سياسة دولية

رئيس أمريكي سابق: ترامب متردد بإشعال حرب بالخليج

كارتر امتدح تردد ترامب بحرب مع إيران من أجل السعودية- جيتي
كارتر امتدح تردد ترامب بحرب مع إيران من أجل السعودية- جيتي

علق الرئيس الأمريكي السابق، جيمي كارتر، على التوتر في الخليج، لاسيما بعد هجمات أرامكو الأخيرة، وتهديدات دونالد ترامب لإيران، لاسيما بعد تحميلها مسؤولية الاستهداف لمنشآت النفط السعودية.

ونقلت شبكة "سي أن أن" الأمريكية، عن كارتر قوله، إنه يأمل بالتوصل إلى حل دبلوماسي للتوتر الحالي بين إيران والسعودية.

وأضاف في كلمة ألقاها في قاعة كارتر بأتلانتا الأمريكية، إنه معجب بأن ترامب "يبدو أنه متردد في الذهاب إلى الحرب". 

 

اقرأ أيضا: ترامب: تفكيري بشأن إيران لم يتغير ولدينا خيارات غير الحرب

ودعا الإدارة الأمريكية الحالية إلى استخدام "وسائل دبلوماسية لحل المسائل بين السعودية وإيران، بصرف النظر عمن وجد أنه مسؤول" عن الهجمات الأخيرة ضد منشآت أرامكو.

يأتي ذلك وسط تصاعد التوترات في الخليج مؤخرا، عقب هجمات على شركة النفط السعودية "أرامكو"، واتهمت واشنطن طهران بالوقوف وراءها، رغم تبنيها من جماعة "الحوثي" باليمن.

وحمّل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إيران مسؤولية الهجمات، وأفادت تقارير إعلامية أمريكية مؤخرا بأن البيت الأبيض يدرس خيارات عسكرية للرد.

 

اقرأ أيضا: ترامب يصدر أمرا بـ"تكثيف شديد للعقوبات" على إيران

وتوعّدت الحكومة الإيرانية، الولايات المتحدة بـ"رد قاسٍ وفوري" على أي هجوم قد يستهدفها على خلفية استهداف منشأتين نفطيتين لشركة "أرامكو" السعودية، بحسب وكالة "إرنا" الرسمية.

والسبت الماضي، أعلنت الرياض السيطرة على حريقين نشبا في منشأتي "بقيق" و"خريص" التابعتين لشركة "أرامكو" شرقي المملكة، جراء استهدافهما بطائرات مسيرة، تبنتها جماعة "الحوثي" اليمنية.

ويعد هذان المجمعان القلب النابض لصناعة النفط في المملكة، إذ يصل إليهما معظم الخام المستخرج للمعالجة، قبل تحويله للتصدير أو التكرير.

التعليقات (0)