آخر الأخبار

هل ستنتقم واشنطن من طهران على خلفية هجوم "أرامكو"؟

لندن- عربى21 الثلاثاء، 17 سبتمبر 2019 07:51 م بتوقيت غرينتش

قال صحفي روسي مخضرم، إن تساؤلات تثار حول إمكانية تنفيذ ترامب لتهديده بالرد على إيران، على خلفية الضربة التي تعرضت لها منشآت "أرامكو" السعودية.


وكتب الكسندر براتيرسكي، في موقع "غازيتا رو"، إنه يمكن لواشنطن والرياض توحيد الجهود لشن هجوم ضد إيران، على خلفية استهداف البنية التحتية النفطية في المملكة العربية السعودية.


وبينما لم تتوصل الرياض بشكل قاطع بعد إلى مسؤولية طهران عن الهجوم، فإن الرئيس الأمريكي نفسه يرسل إشارات متناقضة، فتصرفات ترامب في الشرق الأوسط تشير أكثر إلى أنه ليس من مؤيدي العمليات العسكرية، وقد حاول في وقت سابق على الأقل تجنبها بكل الطرق الممكنة. بحسب براتيرسكي.

 

اقرأ أيضا: بومبيو للرياض لبحث هجوم أرامكو.. وبنس: جيشنا مستعد

من جهته، قال الخبير الأمريكي ثيودور كاراسيك، لـ"غازيتا رو"، إنه من المنطقي افتراض أن يستخدم ترامب، في الوضع الحالي، جميع القنوات الدبلوماسية لمناقشة القضايا الأمنية في المنطقة مع أصحاب المصلحة المفترضين، بحسب ما أوردت روسيا اليوم.


في الوقت نفسه، يرى كاراسيك أن الاتهامات الأمريكية بتورط إيران يمكن أن تستند إلى رغبة طهران في شن "هجوم مضاد على حملة الضغط القصوى" التي تتعرض لها.

 

وتعرض مجمعا "بقيق" و"خريص" النفطيان شرق السعودية، السبت الماضي، إلى هجوم قالت الرياض إنه تم بطائرات مسيرة، فيما تبنى الحوثيون المسؤولية عنه، ما أدى إلى توقف إمدادات النفط العالمية، وارتفاع كبير في أسعاره.

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا