اقتصاد عربي

السعودية تمنح روسيا 4 تراخيص استثمار.. وتوقع 17 اتفاقية

تتزامن توقيع الاتفاقيات الروسية السعودية مع  زيارة يقوم بها بوتين إلى المملكة- واس
تتزامن توقيع الاتفاقيات الروسية السعودية مع زيارة يقوم بها بوتين إلى المملكة- واس

كشف وزير التجارة والاستثمار السعودي، ماجد عبد الله القصبي، أن بلاده منحت، اليوم الاثنين، أربعة تراخيص استثمار لشركات روسية.

 

وقال الوزير السعودي، عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن الشركات الروسية التي تم منحها التراخيص، متخصصة في البناء والعقار وتقنية المعلومات والاستشارات المالية والهندسة المعمارية.

وأوضح القصبي أنه شارك في منتدى المديرين التنفيذيين السعودي الروسي، الذي تزامن مع زيارة يقوم بها الرئيس الروسي إلى المملكة، وحضره مسؤولون حكوميون ومسؤولون تنفيذيون وشركات رئيسية من البلدين.

وأضاف: "لتعزيز شراكة القطاع الخاص بيننا، تم توقيع 17 مذكرة تفاهم في الذكاء الاصطناعي والسكك الحديدية والأقمار الصناعية والطاقة والبتروكيماويات."

 

ومن ناحيته، قال الرئيس التنفيذي لشركة روس أتوم الروسية للطاقة النووية أليكسي ليكاتشيف اليوم الاثنين إن الشركة مستعدة للتعاون مع شركاء من الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا لبناء محطة للطاقة النووية في السعودية.

 

وفي السياق ذاته، أعلن صندوق الاستثمار المباشر الروسي في بيان اليوم الاثنين إنه وقع اتفاقا مع الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني (سالك) للتعاون في البحث عن مشاريع استثمار في قطاع الزراعة بروسيا.

وقال الصندوق الروسي إنه سيتعاون مع سالك في البحث عن مشاريع للاستثمار في قطاعي الزراعة والثروة الحيوانية في روسيا.

وقال كيريل ديمترييف الرئيس التنفيذي للصندوق في بيان "أثق بأننا سنبدأ العمل على أول مشاريعنا المشتركة في المستقبل القريب".

وتتطلع سالك منذ سنوات إلى التوسع في روسيا وأوكرانيا وكلاهما من كبار منتجي ومصدري الحبوب في البحر الأسود. وتأسست الشركة السعودية في 2011 لتدبير إمدادات الغذاء في المملكة عبر الإنتاج الضخم والاستثمارات الأجنبية.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن خالد العبودي العضو المنتدب لسالك قوله إن الشركة تدرس الاستثمار في مشاريع زراعية روسية قرب البحر الأسود.

وقال العبودي في بيان الصندوق الروسي "صندوق الاستثمار المباشر الروسي هو الشريك الطبيعي لسالك في دخول السوق الروسية".

كانت سالك اتفقت قبل عام على شراء شركة مريا الأوكرانية للإنتاج الزراعي، التي تخلفت عن سداد ديون في 2014 ثم شرعت في عملية إعادة هيكلة للدين.

وفي 2017، قالت مجموعة سيستما الروسية إن سالك ستدرس الاستثمار في آر.زد أرجو، وهي منتج حبوب روسي تملكه سيستما وأعضاء في عائلة لويس-دريفوس، لكن الصفقة لم تحدث.

وقال دميتري ريلكو، رئيس إيكار للاستشارات الزراعية، عندما سئل لماذا لم تشتر سالك في روسيا حتى الآن، "هناك الكثير من الجوانب السياسية في الصفقات، في حين أن تحسن علاقاتنا هو أمر حديث نسبيا."

يأتي التعاون بين الصندوق وسالك بعد أقل من شهرين على موافقة المملكة على تخفيف مواصفات استيراد القمح مما فتح الباب أمام واردات البحر الأسود.

التعليقات (0)