اقتصاد عربي

مصادر: هذه نسبة أسهم أرامكو المعروضة للبيع إلى الأفراد

مصادر: الحكومة شجعت المستثمرين على سحب ودائعهم النقدية الموجودة بالخارج وشراء أسهم في أرامكو- جيتي
مصادر: الحكومة شجعت المستثمرين على سحب ودائعهم النقدية الموجودة بالخارج وشراء أسهم في أرامكو- جيتي

كشفت مصادر السبت، عن نسبة أسهم شركة "أرامكو" السعودية، المعروضة للبيع بالنسبة للأفراد.

 

وقالت ثلاثة مصادر لـ"رويترز" إن أرامكو تبحث بيع ما يصل إلى 0.5 بالمئة من الشركة النفطية الحكومية العملاقة لمستثمرين أفراد في الطرح العام الأولى المزمع لأسهمها.


ولم تكشف الشركة بعد عن حجم طرحها العام الأولي أو النسبة التي سيتم طرحها من أسهم الشركة على الرغم من أن مصادر قالت من قبل إنها قد تتراوح بين واحد في المئة واثنين في المئة.


وامتنعت أرامكو عن التعليق.

 

ومن المتوقع نشر قدر أكبر من التفاصيل عن الاكتتاب في نشرة تصدر في وقت لاحق اليوم السبت.
وقالت المصادر المطلعة على الأمر اليوم السبت إنه مع افتراض تحقيق أرامكو قيمة إجمالية تبلغ 2 تريليون دولار فقد تساوي الدفعة الخاصة بالمستثمرين نحو عشرة مليارات دولار.


وأعطت أرامكو إشارة البدء في الطرح العام الأولي الأسبوع الماضي بعد سلسلة بدايات كاذبة. ولم تذكر الشركة تفاصيل بشأن حجم ما سيتم بيعه أو متى ستبدأ عملية الإدراج في البورصة في حين تراوحت تقييمات الخبراء للشركة بين 1.2 إلى 2.3 تريليون دولار.

 

وقالت مصادر لرويترز الشهر الماضي إن لجنة حكومية التقت خلال الأشهر القليلة الماضية مع عشرات من المستثمرين السعوديين الأثرياء لضمان التوصل لاتفاقيات قبل البيع.

 

وأضافت أن الحكومة شجعت المستثمرين على سحب ودائعهم النقدية الموجودة بالخارج وشراء أسهم في الطرح العام الأولي لتفادي سحب سيولة نقدية أكبر من اللازم من النظام المصرفي السعودي.

 

وذكرت رويترز في 17 تشرين الأول/ أكتوبر إن بإمكان أرامكو الاستفادة من قواعد السوق الجديدة التي تسمح للطارحين بمرونة لبيع عدد أكبر من الأسهم للمستثمرين الأفراد والذي من المرجح أن يتجاوز نسبة العشرة في المئة المعتادة في الطروح العامة الأولية في الآونة الأخيرة.


وقال مصدر ثان اليوم السبت إن "الطلب المحلي قوي". وأضاف أن هذا سيدفع مؤسسات الاستثمار إلى الاعتقاد بأن ما يصل إلى 75 في المئة من الطرح العام الأولي سيكون متاحا لها.

 

 اقرأ أيضا: فورين بوليسي: هذا هو الدافع الحقيقي لطرح "أرامكو"

التعليقات (0)