سياسة عربية

اعتقالات بالضفة تطال وزير شؤون القدس وديختر يقتحم الأقصى

فادي الهدمي وزير شؤون القدس لحظة اعتقاله من قبل الاحتلال- تويتر
فادي الهدمي وزير شؤون القدس لحظة اعتقاله من قبل الاحتلال- تويتر

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأربعاء، حملة دهم واعتقالات بعدة مناطق في القدس المحتلة والضفة الغربية طالت عددا من الشبان ووزير شؤون القدس فادي الهدمي.

وقال جيش الاحتلال إن جنوده اعتقلوا 7 شبان بمداهمات بالضفة، جرى تحويلهم للتحقيق لدى الأجهزة الأمنية بحجة المشاركة في أعمال مقاومة شعبية ضد المستوطنين وقوات الاحتلال.

في رام الله اقتحمت دوريات الاحتلال شارعي عمان وحي رأس العين بالمدينة، وسط إطلاق كثيف لقنابل الصوت.

 

واقتحمت قرية روجيب شرقي المدينة، واعتقلت كلا من خالد جمال عبد الله الحلبي وعبد الرحمن شنيور بعد مداهمة منزليهما.

واعتقلت شرطة الاحتلال، فجر اليوم الأربعاء، وزير شؤون القدس فادي الهدمي، بعد أن داهمت قوة كبيرة من مخابرات وشرطة الاحتلال منزله في حي الصوانة بالمدينة وقامت بتفتيشه.

واستدعت شرطة الاحتلال، محافظ القدس المحتلة، عدنان غيث، للتحقيق، بعد اقتحام منزله في بلدة سلوان وقامت بتفتيشه وسلمته مع نجله بلاغين لمراجعة مخابراتها للتحقيق.

 

واعتقلت قوات الاحتلال، ثلاثة طلبة من جامعة بيرزيت شمال رام الله.

وذكر شهود عيان أن قوات الاحتلال اعتقلت ثلاثة من الطلبة، بعد دهم قوات الاحتلال الخاصة "المستعربين" مكان سكنهم الجامعي في البلدة وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأشاروا إلى أن القوات الخاصة اقتحمت بيرزيت بواسطة مركبة مدنية، إضافة إلى أكثر من 15 دورية عسكرية.

 

واندلعت مواجهات، الأربعاء، بين عشرات الفلسطينيين، وقوة عسكرية إسرائيلية اقتحمت أحد أحياء مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة.

 

وقال شهود عيان، إن قوة عسكرية إسرائيلية داهمت حي "بطن الهوى" برام الله، وحاصرت عمارة سكنية.

 

وأضاف الشهود إن مواجهات اندلعت بين شبان والقوة الإسرائيلية، استخدم خلالها الجيش الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وفي سياق متصل اقتحم رئيس جهاز "الشاباك" الأسبق، آفي ديختر وعشرات المتطرفين اليهود صباح الأربعاء، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي الخاصة.


وأكد مدير شؤون المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني، أن اقتحام كبار المسؤولين الإسرائيليين للمسجد الأقصى المبارك، من مثل آفي ديختر الرئيس الحالي للجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، "لن تضفي الشرعية على هذه الاقتحامات المدانة والمرفوضة".


وأوضح في تصريح خاص لـ"عربي21"، أن "سلطات الاحتلال تحاول تكريس هذه الاقتحامات للمسجد الأقصى وخاصة من قبل المسؤولين، من أجل منحها غطاء شرعيا"، موضحا أن نحو "65 متطرفا اقتحموا الأقصى بحماية القوات الخاصة الإسرائيلية حتى الآن (9:30 بتوقيت القدس)".


وشدد الكسواني، أن "هذه الاقتحامات التي تتم بقوة الاحتلال وبقوة السلاح، لن تمنح الاحتلال أو الجماعات المتطرفة، أي حق في المسجد الأقصى مهما كان المقتحم؛ فكلهم من اليمين المتطرف، يريدون تكريس هذه الاقتحامات".


ودعا مدير شؤون المسجد الأقصى، الجميع إلى "شد الرحال إلى المسجد الأقصى، للتواجد في الأقصى"، مؤكدا أن الرباط والتواجد في الأقصى "يبدد مخططات الاحتلال".

 


التعليقات (0)