سياسة دولية

أوبراين: سنبذل ما في وسعنا للحفاظ على التحالف مع تركيا

عملية نبع السلام وملف غولن من أسخن النقاط بين الجانبين في زيارة أردوغان- جيتي
عملية نبع السلام وملف غولن من أسخن النقاط بين الجانبين في زيارة أردوغان- جيتي

قال مستشار الامن القومي في البيت الابيض روبرت أوبراين الأحد: إن الولايات المتحدة ستبذل "أقصى" ما في وسعها للحفاظ على تحالفها مع تركيا.

وأوضح أوبراين لشبكة "سي بي أس" بأن "تركيا عضو في حلف شمال الاطلسي. وقال: إنها تؤدي دورا "بالغ الاهمية وخسارة تركيا كحليف لن تكون تاليا أمرا جيدا، لا بالنسبة الى اوروبا ولا بالنسبة الى الولايات المتحدة".

ولفت مستشار الأمن القومي الجديد، إلى أن بلاده ستبذل أقصى جهودها لـ"إبقاء تركيا عضوا في حلف شمال الأطلسي (الناتو)".

ويأتي هذا الموقف الساعي الى احتواء التوتر، قبل ثلاثة أيام من لقاء منتظر الأربعاء، في واشنطن بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره التركي رجب طيب إردوغان.

 

إقرأ أيضا: أمريكا تعلن عدد الجنود الذين ستبقيهم بسوريا

ومن أبرز النقاط الساخنة بين الجانبين العملية العسكرية التركية "نبع السلام"، شمال شرق سوريا، واعتراف الكونغرس الأمريكي بما يسمى بـ"الإبادة الأرمنية"، وطلب أنقرة تسليم الداعية فتح الله غولن المقيم في بنسلفانيا.

وتطرق أوبراين أيضا الأحد إلى شراء أنقرة لمنظومة أس-400 الروسية المضادة للصواريخ، الأمر الذي تعتبره واشنطن غير منسجم مع الترسانة الدفاعية لحلف الاطلسي.

وقال "لا مكان (لمنظومة) أس-400 ولشرائها من روسيا، وتلك هي الرسالة التي سيبلغها الرئيس حين يصل إلى واشنطن".

وغداة زيارة الرئيس التركي، يلتقي ترامب الخميس في البيت الابيض الأمين العام للاطلسي ينس ستولتنبرغ على وقع انتقادات حادة للحلف كان آخرها تصريح للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اعتبر فيه أن الحلف في "موت سريري".

التعليقات (0)