آخر الأخبار

على تويتر.. حوار و"مجاملة" بين ترامب وأردوغان

لندن- عربي21 الجمعة، 18 أكتوبر 2019 05:01 م بتوقيت غرينتش

تبادل الرئيسان الأمريكي دونالد ترامب والتركي رجب طيب أردوغان؛ الردود والمجاملة عبر موقع تويتر، في أعقاب الإعلان عن توصل لاتفاق بخصوص المنطقة الآمن في سوريا.

وكان ترامب قد كتب، معلنا عن التوصل لاتفاق خلال لقاء أردوغان بنائب الرئيس الأمريكي مايك بنس: "أخبار عظيمة قادمة من تركيا. مؤتمر صحفي بعد وقت قصير للنائب الرئيس ووزير الخارجية مايك بومبيو. شكرا أردوغان. سيتم إنقاذ أرواح الملايين".

وأرفق ترامب تغريدته برابط (منشن) لحساب أردوغان؛ الذي رد عليه عبر ذات التغريدة قائلا: "السيد الرئيس، سيتم إنقاذ المزيد من الأرواح عندما نهزم الإرهاب، العدو اللدود للإنسانية. أنا على ثقة من أن هذه الجهود المشتركة سوف تنشر السلام والاستقرار في المنطقة".

وعاد ترامب ليرد على أردوغان بقوله: لنهزم الإرهاب!".

 

Great news out of Turkey. News Conference shortly with @VP and @SecPompeo. Thank you to @RTErdogan. Millions of lives will be saved!



 

Mr. President, many more lives will be saved when we defeat terrorism, which is humanity's arch enemy. I am confident that this joint effort will promote peace and stability in our region.

 

 

DEFEAT TERRORISM! https://t.co/8WbnLPgWIK

والخميس، أكد بنس اتفاقه مع أردوغان على تجميد عملية "نبع السلام" العسكرية، في الشمال السوري، مدة 120 ساعة.

وفي مؤتمر صحفي، عقب مباحثات استمرت عدة ساعات بين الجانبين، أوضح بنس أن الخطوة تأتي بهدف تأمين انسحاب مسلحي قوات سوريا الديمقراطية من المنطقة الآمنة، التي تعتزم تركيا إنشاءها.

والجمعة، كتب ترامب على تويتر: "تحدثت للتو إلى الرئيس أردوغان (...) إنه يريد فعليا نجاح وقف إطلاق النار أو الهدنة. الأكراد يريدون ذلك أيضا". وأضاف: "هناك نية سليمة لدى الجانبين، و(هناك) فعليا فرص جيدة لنجاح" الاتفاق. وتابع: "قال لي (أردوغان) لقد كانت هناك نيران قناصة وقذائف تم إسكاتها سريعا. إنه يرغب بشدة في نجاح وقف إطلاق النار.. وبالمثل يرغب الأكراد في ذلك وفي الحل النهائي".

وأوضح ترامب أنه "قامت الولايات المتحدة بتأمين النفط"، في إشارة على ما يبدو إلى حقول النفط في شرق سوريا التي كانت تخضع فعليا لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية، في حين "أنه ستتم (مواجهة) تنظيم الدولة من تركيا والأكراد".

إلى ذلك، أكد ترامب أن "بعض" الدول الأوروبية مستعدة لإعادة جهاديين معتقلين في سوريا، مضيفا: "إنه خبر جيد (..) تقدم كبير".

وخلال زيارة إلى ولاية تكساس الخميس، قال ترامب الخميس للصحفيين إن الاتفاق الذي جرى التوصل إليه مع تركيا بشأن شمال سوريا "إنجاز عظيم"، مؤكدا أنه جيد للجميع.

ووصف ترامب نظيره التركي، بأنه "قائد عظيم وشديد البأس"، متقدما بالشكر له. وأضاف: "أقدر ما قامت به تركيا وأكن الكثير من الاحترام للرئيس أردوغان".

وتابع: "تركيا عانت كثيرا وتعرضت للضرر من هذه المنطقة في شمال سوريا"، معربا عن اعتقاده بأن وقف إطلاق النار سيستمر، وأن أردوغان "يريد ذلك".

أخبار ذات صلة

أضف تعليقاً

اقرأ ايضا

تعاون روسي تركي لتطوير طائرات مقاتلة 11/18/2019 6:32:04 AM بتوقيت غرينتش