سياسة عربية

هكذا رد أردوغان بشدة على السيسي والرياض والأوروبيين (شاهد)

أردوغان أعلن تصفية 109 مسلحين في أقل من 24 ساعة على انطلاق العملية- جيتي
أردوغان أعلن تصفية 109 مسلحين في أقل من 24 ساعة على انطلاق العملية- جيتي

شنّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، هجوما عنيفا على منتقدي عملية بلاده العسكرية في الشمال السوري "نبع السلام"، وذلك في أول خطاب له منذ انطلاقها الأربعاء.

وقال أردوغان مخاطبا "من يتطاولون" على العملية: "ابقوا جانبا فنحن سنواصل دربنا"، مؤكدا أن "نبع السلام" تستهدف بالدرجة الأولى الحفاظ على وحدة سوريا.

وأضاف، منتقدا الإدانة السعودية للعملية، أن على المملكة "أن تنظر إلى المرآة، من أوصل اليمن إلى هذه الحالة؟".

فيما خاطب رئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي، بالقول: "هو على الأخص لا يحق له الكلام أبدا، فهو قاتل الديمقراطية ببلاده".

وتابع: "إن حاولتم وصف عملية نبع السلام بالاحتلال، فإن عملنا سهل جدا، نفتح أبوابنا ونرسل إليكم 3.6 مليون لاجئ"، وذلك في إشارة إلى أوروبا.

 


وقال أردوغان إن "عناصر من تنظيم الدولة جاءوا إلى سوريا من فرنسا وهولندا وألمانيا، وتركيا أعادت 5 آلاف و500 منهم إلى الأماكن التي أتوا منها".

وأضاف: "الاتحاد الأوروبي لم يكن صادقا أبدا، ماطلتم في مفاوضات انضمامنا إلى الاتحاد منذ عام 1963، أنتم لستم صادقين".

وأوضح الرئيس التركي أن الاتحاد الأوروبي بات يصرّح بعدم نيته إرسال الدفعة الثانية من المساعدات للاجئين السوريين، والبالغة قيمتها 3 مليارات يورو، مشددا: "أنتم لم تفوا بوعودكم أبدا ونحن لم نعتمد عليكم، سنتدبّر أمورنا ولكن في الوقت نفسه نفتح الأبواب أيضا أمام اللاجئين".

اقرأ أيضا: تركيا تواصل عمليتها العسكرية.. واستمرار ردود الفعل

وتابع: "أخاطب أعضاء الناتو والولايات المتحدة خاصة، نحن عضو في الحلف والمادة الخامسة للحلف تنص على مناصرة أي دولة بالناتو حين تتعرض لهجمات إرهابية".

وقال: "لا نقبل على الإطلاق انتقاد عملية نبع السلام التي أطلقتها تركيا لمكافحة الإرهاب، في وقت تسرح وتمرح فيه عشرات القوى الأجنبية داخل الأراضي السورية".

نتائج العمليات التركية والعلاقة مع الأكراد

وأعلن أردوغان في خطابه تحييد 109 إرهابيين في عملية نبع السلام بعد مرور أقل من يوم على انطلاقها.

وقال إن بلاده تمكنت، خلال السنوات الأربع الماضية، من القضاء على 16 ألف إرهابي، بينهم 8 آلاف و500 خارج حدود البلاد، والبقية في الداخل.

واتهم في المقابل نظام بشار الأسد بقتل نحو مليون مدني في سوريا.

وبشأن الأكراد، قال: "نحن لا نكافح إخوتنا الأكراد في شرقي الفرات، بل نقاتل التنظيم الإرهابي، وتركيا ربما تكون القوة الوحيدة المشروعة داخل الأراضي السورية".

وأضاف: "ما زلنا حتى اليوم نستضيف 300 ألف من إخوتنا الأكراد الذين توافدوا إلى بلادنا من مدينة عين العرب السورية".

وتابع: "منذ اندلاع الأزمة السورية، وحتى من قبل، بذلنا جهدنا من أجل حل للأزمة عبر طريق ديمقراطي يضمن حقوق كافة الأطياف في هذا البلد".

وشدد على رفض أن يتضرر أي طرف جراء عملية نبع السلام، وخاصة المدنيين، مؤكدا أن بلاده لا تطمع بأراضي أي دولة أخرى.

اقرأ أيضا: هكذا انقلبت السعودية على موقفها من تدخل تركيا في سوريا

واتهم أردوغان المسلحين في شرقي الفرات بقصف مناطق يقطنها مسيحيون، والزعم بأن تركيا فعلت ذلك، مؤكدا أن "من لا يملكون الشجاعة على مواجهة جيشنا يكشفون عن وجههم الحقيقي بالهجوم على المدنيين".

وقال: "خلال فترة قريبة سننشر الأمن في المناطق الممتدة من منبج إلى الحدود العراقية، وسنزيل الغيوم السوداء التي تلاحق السوريين منذ 8 أعوام"، مؤكدا في الوقت نفسه أن الأبواب مفتوحة لكل من يريد ترك صفوف الوحدات الكردية.

وأضاف: "الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية تضم 50 نائبا من أصول كردية، من مجمل 291. المهم بالنسبة لنا هو الإنسان وليس الأصل".

وبشأن محتجزي تنظيم الدولة، أوضح أردوغان أن أنقرة ستنسق مع مختلف الأطراف بهدف إعادة المقاتلين الأجانب إلى بلدانهم، أو مواصلة احتجازهم.

وشدد على أن بلاده "لم تلجأ إلى استخدام التنظيمات الإرهابية في سوريا أبدًا، بل إنها على العكس سحقتها جميعها".

التعليقات (6)
محمد يعقوب
الجمعة، 11-10-2019 12:35 ص
كان على الرئيس أردوغان أن يقول لهذا القزم السيسى وللمجرم قاتل الخاشقجى، أخرسا ولو كل كلب مثلكما ألقمته حجرا، فلن تبقى حجارة لأرجم بها إبن عمكما إبليس أللعين. ألذى دمر اليمن شعبا وحجرا لا يحق له توجيه أي لوم لأى إنسان آخر. أما بالنسبة للأوروبيين المنافقين، فليخرسوا جميعا.
أحمد
الخميس، 10-10-2019 08:50 م
تركيا لها الحق ان تحارب الأقليات الإرهابية العرقية التي تستعمل العنف و السائس و التي تتآمر مع قوى غربية لتغيير جغرافية و ديموغرافية الدول الإسلامية و العربية يستغلون الأكراد مثلما يستغلون البربر في المغرب العربي بغرس النزعة العرقية في البلدان الإسلامية و يخترعون لهم مشاريع وهمية مثل مشروع الأمازيغية الذي لم يوجد و لو مرة عبر التاريخ نحن في الجزائر و المغرب و تونس و ليبيا نعاني مثل ما يعاني منه الأتراك فلهذا نتفهم تدخلهم.
كريم
الخميس، 10-10-2019 05:01 م
وفقكم الله لما فيه الخير و أشغل العملاء الحاقدين عنكم بأنفسهم و بفشلهم
مصري
الخميس، 10-10-2019 04:12 م
الكلاب تعوي و القافلة تسير .
ناقد لا حاقد
الخميس، 10-10-2019 03:19 م
خطاب قوي و جيد ، الله ينصركم على اعدائكم