر المشهد الإعلامي العربي رغم كل المؤامرات وحملات التشويه.
 
لا يمكن إذن فصل الحملات التي تتعرض لها القناة والدولة الراعية لها عن المشروع الانقلابي للثورات المضادة الذي دُشّن في مصر ثم تمدّد إلى باقي الدول الأخرى. إن جريمة "الجزيرة" إنما تتمثل أساسا في تمردّها على الخطاب الإعلامي التابع لمنظومة الاستبداد وخاصة بسبب تعريتها للجرائم التي ترتكب في حق الأمة وفي حق شعوب المنطقة باسم الأمن والأمان أو باسم المقاومة أو باسم وحدة الصفّ العربي. ليست الفتنة إذن إلا توصيفا للخارجين عن نسق الاستبداد وعن خطابه فتغدو الثورة فتنة والحرية فتنة والإعلام الحرّ فتنة كبرى.

التعليقات (1)
أمة إقرأ
الجمعة، 13-09-2019 12:00 ص
صحيح سيدي،إني أعيش في الغرب وأتابع وسائل الإعلام و في كل مرة ينتابني الحزن و الأسى عندما أرى تضليل هذه الوسائل للحقيقة لكن عندنا البديل مثل الجزيرة، عربي21،ساسة بوست وغيره و هذا ما لا يريده الأعداء