اقتصاد دولي

قبرص ومصر واليونان تتهم تركيا بانتهاك القانون بشأن "التنقيب"

تصر تركيا على حقها بالتنقيب عن النفط - جيتي
تصر تركيا على حقها بالتنقيب عن النفط - جيتي

طالبت قبرص واليونان ومصر تركيا، الثلاثاء، "بإنهاء أعمالها الاستفزازية" في شرق البحر المتوسط بما في ذلك التنقيب عن النفط والغاز في المياه الإقليمية لقبرص الذي وصفته الدول الثلاث بأنه "انتهاك للقانون الدولي".

وقالت تركيا، الخميس، إنها أرسلت سفينة تنقيب إلى المنطقة التي رخصت السلطات القبرصية اليونانية لشركات إيطالية وفرنسية بالتنقيب فيها.

وقالت قبرص واليونان ومصر في بيان مشترك "أعرب رؤساء الدول والحكومات الثلاثة عن قلقهم البالغ إزاء التصعيد الحالي داخل المناطق البحرية في الجزء الشرقي من البحر الأبيض المتوسط، مع إدانة الإجراءات التركية المستمرة في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص ومياهها الإقليمية، والتي تمثل انتهاكا للقانون الدولي".

 

اقرأ أيضا: مصر تجدد هجومها على تركيا بسبب أعمال التنقيب عن الغاز

وأعلن وزير الطاقة التركي، فاتح دونميز، الاثنين، أن سفينة "يافوز" ستبدأ بالتنقيب عن الغاز الاثنين أو الثلاثاء.

وأشار الوزير التركي، في تصريحات صحفية، إلى أن سفينة "يافوز"، وصلت إلى موقعها "بضر غوزال يورت-1" في شرقي المتوسط، وأنهت التحضيرات للبدء بالتنقيب.

وشدد على أنه لا يستطيع أحد منع تركيا من القيام بنشاطاتها في شرق المتوسط.

ومن المنتظر أن تواصل سفينة يافوز أعمال التنقيب شرقي البحر المتوسط لغاية كانون الثاني/ يناير 2020.

التعليقات (1)
مصري
الثلاثاء، 08-10-2019 07:04 م
قيادات تلك الدول قيادات فاشلة و ليس وراءها سوي الخراب و الدمار لشعوبها و هي دول متخلفة اقتصاديا و تعيش علي القروض الخارجية برغم مالديها من موارد و ثروات منهوبة و مهدرة و ابرزهم بالطبع الخسيسي كلب الموساد في مصر الذي يسرق الشعب المصري و يبتزه و قد تعدي حسابه لاخارج السبعين مليار دولار .

خبر عاجل